recent
أخبار الساخنة

النضال تشارك في وقفة غضب أمام مقر الصليب الأحمر





جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إعلام فرع صور 


رفضًا وتنديداً سياسة الاغتيال المتعمد للأسير البطل الشهيد ناصر ابو حميد الذي استشهد صباح اليوم  نتيجة الإهمال الطبي المتعمد وسياسة القتل البطيء  لاسرانا البواسل، نظمت فصائل العمل الوطني الفلسطيني في مخيم البص وقفة غضب واعتصام أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي اليوم الثلاثاء  في مدينة صور جنوب لبنان. 

وشاركت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ممثلة بالرفيق ابو سليم الومي سكرتير منطقة البص وعدد من كوادر وأعضاء الجبهة  في الاعتصام ، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية. وخلال الاعتصام.

  
ألقى رئيس جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني  عبد فقيه كلمة اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في السجون الصهيونية. 

 وتم  تلاوة نص مذكرة باسم المعتصمين موجهة للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي للتدخل العاجل لوقف سياسة الإعدامات الميدانية والإهمال الطبي بحق الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.. 

وفيما يلي نص المذكرة التي تم تسليمها الى ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في منطقة صور. 

 *_نص المذكرة_* 

- نطالب مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها، والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتوقف عن سياسة الإهمال الطبي بحق المعتقلين الفلسطينيين.

- ونطالبكم اليوم، عقب الإعلان عن إستشهاد القائد الأسير ناصر ابو حميد احد فرسان الحركة الاسيرة الفلسطينية الذي امضى ما يقارب من ٣٠ عاما بفترات متقطعة داخل سجون الاحتلال والذي حكم عليه ٥٠ عاما مؤبدات لذلك كان شهيدنا القائد ناصر ابو حميد احد رموز الحركة الاسيرة وابطالها الاشاوس لذلك جئنا اليوم نندد ونطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي والمؤسسات الحقوقية بتقديم مذكرة قانونية وافية عن سياسة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال إلى المحكمة الجنائية الدولية، بوصفها تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

- وندعوً مؤسسة هيئة الأمم المتحدة لضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة، للتحقيق في سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد المعتقلين الفلسطينيين ومدى التزام قوات الاحتلال بقواعد القانون الدولي.

- كما نطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل الدؤوب والمستمر لثني إدارة السجون عن سياسة الإهمال الطبي، ولمتابعة وتحسين الواقع الصحي للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال سيما

- أن سلطات الاحتلال تستمر في تصعيد سياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء) تجاه المعتقلين الفلسطينيين، حيث تعد سياسية الإهمال الطبي الأكثر سوءًا التي تمارسها ما يسمي “مصلحة السجون” التي فاقمت من انتهاكات الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين، في ظل تزايد عدد حالات المعتقلين المرضى ومنها المزمنة والخطيرة كسرطان والقلب حيث سقط العديد من الشهداء بعد تحررهم من الاعتقال نتيجة للإهمال الطبي الذين تعرضوا له أثناء فترة الاعتقال.

- تعد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المعتقلين الفلسطينيين والمتضمنة إهمالًا طبيًا متعمدًا، من أخطر الجرائم على المستوى الدولي، حيث تشير الوقائع أن العديد من المعتقلين المرضى كانت وفاتهم نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل مصلحة السجون، كما قد ترتقي بعض ممارسات الإهمال الطبي المتعمد إلى حد التعذيب، وخاصة عندما يرتبط بابتزاز المعتقل للإدلاء بمعلومات أو العمل لصالح مصلحة السجون. 

- ويعد التعذيب والمعاملة اللاإنسانية جريمة حرب وفقًا للمادة (8) من ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية لسنة، 1998 وجريمة ضد الإنسانية وفقًا للمادة (7) من الميثاق ذاته.

- ويأتي في السياق نفسه، إصرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي على عدم تغيير سياستها فيما يتعلق بتقصيرها في توفير الرعاية الطبية".

المجد للشهيد القائد ناصر ابوحميد والى جنات الخلد مع كافة الشهداء الذين سقطو على درب الحرية والاستقلال وبناء الدولة الفلسطينية كاملة السادة وعاصمتها القدس الشريف.




google-playkhamsatmostaqltradent