recent
أخبار الساخنة

زيتونة تحي ذكرى النكبة ال (75) بلقاء شعبي بعنوان تراثنا ... رسالة



إعلام / زيتونة


بحضور شعبي وأهلي لافت، أحيت جمعية زيتونة للتنمية الإجتماعية الذكرى ال (٧٥ ) لنكبة فلسطين، بإقامة لقاء شعبي
ويوم تراثي مفتوح ، بعنوان (ثراثنا ... رساله) ، اليوم السبت 13\5\2023، في حديقة جوري بمخيم عين الحلوة  وحضره كذلك ممثلي بعض القوى الوطنية ، وممثلي المؤسسات الأهليه ، واللجان الشعبيه الفلسطينيه ، وفعاليات محلية من أهالي المخيم،  
أفتتح اللقاء بتحية للمرابطين والمرابطات في الأقصى والقدس وغزة. وكافة أرجاء فلسطيننا المحتلة، ورحبت عريفة اللقاء الآنسة هنادي مصطفى بالحضور ، ودعت لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء  وآخرهم شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بالأمس . ووقف الحضور  مع النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني .  وعرفت الآنسة هنادي بأهمية التراث الشعبي الفلسطيني بإعتباره جزءا من منظومة الأعراف والتقاليد المتأصلة بحياة الفلسطينين ، وإرتباطاته بالأرض الفلسطينيه متجذرة، ودعت لصونه والحفاظ عليه. 
كلمة اللقاء ،،، كلمة جمعية زيتونة قدمتها نائبة رئيسة الجمعية الآنسة. رشا ميعاري ، استنكرت خلالها المؤامرة التي حاكتها دولة الإنتداب البريطاني على فلسطين بالتأمر مع العصابات الصهيونيه ، وتسببت بنكبة العام 1948، وأكدت على أن سنوات النكبة وويلاتها من ألم وتهجير وغربة وتشتت في المنافي ومخيمات اللجوء لم تنل من إرادة وثبات أهل فلسطين وتمسكهم بحقوقهم في العودة والحرية والإستقلال. وأنهم في سبيلها قدموا ولا زالوا قوافل كثيرة من الشهداء والأسرى والمعتقلين والجرحى ، وأنهم مصممين على متابعة النضال حتى العودة الى الوطن وإقامة دولة فلسطين السيدة الحرة المستقلة وعاصمتها القدس.
وختمت بالدعوة لتوحيد الصف الوطني لدوره الفاعل في التصدي للعدو الاسرائيلي المحتل وقطعان  مستوطنيه ، وإحباط سياساته بقضم الأرض لصالح توسيع المستوطنات  وتدنيس المقدسات وضم القدس غير آبهة لأي من معاهدات وقرارات الشرعية الدوليه ومنها ذان الصلة بحق شعبنا في تقرير المصير وحقه في العودة.
وأنهت بتوجيه التحية الى كافة الشهداء العظام الذين قضوا في سبيل فلسطين وآخرهم شهداء مجزرة غزة بالأمس القريب ، كما وحيت الأسرى والمعتقلين الذين يخوضون مقاومة شرسة ضد الظلم والعدوان والسجان والإحتلال الاسرائيلي.
وتخلل اللقاء قصيدة من وحي المناسبة قدمتها الطالبه جنى أيوب، ووصلات تراثية فلسطينية قدمتها على وقع الاناشيد الوطنية ، فرقة زيتونة للفنون الشعبيه.
ختاما دعت رئيسة الجمعية زينب جمعة ممثلي القوى والمؤسسات لجولة على منصات عرض التراث الفلسطيني . وتمنت على الحضور ايضا تناول ما تيسر وطاب من الطعام التراثي الفلسطيني . "من إعداد المتطوعات من أفراد مجموعة فشة خلق".

































google-playkhamsatmostaqltradent