recent
أخبار الساخنة

وجبة الفطور.. عشرة أطعمة ينصح بتناولها على معدة فارغة







يُعدّ اختيار الأطعمة والمشروبات ضرورياً إذا كنت تخطط لإعداد نظام غذائي أو حمية غذائية تناسب هدفك لفقدان الوزن بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، وبحسب خبراء التغذية فإن وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم، ولذلك فإن اختيار أول ما يدخل معدتك في الصباح الباكر بشكل صحيح يعطيك طاقة خلال النهار، ويؤثر على عمل العقل، ويساعدك على الاستفادة القصوى من التمارين الرياضية.




وتختلف الفائدة الغذائية بحسب نوع الطعام، فالبذور واللوز والشوفان وماء الليمون والشاي الأخضر تساعد على تحسين الصحة؛ لغناها بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، واللوز غني بالبروتين، ويحتوي الشوفان على قدر كبير من الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم.


ويعزز تناول الليمون المناعة ويساعد في امتصاص الحديد، بفضل احتوائه على فيتامين (C)، وفق ما نقله موقع (العربية نت).



وإليك قائمة بعشرة أطعمة التي يمكنك إضافتها إلى إفطارك:


أولاً: اللوز:



فاللوز مليء بالدهون الصحية والبروتينات، بما يمنح شعور بالشبع، كما ويحتوي اللوز على الألياف التي يمكنها الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم؛ مما يمنح طاقة ثابتة طوال اليوم.



ثانياً: التوت:


إن بدء اليوم بالتوت المنعش والمبهج هو خيار مغري. من الناحية الصحية، يمكن أن يساعد انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم والألياف الوفيرة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تجنب ارتفاع الأنسولين الذي قد يؤدي إلى زيادة الوزن تدريجيًا.



ثالثاً: بذور الشيا:



فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان وأحماض أوميغا-3 الدهنية، وتمنح بذور الشيا ميزة ذات شقين: فهي تعطي شعور مناسب بالشبع وتساعد أيضًا في تقليل الالتهاب.



رابعاً: بذور الحلبة:


تساعد بذور الحلبة في التحكم في مستويات السكر في الدم وكبح الشهية أيضًا.


خامساً: بذور الكتان:


تعتبر بذور الكتان، المليئة بالألياف القابلة للذوبان والقشور، من بين الأطعمة الخارقة إذ تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وتعزيز صحة الأمعاء ودعم الشعور بالامتلاء.


سادساً: الزبادي اليوناني:


يعد بمثابة مدرب شخصي للعضلات، نظرًا لكونه غني بالبروتين عالي الجودة. كما يسهم محتواه من البروبيوتيك المفيدة في تحسين التمثيل الغذائي والمساعدة في السيطرة على الوزن.


سابعاً: الشاي الأخضر:


يمكن أن يساهم محتوى الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في زيادة مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمرينات الرياضية. ويُعتقد أن يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG) الموجود في الشاي الأخضر له خصائص حرارية تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق رفع حرارة الجسم قليلاً.


ثامناً: ماء الليمون:


يؤدي فيتامين (C) الموجود في ماء الليمون إلى تعزيز جهاز المناعة ويساعد أيضًا في زيادة امتصاص الحديد من المصادر النباتية.



تاسعاً: الشوفان:



يساعد في إبطاء عملية الهضم بما يمنح شعور بالامتلاء بالإضافة الى المكونات الغنية بالفيتامينات والمعادن.



عاشراً: البطيخ:



يُقدَّر محتوى البطيخ من الماء بحوالي 90%، لذا فإنه يعد من أفضل الطرق للحفاظ على رطوبة الجسم والشعور بالشبع، خاصة إذا تم تناوله قبل الوجبة، ويمكن أن يساعد على تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام.

google-playkhamsatmostaqltradent