مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

لا طحين لديكِ أو بيض؟ إليكِ البدائل لصنع أطيب قوالب الحلوى




لا طحين ذاتي التخمير

يمكنكِ أن تحضّري أي نوع من وصفات الحلوى حتى لو كنتَ تفتقرين إلى الطحين ذاتي التخمير. حتى أن البعض لم يعد يحتفظ بهذا الطحين أصلاً. طالما تعرفين الكميات المناسبة (ملعقتان صغيرتان من مسحوق الخبز مقابل كل 150 غراماً من الطحين العادي)، يسهل أن تحضّري ما تريدينه. تتعدد المخبوزات التي تستفيد من هذه العملية، بدءاً من حلوى الزبدة والكريما الحامضة وصولاً إلى كعك الفانيلا والتوت الأحمر.




لا مواد دهنية من أي نوع
تكمن أهمية اللبن في الفتات الناعم والرطب والمنعش الذي ينتجه، مع دهون مضافة أو من دونها. يمكنك أن تستعملي اللبن اليوناني مع أربع بيضات وكمية صغيرة من الطحين العادي (35 غراماً)، بالإضافة إلى الحامض والفستق والهال لتقوية النكهة. كذلك، يمكنك تحضير قالب حلوى خالٍ من الدسم ومليء بكمية كبيرة من الكريما المخفوقة. هذه الوصفة تستحق التجربة حتماً!




لا طحين من أي نوع



في خطوة جريئة، يمكنك تحضير كعكة الحامض مع الفاصوليا الشائعة واللوز المطحون وأربع بيضات. إنها وصفة لذيذة ومفتتة وحلوة المذاق وترضي جميع الأذواق. لتحضير خيار شائع آخر، اختاري قالب حلوى كلاسيكياًً بالشوكولا وبلا طحين: ذوّبي 200 غرام من الزبدة مع 100 غرام من الشوكولا السوداء في قدر داخل طنجرة من الماء المغلي، ثم اخفقي صفار أربع بيضات مع 100 غرام سكر، واسكبي هذا المزيج في خليط الشوكولا. وفي وعاء آخر، اخفقي زلال البيض إلى أن تتشكل كتل صلبة، ثم أضيفي 100 غرام سكر تدريجاً، ثم اسكبي هذا المزيج في خليط الشوكولا واخبزي العجينة في قالب مدهون بالزبدة على حرارة 180 درجة مئوية طوال 45 دقيقة أو إلى أن تنضج من الداخل. قدّمي الحلوى مع الكريما المخفوقة أو اللبن المخفوق أو الكريما الطازجة ورشّي عليها مسحوق السكر.


لا زبدة



الحل بسيط في هذه الحالة! استعملي زيت الزيتون أو نوعاً من المشروب والبرتقال. لكن تشكّل جبنة الريكوتا خياراً ممتازاً أيضاً (يمكنك استبدالها باللبن كامل الدسم) إلى جانب الحامض. تعطي الحمضيات أو مشتقات الحليب نكهة قوية لأي نوع من المخبوزات، لكن يمكن تبسيط الوصفة والاكتفاء بنكهة الفانيلا واستعمال الطحين العادي من دون شوكولا أو إكليل الجبل. أو حضّري قالب حلوى فرنسياً تقليدياً باللبن عبر استعمال الزيت النباتي.



لا سكر



إذا كنت تريدين تجنّب استعمال السكر المُكرر، تكثر الخيارات البديلة التي تستطيعين اللجوء إليها، منها الشراب (القيقب، الصبار، التمر) والفاكهة (مجففة وطازجة) والخضروات الجذرية الحلوة (جزر، بطاطا حلوة). أو حضّري خبز الموز مع جوز الهند أو مع التمر. لكن إذا كنت تفتقرين إلى السكر خلال الحجر المنزلي، فيجب أن تعودي إلى مقاربة كانت شائعة خلال الخمسينات. تحضّر ريغولا يسيويجين في كتابها الجديد Oats in North&Wheat from South (الشوفان في الشمال والقمح من الجنوب)، وصفة تقليدية من خبز الزنجبيل عبر استعمال مواد تحلية معلّبة بكل بساطة: سخّني 200 غرام من شراب السكر الذهبي مع 45 غراماً من دبس السكر و200 غرام زبدة، ثم أضيفي 200 غرام من دقيق الشوفان (يكفي أن تخفقي بعض الشوفان في الخلاط إذا كنت لا تملكينه)، و100 غرام إضافي من الشوفان الأكثر خشونة، وملعقتين صغيرتين من البيكربونات والزنجبيل المطحون، ورشّة من جوزة الطيب والملح، وبيضة وملعقتين كبيرتين من الويسكي (أو الحليب). اخبزي العجينة على حرارة 160 درجة مئوية طوال ساعة، ثم اتركيها تبرد في القالب.



لا بيض



إذا كنت تفتقرين إلى البيض، يقدم لك الطهاة النباتيون بعض الحلول. اخفقي ملعقة كبيرة من بذور الشيا أو بذور الكتان المطحونة مع 3 ملاعق كبيرة من الماء وضعي الخليط جانباً بين 15 و20 دقيقة. ستحصلين بهذه الطريقة على بيض نباتي ويمكن استعماله كبديل مباشر عن البيض العادي لتحضير البراوني أو كعك الرغيف. إذا كانت الوصفة تحتاج إلى زلال بيض مخفوق، على غرار الكيك الاسفنجي، يمكنك أن تخفقي محلول الحمص الملحي إلى أن تحصلي على كتل رغوية بيضاء. تكون كل ثلاث ملاعق كبيرة موازية لبيضة واحدة، وتساوي كل ملعقتين كبيرتين زلال بيضة واحدة.

توصي معظم الوصفات بعدم المبالغة في خفق العجينة بعد إضافة الطحين، لكن هذا ما يجب فعله إذا كنت لا تستعملين البيض. نكّهي الخليط بتوابل حلوة المذاق وزيدي حلاوته بالتمر والسكر الأسمر، ثم اخفقي الخليط لدقيقة كاملة إلى أن تحصلي على تركيبة متجانسة. بعد خَبْز العجينة، يمكنك أن تسكبي فوقها خليطاً من الشوكولا السوداء المذوّبة وشراب السكر الذهبي.


لا مشتقات حليب



يجب أن تحضّري وتتذوقي كعكة الكليمنتين بلا تردد! تسمح حبات الفاكهة الكاملة في هذه الوصفة بتحسين تركيبة الحلوى وزيادة رطوبتها وتقوية نكهتها: اغلي أربع حبات كليمنتين (أو برتقال) ثم اخفقيها في الخلاط. يُستعمل هذا الخليط لاحقاً كأساس لعجينة البيض والسكر واللوز المطحون وكمية صغيرة من مسحوق الخبز.




لا عناصر لنفخ العجينة (بيض، مسحوق خبز، بيكربونات، طحين ذاتي التخمير...)



يمكنك تجنب هذا النوع من نقص المقادير عبر تحضير قالب حلوى بالشوكولا وزيت الزيتون وفاكهة باشن فروت. تخلو هذه الحلوى من البيض ومشتقات الحليب وعناصر نفخ العجينة. إنها وصفة قيّمة جداً! أو حضّري قطع حلوى صخرية، فهي وصفة قديمة وتم اختراعها قبل ظهور الطحين ذاتي التخمير أصلاً. اخفقي 50 غراماً من الزبدة والكمية نفسها من السمن مع 340 غراماً من الطحين العادي، و50 غراماً من السكر، وملعقة صغيرة من الملح. اسكبي 125 ملل من الحليب أو الماء واعجني المقادير إلى أن تمتزج جيداً، ثم أضيفي 180 غراماً من الزبيب و50 غراماً من الفاكهة المُسَكّرة واعجني مجدداً. ثم ضعي العجينة جانباً لساعة أو ساعتين، قبل أن تخبزيها في قالب وترشّي عليها السكر وتضعيها في فرن ساخن على حرارة 190 درجة مئوية طوال 40 أو 50 دقيقة.



لا فرن



إنه أصعب تحدّ إذا كنت تخططين لتحضير الحلوى! لكن يمكنك في هذه الحالة أن تختاري قوالب حلوى باردة لا تحتاج إلى الخَبز، ولا شيء يتغلب على التشيز كيك في هذا المجال. تتألف قاعدة القالب من رقائق الذرة والزبدة والشراب، وتحتوي حشوتها على جبنة الكريما والحامض والريكوتا. برّدي الحلوى في الثلاجة طوال ساعتين.

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

جنوبا: الشاب محمد سقط عليه سقف غرفته!!

سقط على "العامل الفلسطيني" محمد شرقيّة سقف الغرفة التي يعيش فيها في بستان عند بوليفار معروف سعد في صيدا ونجا بأعجوبة. ...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص