recent
أخبار الساخنة

رابطة نور الأمل للمكفوفين تنظم ورشة عمل في مخيم برج البراجنة .

الصفحة الرئيسية





نظمت رابطة نور الأمل للمكفوفين الفلسطينيين في لبنان بالتعاون والشراكة مع مؤسسة الشهيد أبو جهاد الوزير لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، ورشة عمل تدريبية ، في مركز الكشاف في مخيم برج البراجنة صباح الأحد 26-02-2023. 

وتمحورت ورشة العمل التي امتدت لعدة ساعات ، حول مفهوم الرابطة وأهدافها ومبادئها ورسالتها ، وآلية عملها التي تستهدف النساء ذوات الإعاقة البصرية من المخيمات والتجمعات الفلسطينية وخصوصاً أعضاء لجان رابطة نور الأمل . 

حضر افتتاح ورشة العمل :
 ممثلو القادة الكشفيين في منطقتي بيروت وصور .
مسؤول الوجهاء والفاعليات في بيروت .
أمين سر المكتب الحركي للإعاقة في لبنان .
أمينة سر المكتب الحركي للإعاقة في بيروت .
أمين سر مؤسسة الشهيد أبو جهاد الوزير لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ورئيس رابطة نور الأمل للمكفوفين في لبنان 
وعضوات رابطة نور الأمل من كافة المناطق اللبنانية .

افتتحت الورشة بكلمة لأمين سر مؤسسة الشهيد أبو جهاد الوزير لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الأستاذ عبد أسعد ، عرض فيها أبرز المشاكل التي تواجه ذوي الإحتياجات البصرية الخاصة وأبرزها عدم وجود فرص عمل.
كلمة سكرتيرة نور الأمل للمكفوفين الأخت فاطمة الحايك ، موجهة إلى الأخوات ذوات الإعاقة البصرية بضرورة ابراز قدراتهم في المجتمع .
وكلمة ترحيبية من أمين سر المكتب الحركي للإعاقة في لبنان الأخ اكرم هنداوي أثنى فيها على تأطير حالات الإعاقة ، متمنياً تعميمها على كافة الاطر ، مثنياً على الأخوات البارات اللاتي تخطين الإعاقة.
وطالبت المشاركات بضرورة دمجهن في سوق العمل وضرورة تقبُّل المجتمع لإحتياجاتهم.

وتم خلال الورشة عرض لتجارب عدد من الكفيفات ونجاحهن في تخطي المصاعب التي واجهتهن وإندماجهن في المجتمع وزواجهن وتربية أطفالهن .
وقد أكدت المشاركات  ان الإعاقة البصرية لا تمنع الشخص الكفيف من ممارسة حياته بشكل طبيعي ، إذا كان هناك مجتمع يحتضنه ويقف إلى جانبه. 

وفي الجزء الثاني من الورشة جرى تعليم المشاركات كيفية التعامل مع المجتمع، وكيفية تعامل المُبصر مع الكفيف، بما يُسمّى بأتكيت التعامل مع الكفيف.
كما تم مداخلة للأستاذ خضر رجب أثنى على دور الرابطة مؤكدا ان وجودها ضروري للاهتمام بهذه الشريحة المهمشة في مجتمعنا والأخذ بيدهن لتحقيق طموحهن واندماجهن في المجتمع .

وفي الختام أكد رئيس الرابطة بأن تنفيذ مثل هذه الأنشطة أكثر وضوحا لعرض التجارب الناجحة من هذه الشريحة على صعيد العمل ، التعليم والفن وغيرها من الأمور مقدما كلمة شكر إلى كل المشاركات واهاليهم والمتطوعين معهن ، وشكر خاص إلى قيادة حركة فتح في بيروت والمشرفين على مركز الكشاف وللاعلاميين الذين غطوا هذا الحدث  .
















google-playkhamsatmostaqltradent