recent
أخبار الساخنة

*بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*

الصفحة الرئيسية

الزّميلاتُ والزّملاءُ

تمّ اليوم الإثنين ١ أيّار ٢٠٢٣ عقد لقاء مُطوّل بين اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ والمديرة العامّة للأونروا السّيّدة دروثـي في مكتب الأونروا في صيدا بغرض متابعة القضايا التّربويّـة وغيرها من الملفّات التي تهمّ المعلّمين. 

شارك عن اتّحاد المعلّمينَ كلّ من الأستاذ فتح شريف رئيس اللّجنة القطاعيّـة في الاتّحاد، والأستاذ إبراهيم مرعي رئيس مُؤتمر المعلمين، والأستاذ حسّـان السّيّد، والأستاذ فادي عبد الرّحمن، والمعلّمـة أمل حمّـود، أعضاء اللجنة القطاعية واستمرّ اللّقاء على مدار ساعتين ونصف تقريبا.

▪️وقد عبّرت السّيّدة دوروثي عن قلقـها الكبيـر بخصوصِ نتائـج التّعلّم المُتدنّيـة للطّلبة في الاختبارات النّصفيّة في جميع المراحل الدّراسيّـة، واسـتعرضت النّتائج المُتواضعـة للصّفّ التّاسع في التّجربـة المُوحّدة التي جرت في شـهر نيسـان. وأكّدت أنّها دخلت في نقاشات مُعمّـقة ومُوسّعة مع العديد من التّربويّين بخصوص المُسبّبـات التي أدّت إلى هذه النّتائج المُقلِقـة. وأوضحت أنّها ستُتـابع باهتـمامٍ شديـدٍ مُخرجـات الورشـات الحواريّـة التي ستُعقـد غدًا الثّلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء مع جميع مديري المدارس والمُختصّين التّربويّين ومُنسّـقي الوحدات في مركز سبليـن، مُشدّدة على ضرورة الوقوف على أسباب هذا التّراجـع، وعلى وضع الحلول التّربويّة المُلائمـة ضمن خطط واقعيّة واخذ القرارات اللازمة لتحسين التّحصّيل ودفع العمليّة التّربويّة قُدُمًا وهذا الامر يتطلب عقد ورش عمل متتالية مع كل المعنيين خلال الأشهر القادمة. 

▪️كما قارب اتّحاد المعلّمينَ هذه القضيّـة من وجهة نظره، حيث أثنـى على هذه الخطوة مُعتبرًا إيّاها تصبّ في الاتّجاه الصّحيح، وأكّد أنّ العمليّة التّربويّة هي سلسلة حلقات تتعاضـد معًا بشكلٍ وثيـقٍ، والمسؤوليّة مشـتركة بين الجميـع دون استثناء، ومن غير المقبول تحميل تبِعات هذه النّتائج إلى جهةٍ مُعيّـنة، وبخاصّةٍ الكادر التّعليميّ. فالمسـؤوليّة تبدأ بالمدير العامّ الذي يجب أن يقود مراجعة موضوعيّة لورقة التّعليمات الفنّيّة، وإدخال تحسينات أساسيّة بما يتناسب مع الواقع المُسـتجدّ، واتّخاذ قرارات جريئة بخصوص التّرفيع الآليّ، ومُراجعة الآليّـة المُتّبعة في عمليّة التّوظيف وإجراءات اختيار المُوظّفين، ومعالجة مُشـكلة الاكتظاظ في الصّفوف، والتّخفيف من نصابِ الحصص في جميع المـراحل وبالأخصّ في المرحلة الابتدائيّـة، وعدم تحميل المعلّمينَ أيّ أعباء إداريّة إضافيّة، والعمل على زيادة الصّلاحيّات المنوطـة بمُديري المدارس ومديري التّعليم في المناطق ورئيس الدّائرة، وتفعيل مبدأ الثّواب والعقاب. وفي الوقت ذاته فهناك مسـؤوليّة تقع على عاتق فريق المديـر العامّ، ومركز التّطوير التّربويّ ومُدراء التّعليم في المناطق، ومن ثمّ مديري المدارس والمعلّمين والطّلبة؛ كلٌّ يتحمّل المسـؤوليّة بحسب موقعه ودوره وصلاحيّاته. ومن هنا، فإذا أردنا المُضيّ قُدُمًا في عمليّة التّصحيح والتّغيير، فإنّ أُولى روافعها أن تكون عمليّة تغيير شاملة ونوعيّـة، مدعومة بخطط علاجيّة طويلة الأمد.

▪️تمّ التّطرّق إلى انطلاقة العام الدّراسيّ القادم، وشدّد الاتّحاد على ضرورة أن تكون انطلاقة واعدة ومُخطّـط لها بعناية بعيدًا عن العشوائيّة، مع الأخذ بالاعتِبار التّشـكيلات الصّفّيّة وتنقّلات المعلّمينَ وتجهيز الأدوات ودراسة الاحتياجات... على أن تُعالَـج كلّ هذه المطالب في الإجازة الصّيفيّة وقبل افتتاح المدارس.

▪️تمّ طرح ملفّ دار المُعلّميـن، حيث شدّد الاتّحاد على ضرورة معالجة هذا الملفّ خلال العام الدّراسيّ الحالي، ولم يعد مقبولاً المُماطلـة فيه. كما شدد على ضرورة الشّـروع في توظيف المعلّمين الموجودين على قوائم الرّوستر بما لا يتعارض مع نسبة الـ ٧٪ من المُياومين، ونرفض التّذرّع بالعجز المالي المزعوم، فهناك وظائف ستكون شاغرة خلال العام الدّراسيّ القادم. 

▪️أبدى الاتّحاد استياءه من تأخير صدور روسـتر معلّمي المرحلة الابتدائيّة، وطالب الإدارة بالمُبادرة إلى إصدار النّتائج سريعًا وإجراء مقابلات واصدار الروستر.

▪️أبدى الاتّحاد استياءه الشّديد من عدم إيفاء إدارة التّـربية والتعليم بالتِزامـها بتزويد المدارس بالكتبة حتّى هذه اللّحظة، ممّا يزيد الأعباء على مديري المدارس وطلب حسم الامر من قبل المدير العام خلال هذا الاسبوع. كما أكّد على أهمّيّـة استمرار مشـروع المُرشدين النّفسيّين في المدارس للأعوام القادمة، وعلى ضرورة تعيين مُشـرف عامّ لهذا المشـروع مركزيًّا وفي المناطق لتنسـيق الجهود ومُتابعتـها، وإعادة دراسة الـ "norms" بما يتماشى مع الوضع القائـم.

▪️أبدى الاتّحاد استغرابه لعمليّة بناء مدرسـة جديدة في الملعب المُخصّص لمدرسة أُخرى في مُخيّم البدّاوي، ممّا يؤثّر سلبًا على المناخ التّربويّ في العموم. وعلى إدارة الأنروا أن تبحث عن مكان آخر لتشييـد هذا البناء.

▪️أكّد الاتّحاد على ضرورة الإسراع في حسـم قضيّة الأسـتاذ أحمد الميعاري والأستاذ زياد عبد الغنيّ ولم يعد مقبولا المماطلة في هذه القضايا، واكد على ضرورة أن تُعالج هذه القضايا في المنطقة التّربويّة على مستوى مدير المدرسـة وليس في مكتب التّحقيـق وهذا ما سيعمل به. وقد وعدت السّيّدة دروثـي بإنهاء الملفّ خلال الأسبوع القادم. كما تمّ طرح ملفّات مُشابهـة وبانتظار الرّدّ عليها. 

إنّ اتّحاد المعلّمينَ يُرحّب دائمًا بالحوار مع إدارة الأنروا على قاعدة إيجاد الحلول المُلائمـة، وإذا لم تتعامل الإدارة بواقعيّة ومنطقيّـة مع هذه المطالب المُحقّة فإنّ اتّحاد المعلّمينَ سيقود برنامج تحرّكات  للضغط على الإدارة بهدف انتزاع الحقوق، وهو سيُعطي مُهلة لإدارة الأنروا للتّشـاور مع المعنيّيـن والرّدّ على المطالب أعلاه حتّى يُبنـى على الشّـيء مُقتضاه.

*سيبـقى اتّحاد المعلّمينَ الدّرع الحصين لحقوقكم ومُكتسباتكم*


*اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ*
*بيروت في ١ أيّار ٢٠٢٣*
google-playkhamsatmostaqltradent