recent
أخبار الساخنة

الخط الديمقراطي الثوري في فنزويلا في مواجهة الإمبريالية / بقلم أسامة عباس

الصفحة الرئيسية

تشكل التحركات الثورية للجماهير في أميركا اللاتينية مصدر إلهام للشعوب في العالم وخصوصا في فنزويلا وبوليفيا، هذه التحركات وجهت ضربات جدية للإمبريالية حيث استطاعت التيارات والأحزاب اليسارية في العديد من دول أميركا اللاتينية أن تحقق إنتصارات إنتخابية ما يعني رفض الجماهير للوضع القائم ورغبتها في التغيير. إن أي خط ثوري يتعارض مع الرأسمالية العالمية والإمبريالية الأميركية يصبح عرضة للحروب والضغوط والحصار وتضييق الخناق، وهذه هي حالة فنزويلا.

إن الولايات المتحدة لا تتردد في حبك المؤامرات اليومية ضد النظام الثوري في فنزويلا وكان آخر هذه المسلسلات دعم المعارضة اليمينية في الإنقلاب على الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، الرئيس الذي أتى من قبل الشعب بواسطة ديمقراطية تدعي الولايات المتحدة وحلفائها الدفاع عنها. إن مادورو يمثل الخط الثوري الذي بدأه الرئيس الراحل هوغو تشافيز، هذا الخط الذي تعمد بمحبة الجماهير وعرق المناضلين ودماء الشهداء، هذا الخط الذي جاء من أجل صرخات القهر والظلم والجوع، هذا الخط الذي يتعارض مع السياسة الأمريكية والإمبريالية.

إن النداء لكل أحرار العالم ولكل قوى اليسار والديمقراطية الثورية في العالم هو الوقوف إلى جانب الرئيس الشرعي المنتخب في فنزويلا وحكومته الثورية، هذا الرئيس القائد الذي يعمل على تطوير النموذج الفنزويلي للإشتراكية الذي يسعى لبناء الوطن والمواطن، والذي عبرت الجماهير عن إيمانها به عبر الإنتخابات وصناديق الإقتراع.

إنه لا يخفى على أحد أن ما يجري اليوم من مؤامرة في فنزويلا هو مدعوم بدوائر المخابرات الأميركية، وأيضا بدعم من الموساد الصهيوني بسبب مواقف فنزويلا من السياسات الأميركية والإسرائيلية، إن هناك مساع حثيثة لإسقاط الثورة في فنزويلا من أجل القضاء على الحالة اليسارية فيها ومن أجل توجيه رسالة لليسار اللاتيني.

لربما تكون المسافات بين فلسطين وفنزويلا بعيدة جغرافيا لكنها قريبة بالمواقف والمبادئ الثابتة ضد الصهيونية والإمبريالية ولطالما عبرت فنزويلا عن إدانتها للإعتداءات والجرائم بحق الشعوب العربية واتخذت الإجراءات السياسية بحق العدو وقدمت الدعم للشعب الفلسطيني ومقاومته، لذلك كل الدعم للثورة البوليفارية هو الأمر المطلوب من قبل قوى التقدم والتحرر في العالم العربي في مواجهة المؤامرة الحالية.
google-playkhamsatmostaqltradent