recent
أخبار الساخنة

*⭕أول حالة ترحيل للاجئ فلسطيني سوري من لبنان إلى حدود سوريا و "الفرقة الرابعة" التابعة لجيش النظام تعتقله عند الحدود بين البلدين*






رحّلت السلطات اللبنانية أمس الخميس 27 نيسان/ إبريل 2023، اللاجئ الفلسطيني المهجر من سوريا إلى لبنان باسل مصطفى الخطيب، من مكان إقامته في طرابلس شمالي لبنان إلى الحدود اللبنانية السوريّة، حيث تم اعتقاله من قبل "الفرقة الرابعة" التابعة لجيش النظام السوري.


وقالت شقيقة اللاجئ الفلسطيني: إن الشرطة العسكرية اللبنانية في مدينة طرابلس أوقفت شقيقها ليلاً، ورحلته إلى منطقة الحدود السورية مع لبنان.


واستطاع اللاجئ المرحّل، إخبار عائلته في مدينة طرابلس أنّه جرى إنزاله عند الحدود، قبل أن ينقطع الاتصال معه.


وأفاد مصدر لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، بأنّ اللاجئ باسل اعتقل من قبل عناصر "الفرقة الرابعة" التابعة  لجيش السوري، ضمن مجموعة من اللاجئين السوريين الذين جرى ترحيلهم من لبنان مؤخراً.


الجدير ذكره، أنّ هذه الحالة هي الأولى من نوعها لترحيل لاجئ فلسطيني مهجر من سوريا إلى لبنان قسراً، في إطار حملة الترحيلات القسرية التي تشنها "مخابرات الجيش اللبناني" وجهاز "الأمن العام"، ضد اللاجئين السوريين المخالفين لشروط الإقامة، بموجب تنفيذ قرار لـ "المجلس الأعلى للدفاع".


وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قد عبرت عن رفضها في وقت سابق، ترحيل اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان قسراً.


وأكّدت الوكالة في رد قدمته لـ "رابطة الفلسطينيين المهجرين ن سوريا إلى لبنان" في وقت سابق، على حق اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، في اتخاذ قرارات طوعية ومدروسة بالعودة الطوعية أو عدمها.


المصدر: موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين


ودعت الوكالة، جميع الدول إلى الالتزام بمبدأ عدم الإعادة القسرية، كمبدأ من مبادئ القانون الدولي العرفي، والقانون الدولي لحقوق الانسان.

google-playkhamsatmostaqltradent