recent
أخبار الساخنة

*بيان صحفي صادر عن اتحاد العاملين المحليين في الانروا/لبنان لمجلس التنفيذي*

الصفحة الرئيسية







الزميلات والزملاء الاعزاء،

🔵 عقد اليوم الاثنين 5 حزيران 2023 اجتماع مطول بين المجلس التنفيذي لاتحاد العاملين في لبنان والمديرة العامة للانروا في لبنان الدكتورة دوروثي كلاوس في مكتبها في بيروت.

🔵 وقد شارك في الاجتماع رئيس الاتحاد في لبنان الدكتور عبد الحكيم شناعة ونائبه الاستاذ رائف أحمد، والاستاذ جهاد حنفي والإخوة العمال معتصم الصالح ونور اليوسف.


*🟦 هذا وقد تم مناقشة العديد من القضايا، أبرزها:-* 


1- *تعبئة الشواغر:* حيث هناك الكثير من الشواغر في مختلف الأقسام والمناطق ومركز سبلين تحتاج إلى تعبئة وروسترات.

2- *المرشدين والكتبة:* حيث أن عدداً من المرشدين قد انتهى عقدهم، وبحاجة لمعالجة سريعة، اضافة إلى ضرورة توفير تمويل جيد لمشروع الدعم النفسي، والتأكيد على اعتبار المرشدين موظفين اداريين، والاسراع في اصدار النورم الجديد لتعبئة الشواغر.

أما بخصوص شواغر الكتبة فهناك ضرورة للاعلان عن روستر جديد مع ضمان رفع الدرجة للكتبة. وأيضاً الاسراع في اصدار النورم الجديد لتعبئة الشواغر قبل بداية العام الدراسي القادم.

3- *العمال* : خطوة الاعلان عن روستر جديد للعمال جيدة وإن شابها الإرباك وعدم وضع معايير وضوابط، لكنها خطوة تحتاج إلى متابعة للاسراع في تعبئة شواغر العمال.

كما طالبنا بأن يُعتمد عيد العمال عطلة رسمية للعمال.

4- *رفع درجات الحراس والصحة البيئية:* كما طرحنا ضرورة رفع درجات الحراس الذين ما زالوا على الدرجة 2، وأيضاً رفع درجات مسؤولي الصحة البيئية في المناطق ومراقبي العمال في المخيمات ومشغلي المياه.

5- *الموجهون والمنسقون التربويون:* حيث أكدنا رفضنا تهميش دورهم في عملية الاصلاح التعليمي الجارية، وضرورة تمكينهم من دعم المعلمين، وفي السماح لهم بالتقدم للوظائف العليا.

6- *قضايا متفرقة:* 

- توظيف الاقارب: بأن يكون التوظيف على أساس الكفاءة والجدارة دون تمييز.

- التمييز تجاه الموظفين: ضرورة استفادة الموظفين من أبناء البارد من بدل الايجارات، واستفادة أهالي الموظفين من مساعدات الانروا.

- كما طالبنا بأن يكون التمديد للجميع معلمين، موظفين وعمال دون استثناء أو استنسابية، لعله يكون تعويض عن بعض الخسائر للمتقاعدين.

- كما تم المطالبة بتجديد وزيادة سيارات الانروا في المناطق.

🔵 هذا وقد تم المطالبة بضرورة التحضير الجيد للعام الدراسي، ومعالجة مشكلات التعليم رزمة واحدة، وأيضاً معالجة تأمين البديل للمعلم المريض.

🟪 *من جانبها أكدت المديرة تفهمها لهذه القضايا، وسعيها لمعالجتها بالشراكة بين الاتحاد والادارة لما فيه مصلحة العمل، وخصوصا موضوع الشواغر وغيرها.* 

⛔- وأضافت ان قضية المرشدين مرتبطة بمديرة دائرة التعليم الجديدة في عمان. أما الكتبة فقد أكدت على  ضرورة أن يكون هناك كاتب لكل مدرسة، وهذا ما أملت معالجته قبل العام الدراسي القادم.

⛔ وفي العمال، أكدت أن  الادارة تفاجأت بأعداد المتقدمين التي تجاوزت 30 ألف طلب، لتعبئة عدد محدود من الشواغر.

وفيما يتعلق بعطلة عيد العمال فأكدت ان العام القادم سيكون عطلة للعمال.

⛔ وأوضحت أنها مع استثناء لبنان في موضوع توظيف الاقارب، لأن الانروا هي الجهة الوحيدة التي توظف اللاجئين، وهذا رهن بموافقة المفوض العام.

⛔ وبالنسبة لتأمين بديل عن المعلم المريض لأقل من أسبوعين،  أكدت سوف تعمل على معالجته وإن كان مكلفاً بعض الشيء.

⛔ وفيما يتعلق بقضايا تفصيلية عديدة طرحت، طلبت منا المديرة معالجتها في اجتماعات المجلس التنفيذي مع ادارات الأقسام.


 *معا وسويا من أجل لقمة عيش كريمة واستشفاء لائق وأمان وظيفي* 



*إتحاد العاملين المحليين في الانروا/لبنان* 

*المجلس التنفيذي* 

 *بيروت في 5 حزيران 2023*

google-playkhamsatmostaqltradent