recent
أخبار الساخنة

بيان من الأونروا حول الكوليرا



 

بيروت، 7 تشرين الأول/أكتوبر 2022

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم عن تسجيل حالتي اصابة بالكوليرا في لبنان. يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تكافح فيه سوريا للحد من تفشي وباء الكوليرا الذي انتشر في أنحائها خلال الشهر الماضي.

 

مرض الكوليرا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بممارسات النظافة السيئة، وخطر الانتقال السريع والواسع للمرض مرتفع ويشكل تهديدًا كبيرا على الناس. وبسبب الاكتظاظ في المخيمات قد يكون مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان من بين الفئات الأكثر تأثرا بالعدوى.

 

يُصاب الأشخاص بالكوليرا بسبب تناول أو شرب الطعام أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالكوليرا. يعاني حوالي واحد من كل عشرة أشخاص مصابين بالكوليرا من أعراض حادة، والتي تشمل في المراحل المبكرة: الإسهال المائي الحاد، الغثيان والقيء، الشعور بالعطش، التعب والارهاق، تقلص مرونة الجلد، وتقلصات عضلية. في حين أن معظم المصابين قد لا تظهر عليهم أية أعراض أو قد يشتكون من أعراض خفيفة، يمكن للكوليرا في الحالات الصعبة أن تؤدي الى الوفاة في غضون ساعات إذا لم يتم علاجها.

 

في حال تلقى مرضى الكوليرا العلاج بسرعة، فإنهم عادة ما يتعافون دون حصول مضاعفات طويلة الأمد. لا يحمل مرضى الكوليرا عادة بكتيريا الكوليرا بعد شفائهم، لكنهم قد يمرضون إذا تعرضوا مرة أخرى للعدوى.

 

للوقاية من الكوليرا يجب أن نغسل أيدينا باستمرار، ونتخذ الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الأغذية والماء؛ وان نشرب الماء المغلي ونتجنب تناول الأطعمـة النيئة وان نغسل الفواكه والخضروات قبل الأكل بشكل جيد و أن نشرب الكثير من المـــاء النظيف/ المغلي كل يوم.

 

تتخذ الأونروا إجراءات فورية للحد من مخاطر تفشي الكوليرا في مخيمات لاجئي فلسطين. تم إطلاع موظفي الصحة على المستجدات المتعلقة بالكشف عن حالات الكوليرا وعلاجها وسيتم تحويل الحالات الصعبة إلى المستشفى. سيقوم فريق برنامج البنى التحتية وتحسين المخيمات بمعالجة وتعقيم المياه بالكلور في محطات المياه التي يتم تشغيلها من قبل الأونروا أو اللجان الشعبية، وستزيد الوكالة من وتيرة فحص المياه والإبلاغ الفوري عن أي إجراءات مطلوبة.

 

وفي حال الضرورة قد تلجأ الأونروا الى اجراءات إضافية أيضا مثل تعقيم المياه في البيوت من خلال توفير وتوزيع أقراص الكلور للخزانات الخاصة فيها. ستواصل الأونروا التعاون مع كافة الجهات المعنية الرئيسية وتنسيق الجهود معها لمنع تفشي المرض والاستجابة له.

 

في المدارس، تلتزم الأونروا بالحفاظ على سلامة وصحة طلابنا وموظفينا. سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة للحد من انتشار المرض. تغتنم الوكالة هذه الفرصة لدعوة جميع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور إلى الالتزام التام بالاجراءات الوقائية الصحية. كما تطلب الأونروا من الأهالي إبقاء أطفالهم في المنزل إذا ظهرت عليهم أي أعراض الكوليرا. ستنظم الوكالة جلسات تثقيفية للأطفال لشرح ممارسات النظافة الجيدة وخاصة منها غسل اليدين.

 

بينما تواصل الأونروا مراقبة ومتابعة الوضع عن كثب في مخيمات وتجمعات لاجئي فلسطين في لبنان، فإن مشاركة المجتمع المحلي وتعاونه يعتبر أمراً ضروريا لمنع تفشي الكوليرا والحد منه.
google-playkhamsatmostaqltradent