recent
أخبار الساخنة

*النسائية الديمقراطية الفلسطينية " ندى " تكرم كوكبة من المناضلات*

 



*احياء ليوم الارض الخالد وتكريما للمراة والام والاسيرة والشهيدة المناضلة الثائرة في وجه الاحتلال الصهيوني.*


أقامت النسائية الديمقراطية الفلسطينية ندى احتفالا تكريميا للمرأة وذلك في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني بمخيم البرج الشمالي،  حضره ممثلون عن المكاتب النسوية والفصائل الفلسطينية واللجان والمؤسسات والفعاليات الوطنية والاجتماعية ، وحشد من أمهات وبنات فلسطين في المخيم.

بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ثم  دقيقة صمت عن ارواح الشهداء، ثم كلمة ترحيبية من السيدة سماهر شلبي، 

مرحبة بالحضور  وبعدها قدّمت السيدة ايات خلف مقدمة من وحي المناسبة. 


 - كلمة حركة امل القتها مسؤولة شؤون المراة في  حركة أمل السيدة "نهلة عباس"  وجهت فيها التحية للمرأة الفلسطينية والمرأة اللبنانية ، وتحدثت عن الدور الذي تلعبه المرأة في شتى الميادين وبناء المجتمعات، مؤكدة على ان المرأة الفلسطينية داخل فلسطين وخارجها أكلت مما زرعت ولبست مما صنعت وقاومت وصمدت بوجه الحرمان والحروب والمجازر وجاهدت واستشهدت واعتقلت، لانها صاحبة قضية مقدسة. هذا ودعت "عباس" الى ضرورة تحويل  يوم المرأة الى محطة انتقالية متطورة نخص بها تكريم المرأة بالفعل، لا تكريما صوريا ونظريا، بحيث يتم وضع أجندة الانجازات الفلسطينية والمرأة اللبنانية من اجل رفع الظلم عن المرأة.


- كلمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية ندى ألقتها مسؤولتها في المخيم السيدة " هبة سعد الدين":

عرضت فيها لنضالات المرأة الفلسطينية على مدار مسيرة النضال الفلسطيني ، وحيت دورها الطليعي في الوطن المحتل حيث احتلت الدور المتقدم في مقاومة الاحتلال وفي الشتات حيث صمدت وقاومت وتحملت كل الصعاب في مواجهة المعاناة والاعتداءات وكل اشكال الحرمان والحروب. 

وطالبت الحكومة اللبنانية بإقرار الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني في لبنان وفي مقدمتها تشريع قوانين تضمن حق العمل والتملك وتسريع اعمار مخيم نهر البارد.   وأكدت على إن الشعب الفلسطيني متمسك بحقه في العودة إلى الديار والممتلكات تطبيقاً للقرار 194 نقيضاً لكل مشاريع التوطين والتهجير المرفوضة فلسطينياً  وسيبقى يوم الارض الخالد عنوان تمسكنا بارضنا الفلسطينية. 

كما طالبت وكالة الغوث الانروا بتفعيل خطة الطوارئ المستدامة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب وان تشمل المساعدات لكل الفئات العمرية دون تمييز والعمل على تحسين خدماتها لشعبنا الفلسطيني في لبنان.


- كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين  القاها عضو قيادة الجبهة في لبنان الرفيق حسني عيد ابو عماد، وجه التحية للمرأة الفلسطينية في الوطن والشتات ، وحيا الرفيقات المناضلات المكرمات ، واشاد بدورهن الوطني والاجتماعي من اجل تحقيق اهداف شعبنا في العودة والحرية والاستقلال ، منوها الى تاريخهن المشرف على مدار السنين التي خاضت فيها النسائية الديمقراطية نضالها الوطني في مخيمات لبنان ، والدور الذي لعبته أثناء الاجتياح الاسرائيلي عام 82 وما تلاها من حروب ومعارك خاضت خلالها اروع ملاحم البطولة والفداء دفاعا عن الشعب والقضية .كما وجه ابو عماد التحية الى شعبنا الذي يخوض مقاومته في الوطن المحتل والى الاسرى البواسل في سجون الاحتلال الاسرائيلي ،  وشدد على استمرار شعبنا في تحركاته المطلبية ضد اجراءات الاونروا بتقليص خدماتها الاستشفائية والتعليمية وغيرها .مجددا دعوة الاونروا لاقرار وتفعيل خطة طوارئ اغاثية مستدامة تراعي كل الفئات العمرية وفتح حالات جديدة لملف العسر الشديد وترميم البيوت الايلة للسقوط على راس ساكنيها، والعمل على تحسين خدماتها للاجئين الى حين اقرار حق العودة لشعبنا وفقا للقرار الدولي 194.

وفي ختام كلمته اكد ابو عماد بان الارض الفلسطينية هي عنوان نضالنا لاجلها نستشهد ولاجلها نحيا متمسكين بحق العودة والدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. 


وفي الختام  جرى تكريم السيدة نهلة عباس مسؤولة شؤون المراة  في حركة أمل لأقليم جبل عامل. 

 

كما تم تكريم كوكبة من المناضلات  الفلسطينيات في صفوف النسائية الديمقراطية "ندى" وعددهم 10 رفيقات، وفاء وتقديرا لدورهن النضالي في الجانب الوطني والاجتماعي. حيث منحت  النسائية الديمقراطية الفلسطينية ندى كل منهم وسام تقدير موشحا باللفحة الفلسطينية. 

الاثنين 2023/3/20






















google-playkhamsatmostaqltradent