recent
أخبار الساخنة

قيادة الفصائل والقوى الفلسطينية تلتقي المديرة العامة لوكالة الاونروا في لبنان





اولوياتنا فتح برنامج الشؤون الاجتماعية وتعزيز التعليم والاستشفاء واعتماد خطة طوارئ شاملة للاجئين الفلسطينيين


عقدت فصائل العمل الوطني والاسلامي الفلسطيني في لبنان لقاءً تعارفياً مع دورثي كلاوس، المديرة الجديدة لمكتب  الاونروا الاقليمي في لبنان،والتي بدورها استعرضت اوضاع الاونروا، والتحديات التي تواجهها،ثم قدمت رؤيتها للعمل مع مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان،والاهداف التي تقع في سلم اولوياتها،والتي ستبذل كل الجهود من اجل تحقيقها، وهذه الاهداف متمثلة بالتالي:


  1. - حشد التمويل من أجل زيادة المساعدة النقدية التي توزعها الأونروا على العائلات المحتاجة في لبنان.
  2. - تعديل معايير برنامج العمل مقابل المال،وتوسيع دائرة الاستفادة منه.
  3. - رفع مستوى التعليم الذي تدنى إلى نسبة 40%.
  4. - تعزيز الاستشفاء.بدورها قيادة الفصائل والقوى الفلسطينية، جددت مطالبها، بتحسين جودة الخدمات ورفع مستواها وزيادتها،وأكدت المديرة العامة للأونروا، بأن أولى الأولويات التي يجب أن تعمل عليها متمثلة بالتالي:
  5. - التعاطي مع اقليم لبنان بصورة استثنائية ،بسبب الازمة الاقتصادية والمالية التي يمر بها لبنان،والاستناد إلى الدراسة التي أجرتها الاونروا ، والتي بينت نسبة الفقر،التي وصلت إلى 93% في وسط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
  6. - فتح برنامج الشؤون الاجتماعية،وتعديل معاييره، بما يسمح باستيعاب كافة العائلات الفلسطينية المحتاجة.
  7. - تعزيز الاستشفاء ورفع نسبته إلى 85%،وتأمين الأدوية للأمراض المستعصية وخاصة السرطان.
  8. - تعزيز التعليم واستكمال ما تم التفاهم عليه مع المدير العام السابق، وخصوصاً معالجة مشكلة الاكتظاظ في الصفوف.
  9. - استكمال اعمار مخيم نهر البارد والتعويض للعائلات التي تضررت في المخيم الجديد.
  10. تعديل معايير برنامج المساعدة النقدية،وزيادة أعداد المستفيدين منه،وعلى أن توزع المساعدة النقدية للمستحقين شهرياً،إلى أن تنجلي الامور ويتم معالجة الازمة الاقتصادية التي تضرب لبنان، والتي ترمي بثقلها على اللاجئين الفلسطينيين وعلى حياتهم ومعيشتهم.

هذا بالاضافة إلى العديد من القضايا والاحتياجات التي طالبت بها قيادة الفصائل والقوى الفلسطينية في اللقاء، كجدار كاسر الامواج في مخيم الرشيدية،ومسالة تثبيت الموظفين والعاملين المياومين في الوكالة ،وزيادة عمال التنظيفات في المخيمات،والايجارات لعائلات مخيم نهر البارد التي مازالت منازلهم مدمرة، وبلسمة جراح أُسر وعوائل ضحايا مراكب الموت ، ومساعدتهم واعتمادهم في برنامج الشؤون الاجتماعية.

google-playkhamsatmostaqltradent