recent
أخبار الساخنة

*عرس فلسطيني ينظمه "أشد" و"مجد" و التجمع الديمقراطي للعاملين في الأونروا تكريماً للطلبة الناجحين في الشهادات الرسمية (المتوسطة والثانوية) في مخيم البص*


مخيم البص - جنوب لبنان 26-07-2022
محمد سليمان عبد الرازق


نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني -اشد ومنظمة الجيل الجديد -مجد و التجمع الديمقراطي للعاملين في الأونروا حفلا تكريميا للطلبة الناجحين في الشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية بفرعيها العلوم والاقتصاد، وذلك في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص بالقرب من مدينة صور.

حضر الاحتفال ممثلون عن فصائل العمل الوطني الفلسطيني واللجان الشعبية والفعاليات الوطنية وممثلي عن مؤسسات المجتمع المحلي بالإضافة إلى حشد من الطلبة الناجحين و الأهل.
قدمت الحفل الرفيقة رنا قاسم عضو قيادة أشد في مخيم البص حيث رحبت بالحضور واشارت الى الفرحة التي تعم الاهل والمعلمين من النجاح الذي حققه ابنائهم وادارات ومعلمين المدارس في ظل ظروف معيشية واقتصادية وتعليمية صعبة.


*كلمة الطلبة الناجحين ألقتها الطالبة سارة مرعي*
قدمت الشكر لكل من ساهم في هذه الفرحة والنجاح والتفوق من ادارة ومعلمين ومعلمات والاهل، وخصت بالشكر منظمة مجد واشد على اهتمامهم الدائم في رعاية ومعالجة مشكلات الطلبة مع ادارة الأونروا،،، واعتبرت مرعي هذا النجاح فخرا واعتزاز لشعبنا، فرغم كل الصعاب كان النجاح لكي نؤكد للعالم اننا نؤمن بان العلم هو طريق عودتنا الى وطننا فلسطين.
وزملائها الذين لم يحالفهم النجاح قالت لا تيأسوا وبإمكانكم أن تشقوا طريق النجاح في الدورة الثانية .


*كلمة التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا ألقاها رئيس التجمع الديمقراطي في لبنان الرفيق رائف أحمد*

بدأ كلمته بالتهنئة للطلبة بنجاحهم الذي تحقق بتصميم وتعاون الإدارة والمعلمين والمعلمات والطلاب والأهل، والذين لهم الفضل في تحقيق هذا النجاح والتفوق، رغم كل الظروف الصعبة.

واشار على ضرورة تكثيف الضغوط النقابية والوطنية والشعبية على الأونروا من أجل زيادة تقديماتها وتطوير الخدمات لشعبنا ، وعدم التضييق على العاملين، لحين إنجاز حق العودة، وتطبيق القرار 194.

مجددا إلتزام التجمع الديمقراطي الدائم بالدفاع عن حقوق العاملين وأمانهم الوظيفي، والمحافظة على المكتسبات النقابية.

وطالب الاونروا بالتراجع عن الإجراءات التعسفية بحق العاملين، وتساءل لماذا يحرم أبناء العاملين المتفوقين من المنح الدراسية.

كما طالب الانروا بفتح باب التثبيت لدار المعلمين والروسترات ، ومعلمي الدعم المدرسي ، ومعلمي معهد سبلين والعمال والكتبة والمرشدين وفي كافة القطاعات.
كما طالب بإعادة مشرفي برنامج الايميس وتوفير كل مقومات نجاح العملية التعليمية من معلمين وكتب ولوازم مدرسية وأمان صحي للمعلمين و الطلاب قبل بداية العام الدراسي،، وجدد على مطالبة الانروا بضرورة إلغاء نظام الترفيع الآلي لأنه جريمة بحق الطلبة وتدمير لمستقبلهم.


*كلمة اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني القاها مسؤول منظمة مجد في لبنان الرفيق فؤاد الحسين* الذي وجه التهنئة للطلاب والطالبات بالنجاح والتفوق رغم الالم والجراح، ورغم معاناة اللجوء والشتات.
لكنكم اثبتم ان العلم بالنسبة لكم هو السلاح والمقاومة ، لاننا اصحاب قضية عادلة في عنواننا دائما يبقى النجاح والتقدم بالكلمة والعلم وبكل أشكال المقاومة لنحمي قضيتنا.. و نصون هويتنا ونواصل دربنا من اجل عودتنا وتحرير ارضنا.

واشار الحسين الى الظروف التي مر بها طلاب شعبنا طيلة العام الدراسي الماضي، وسيف الاونروا مسلط على رؤوسنا، والتهديد بإنهاء الخدمات من خلال بياناتها عن عجز في الموازنة، والتي انعكست في تدني نسب النجاح بالشهادة المتوسطة في مدارس الأونروا في لبنان نتيجة سياسة الترفيع الآلي المتبعة من ادارة التعليم والتشكيلات الصفية الكارثية، وغياب التخطيط والتخبط في النظام التعليمي المتبع من قبل إدارة التعليم دون اي دراسة او متابعة مستوى التطور والتحصيل الدراسي لطلاب، وغياب التنسيق الفعال بين الإدارات التعليمية والمدرسية ولجان الأهل بشكل يمكن هذه اللجان من القيام بدورها في تذليل العقبات.

وأكد
 الحسين أن استمرار المحسوبيات في التوظيف وفرض الادارة على المعلمين تدريس مواد بغير اختصاصهم واضاف ان الواقع التعليمي بحاجة لتطوير المناهج وتطوير أساليب التعليم بما ينسجم والواقع الذي يعيشه طلبتنا. وضرورة اهتمام الاهل بتعليم ابنائهم ومتابعة تحصيلهم الدراسي ليكون هناك تكامل ايجابي ما بين المدرسة والطالب والأهل.

وطالب الانروا بضرورة التعاطي المختلف مع البرنامج التعليمي و الأخذ بعين الاعتبار احتياجات المدارس والطلاب والمعلمين والموظفين، وذلك من خلال زيادة موازنة التربية والتعليم وتوفير كل احتياجات المدارس وتحقيق مطالب العاملين وتوفير الأمان الوظيفي لهم، ووضع خطة شاملة للعام الدراسي القادم تأخذ بعين الاعتبار المشكلات التي حصلت وتضع الحلول المبكرة لها بعيداً عن سياسة الارتجال والتجارب ...

وأكد
 الحسين الناجحين بالشهادات الثانوية لكم الحق باستكمال دراستهم الجامعية..و بتحقيق احلامكم وطموحاتكم و بان تقولوا هذا النجاح بالالتحاق بدراستكم الجامعية.
وطالب الانروا بتوفير المنح الجامعية لجميع الطلبة كما طالب ادارة صندوق الرئيس عباس الذي يقدم مساعدات هامة ان يعمل على إلغاء شروطه لكي يستفيد منه جميع طلاب شعبنا الذين يلتحقون بالجامعات.

وأكد
 أن الأونروا ومنظمة التحرير يتحملان المسؤولية الاولى والاخيرة عن شعبنا وطلابنا... وعلى هذا الأساس ندعو الى التعاون لبناء جامعة مجانية للطلبة الفلسطينيين في لبنان.

وختم الحسين ان اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني ومنظمة الجيل الجديد مجد سيبقون الى جانبك ومعك يدافعون عن حقوقكم.

*واختتم الحفل بدعوة الرفاق و ممثلي الفعاليات الوطنية والاجتماعية لتسليم شهادات التقدير للطلبة الناجحين* في شهادتي البكالوريا الثانية والترفيه، المقدمة من اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني اشد.


*مخيم البص*
*الثلاثاء ٢٠٢٢/٧/٢٦












































































































































































































google-playkhamsatmostaqltradent