recent
أخبار الساخنة

تاريخ الطباعة في فلسطين


عرفت فلسطين الطباعة منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي، ومن أوائل المطابع بالشام كانت مطبعة القدس سنة 1846م، وقد أسست في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بعض المطابع التجارية في القدس وحيفا ويافا، ثم ازداد نشاط الطباعة في فلسطين على أثر إعلان الدستور سنة 1908م وإطلاق حرية الصحافة، ومن هذه المطابع “المطبعة الوطنية” التي أسسها في أواخر القرن التاسع عشر الأديب ألغونس انطون ألونصو، وكانت تطبع مجلة النفائس لصاحبها خليل بيدس، وجريدة الكرمل التي أصدرها نجيب نصار.

وكان في مقدمة الصحافيين الذين أنشأوا مطابع خاصة الصحفي جرجي حبيب حنانيا الذي كان يطبع في مطبعته جريدة القدس التي أسسها سنة 1908، ويطبع فيها أيضاً مجلة الأصمعي لصاحبها حنا العيسى.
وكان لعيسى العيسى وأخيه يوسف داود العيسى مطبعتهما الخاصة في يافا، كانا يطبعان فيها جريدة فلسطين التي أصدراها سنة 1911.

وأسست في القدس مطبعة “دار الأيتام الإسلامية” ومطبعة “دار الأيتام السورية”، وكان يصدر عنهما كثير من الجرائد والمجلات. وضمت يافا عدداً من المطابع، منها المطبعة العصرية، ومطبعة الحرية، ومطبعة الدفاع، ومطبعة الفجر.

تأثرت الطباعة بتوقف أكثر الصحف عن الصدور خلال الحرب العالمية الأولى، فتأخر شأنها، ثم عادت إلى النشاط بعد الحرب. لكن المطابع العربية ظلت غير قادرة على مواكبة التقدم في الطباعة بسبب الأوضاع السياسية المضطربة أيام الاحتلال البريطاني، وتدهور الحياة الاقتصادية في فلسطين.

المصدر: الموسوعة الفلسطينية
google-playkhamsatmostaqltradent