recent
أخبار الساخنة

بمناسبة الذكرى ال75 للنكبة مبادرة أهالي حي الجامع القديم تقيم نشاطاً وطنياً فلسطينياً في مخيم البرج الشمالي

 






تحت عنوان لا بديل عن فلسطين إلا فلسطين نظم أهالي حي الجامع القديم في مخيم البرج الشمالي نشاطاً تراثياً وطنياً لاحياء هذه الذكرى، يأتي هذا النشاط عملاً بوصية الاجداد وحمل أمانة العودة ومفتاحها، كما جاء هذا النشاط تخليداً للتراث الفلسطيني في ذاكرة وثقافة الاجيال، وعملاً بالواجب الوطني لتحقيق حلم العودة الى كل شبرٍ من وطننا فلسطين.


تخلل النشاط العديد من الزوايا والمحطات التراثية والوطنية، حيث كان للمأكولات الشعبية والكرم الفلسطيني مساحة كبيرة من النشاط تخللها الخبز على الصاج والزلابية والفلافل، التي مهما حاول العدو سرقتها وتهويدها إلا أننا نتوارثها جيل بعد جيل.


لقد كان لخيمة العودة وبعض المقتنيات التراثية الفلسطينية من اللباس والمهباج والجاروشة والقهوة العربية أثر قوي في نفوس الكبار والصغار.


ثقافياً تخلل النشاط كلمات وطنية تحفيزية القاها كل من الاخ أحمد نوح والشيخ علاء المحمود والعم أبو وسيم محمود جمعة، حيث ركزت هذه الكلمات على أصل الانتماء وأهمية العمل لتحقيق الحلم في التحرير والعودة الى فلسطين كل فلسطين.


أيضا، كان لأطفال فلسطين دوراً بارزا من خلال عدد من المحطات والأنشطة الثقافية، تضمنت فقرة القصيدة الوطنية للاطفال المشاركين، وزاوية صناعة اسوارة الصوف الفلسطينية، وزاوية الرسم الوطني الحر، وزاوية رسم خارطة فلسطين ومفتاح العودة، فضلاً عن زاوية التعريف بالبلدة التي هجر منها الأجداد  عام ١٩٤٨.


بدورنا نثمن نحن في مبادرة حي الجامع القديم هذا التفاعل الأهلي والشعبي مع المبادرة، ونتوجه بالشكر والتقدير لكل المبادرين والمتطوعين والذين دعموا وبذلوا كل طاقتهم لاستمرار  مسيرة العودة نحو فلسطين، كما نشكر كل من حضر وشارك في هذا النشاط.


لم ينتهي نشاط العودة الى فلسطين وسيبقى حاضراً لتحقيق حلم التحرير والعودة الى كل شبر من فلسطين.


صور - ٢١ أيار ٢٠٢٣











































































google-playkhamsatmostaqltradent