recent
أخبار الساخنة

اعتصام فلسطيني امام مقر الاونروا بعين الحلوة تنديدا بتهربها ومماطلتها في تحمل كامل مسؤولياته

 







منظمة التحرير الفلسطينيه - صيدا -المكتب الاعلامي للجان الشعبية

بحضور مدير خدمات الاونروا بعين الحلوة الاستاذ عبد الناصر السعدي اعتصم الفلسطينيون من اهالي المخيم ومعهم ممثلين عن اللجان الشعبيه ولجان الاحياء والقواطع والقوة الفلسطينيه المشتركة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني بالمخيم، امام مقر الاونروا ، صباح اليوم الخميس 6/10/2022، احتجاجا وتندبدا بمواقف وتهرب الاونروا من الايفاء بكامل مسؤولياتها تجا اللاجئيين الفلسطينين في لبنان، ورفعت بالاعتصام شعارات مطلبيه وحقوقية .وتخلله كلمات من وحي المناسبة

كلمة قطاع المراة بالجبهة الديمقراطية قدمتها الناشطة الاجتماعيه فاطمة ابراهيم، حملت الاونروا تبعات مايحل بشعبنا في لبنان وعلى كافة الصعد ( التربوية   الصحية   الاجتماعيه .... الخ)، وطالبتها بتحمل مسؤولياتها  وتامين متطلبات وقضايا اهلنا خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يشهدها لبنان والمخيمات ايضا.

كلمة اللجان الشعبيه الفلسطينيه قدمها مسؤول اللجان بمنطقة صيدا الدكتور عبد الرحمن ابو صلاح وجاء فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوات والأخوة الكرام

الحضور الكريم كلٌ بصفته وما يمثل

نعزي أنفسنا وأهالي الشهداء ضحايا مركب الموت الذي جاء هروبه نتيجة الوضع الإقتصادي في لبنان.

مع تصاعد الأزمة في لبنان وهروب الأونروا من كافة مسؤولياتها تجاه اللاجئ الفلسطيني نلتقي في مخيم عين الحلوة لنعبر عن سخطنا وغضبنا الشديدين للسكون القاتل التي تعيشه الأونروا وإدارتها في لبنان وللسكوت المطبق جراء ما يجري والتهرب من كافة مسؤولياتها إتجاه اللاجئ الفلسطيني.

ليس ذنب اللاجئ الفلسطيني ولا يتحمل مسؤولية مواقف وتبريرات الأونروا الدائمة فالأونروا لم تقدم أيّ حلول تطمئن اللاجئ الفلسطيني، لذا ندعو الأونروا: 

1. وضع خطة طوارئ إستراتيجية وشاملة تحمي اللاجئ الفلسطيني.

2. أما عن برنامج حالات العسر الشديد فحدث ولا حرج فطالبنا مراراً بإعادة النظر بالبرنامج برمته من حيث زيادة عدد المستفدين والمبالغ المالية خاصة مع زيادة نسبة الفقر وإشتداد الأزمة المالية.

3. على الصعيد الصحي نطالب برفع قيمة فاتورة الإستشفاء وتأمين الأدوية باهظة الثمن وإعتماد عمليات القسطرة وزيادة المبالغ على الإكسسوارات وإعتماد مستشفيات أخرى، وزيادة عدد الأطباء والممرضين والكتبة في العيادات، وإملاء كافة الشواغر.

4. فيما يخص النازحين السوريين من مخيمات سوريا إلى لبنان ندعو لرفع قيمة المساعدة الإغاثية والمالية الدورية بما يتناسب ومستوى الغلاء الفاحش في لبنان.

5. نطالب الأونروا بتأمين موازنة سنوية شاملة وثابتة كحل جذري يعفيها من الركون إلى التبرعات.

6. نتوجه اليوم وبإسم كل لاجئ فلسطيني، الدول المانحة مطالبين بإعتماد موازنة ثابتة ودعمًا مستدام للأونروا لتحسين كافة الخدمات الصحية والتربوية والإغاثية لكي لا نبقى نعيش تحت معزوفة العجز المالي الدائم، ولكي لا نبقى عرضة للإبتزاز السياسي.

7. نطالب بإعادة تفعيل برنامج المنح الدراسية والتي كانت تقدر بـ 150 منحة كحق لكل طالب فلسطيني 

 

الحضور الكريم 

منذ بداية العام الدراسي ونحن نتابع بشكل يومي مسار العملية التعليمية في مدارس الأونروا وكنا على تواصل دائم مع المعنيين في دائرة التربية والتعليم وحذرنا منذ البداية وطالبنا بحل ومعالجة المشكلات ولاسيما الإكتظاظ وتعبئة الشواغر وتوفير المواصلات، وبعد تحركات ولقاءات القيادة السياسية ولائحة العودة والكرامة والإتحاد العام لطلبة فلسطين واللجان الشعبية والمجلس التربوي لحل القضايا العالقة جاء بيان الأونروا بتلقي قرار تعيين مياومين وتشعيب الصفوف نقول لهم مع ترحيبنا بهذه القرارات إلا أن هذه القرارات جاءت متأخرة وكان عليكم البدء بوضع خطة عمل تربوية والإسراع في حل المشاكل قبل دخول طلابنا إلى المدارس.

فالشكر للمذكورين أعلاه ولكل الصادقين على تحركهم وحرصهم ولقاءاتهم التي أثمرت إتخاذ هذه القرارات. 

 

في الختام، إننا في اللجان الشعبية في منطقة صيدا ومرةً أخرى ندين ونستنكر بأشد العبارات تجاهل الأونروا المتعمد وإدارة الأونروا لعدم أخذ الأمور بجدية مما يثير الشك والريبة لدى المجمتع الفلسطيني، ومما يزيد من أسفنا إن كل هذه القضايا التي ذكرت أعلاه تستوجب تدخل الأونروا في إتخاذ خطوات عمليّة تخفف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان فالمسؤولية الأولى تقع على عاتقكم.

وأخيرًا، سوف نستكمل وإياكم نضالنا النقابي الشعبي حتى إحقاق حقوق شعبنا بالعيش بكرامة .

هذا وجاء اعتصام اليوم بدعوة  من النسائية الديمقراطية الفلسطينيه ( ندى).















google-playkhamsatmostaqltradent