recent
أخبار الساخنة

*بيان صادرعن قيادة حركة فتح – الساحة اللبنانية*

الصفحة الرئيسية






بسم الله الرحمن الرحيم
*بيان صادرعن قيادة حركة فتح – الساحة اللبنانية*
((مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)) صدق الله العظيم
ودَّعت جماهير شعبنا الفلسطيني في لبنان  *القائد الشهيد مصطفى ذيب خليل (أبو طعان)* عن عمر يناهز ستةً وثمانين عاماً وهو الذي أمضى حياته مكافحاً ومناضلاً    منذ الصغر.
هو الذي ولد العام 1936 في بلدة الشيخ داود في الجليل الأعلى وقتَ إندلاع الثورة العربية الكبرى، عندما كانت العصابات الصهيونية ربيبة الاستعمارالبريطاني ترتكب المجازر ضد العائلات الفلسطينية. 
تميَّز منذ صغره بالتديُّن والجرأة في المواجهة خاصة أنه كان متدیناً و متعبداً، فعمّقَ دراساته الدينية ، وتفحَّص الاحاديث، وأصبح من حفظة القرآن الكريم.
من المهام  التي تحمَّلها الشهيد القائد ابو طعان، وأبدع في ممارسته لها كانت عضوية المجلس الوطني الفلسطيني، والمجلس  الاستشاري لفتح،  كما أنه شغل سابقاً مهمة عضو في المجلس الثوري لحركة فتح، کما أنه قاد الكفاح المسلح الفلسطيني في لبنان من العام 1974إلى العام 1982، وهذا ما جعل القيادة تُكلِّفُهُ بقيادة غرفة العمليات المشتركة ل.م.ت.ف في شمال لبنان، وكان في الوقت نفسه يقود العمليات ضد الاحتلال الصهيوني على طول الحدود اللبنانية الفلسطينية.
لجأت عائلته إلى مخيم نهر البارد عند النكبة العام 1948 .
وكان رحمه الله أول من لبى النداء للخضوع إلى دورات عسكرية، فتوجه إلى العراق ثم إلى مصر، ومنها إلى  قطاع غزة العام 1965 حيث كانت انطلاقة حركة فتح، ثم انضم الى قوات التحريرالشعبية ، ثم انتقل إلى الاردن العام 1967. ومن جبهة  الأردن بدأ ينظِّمُ المجموعات الفدائية، حيث كان يتسلم أيضاً مهمة قائد للقطاع الاوسط في منطقة السلط.
وتحت قيادة الشهيد القائد أبو طعان إنضمت مجموعة الشیخ فهد الاحمد الجابر الصبَّاح الذي عُرف باسم (أبو الفهود) ابن أميرالكويت الشيخ احمد جابر الصباح الذي التحق في العام 1986 بحركة فتح وتدرَّب في الهامة  قبل المغادرة إلى الاردن،  وشارك في الكرامة قبل الانتقال إلى لبنان. واستمرت علاقة الشهيد القائد ابو طعان مع هذه الأسرة المناضلة .
عندما وصل الشهيد ابو طعان إلى لبنان العام 1969 قادماً من الاردن أسهم في تدريب الشبان عسکرياً، ثم تسلَّم مسؤولية قيادة الكفاح المُسلح الفلسطینی منذ العام ١٩٧٤واسهم في تعزیزالأمن، ومعالجة الازمات الاجتماعية، وتأمين الحماية  لبعض المسؤولين خارج المخيمات .
بعد عودة ياسر عرفات إلى طرابلس العام 1983 حيث تمت محاصرته هناك  تولی القائد أبو طعان مسؤولية غرفة العمليات المشتركة لفصائل المنظمة، وحصلت اشتبكات  داخلية في الشمال بين الفصائل ، ثم  تمَّ اعتقال الشهيد أبو طعان، ثم افرج عنه بعد سنوات طويلة، وظل على وفائه للقائد الرمز الشهيد یاسرعرفات بما يمثل، الذي كان النموذج الثوري والوطني الذي أحتضنَ شعبه في كل الملمات والازمات. 
صحيح أن الشهيد أبو طعان اعتقل لسنوات طوال ؟ 
إلاَّ أنه لم تتغيَّر ولم تتلوَّن طبيعته، وكان الافراج عنه في شباط 2004 ثم واصل عمله الحركي ضمن التعليمات الصادرة.
 القائد الشهيد أبو طعَّان كان صادقاً ومبدعاً في صياغة العلاقة الفلسطينية مع الرموز اللبنانية الرسمية، وغير الرسمية الصديقة للشعب الفلسطيني.
كان الشهيد  القائد أبو طعان قد زار أرض فلسطين في شهر آب ۲۰۰۹، وکنا وإياه نشكل الوفد الحركي الفتحاوي القادم من لبنان . الذي شارك يومها في حضور المؤتمر العام السادس في بيت لحم، وبعدها مباشرةً توجَّه الشهيد أبو طعان ونحن معه وخلفه لزيارة ضريح الشهيد السيد یاسرعرفات في رام الله، وابتلَّت عيون الشهيد أبو طعان  بالدموع، وكلُّ من كان  يقف معه وهو يدعو له بالرحمة والمغفرة.
 یا جماهير شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج نحن اليوم نودِّعُ هامةً وطنية لها مكانتها التي يحترمها كلُّ من عرفه، فهو رجل الدورات العسكرية، والمعارك الدفاعية، والمُدافِع عن حرکة فتح، وعن كلمة الحق، وهو الذي کان دائما يبشّر أن يوم الحساب قد اقترب ، ولیس أمامنا إلاَّتلبية  النداء السماوي ، والصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلم .
غادر الشهيد  القائد أبو طعان إلى  السماوات العلى، وتظلُّ صورتُه التي ينبثق منها  الایمان ، و عشق الجهاد، والوفاء ، والانوارالإيمانية في ذاكرتنا .
نتقدم بتعازينا الحارة كأبناء حركة فتح، وكأبناء هذا  الشعب الممتلئ بالوفاء بالتعزية الحارة إلى أهل بيته، وأبنائه الأكارم، وكل  افراد أسرته، ونسأل الله سبحانه له المغفرة والرحمة، وحُسْن الختام .
وانها لثورة حتى النصر.
*إعلام حركة فتح - قيادة الساحة اللبنانية*
 *الحاج رفعت شناعة*
17/10/2022
google-playkhamsatmostaqltradent