recent
أخبار الساخنة

تعرفي على الفوائد الصحية لتناول الشمندر أثناء الحمل



يؤدي تناول الشمندر أثناء الحمل إلى التحكم في الشهية ومنح الحامل الشعور بالشبع؛ لغناه بنسبة مرتفعة من الألياف التي تحافظ على الوزن والتحكم في الرغبة الشديدة لتناول الطعام. يحتوي الشمندر أيضاً على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد على رفع مناعة الحامل، ويقوي عظامها وأسنانها، كما أنه من أشهر العلاجات المنزلية لعلاج فقر الدم؛ لغناه بالحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجنين ونموه وسلامته من العيوب الخلقية، وفق (سيدتي).




و مع ذلك فإن تناول الشمندر بكثرة قد لا يكون خياراً جيداً؛ لأنه قد يسبب الغثيان والقيء والتعب، لذا إذا قررت تناول الشمندر أثناء الحمل، فعليك استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بتناولها.


هل يمكنك تناول الشمندر أثناء الحمل؟

يمكنك تناول كميات معتدلة من الشمندر أثناء الحمل، أي نحو ثمرتين في اليوم؛ للتمتع بفوائده الغذائية وتناوله نيئاً أو مطبوخاً أو معصوراً.

فوائد تناول الشمندر أثناء الحمل:


توجد فوائد صحية عديدة لتناول الشمندر، فهو يساعد على التغلب على المشكلات التالية:



1. الحماية من العيوب الخلقية

يحتوي الشمندر على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل، والتخلص من مخاطر تشوهات الولادة؛ مثل السنسنة المشقوقة.

2. تقوية مناعة الحامل

يحتوي الشمندر على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة لدى الحامل، وتحارب الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل الالتهابات المختلفة، والتي تعد الكثير من الحوامل أكثر عرضة للإصابة بها.

3. الحفاظ على صحة الأسنان


يحتوي الشمندر على العديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والنحاس، بالإضافة إلى الكالسيوم، والذي يحافظ على صحة الأسنان لدى الحامل.

4. التحكم في ضغط الدم


يحتوي الشمندر على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم ثابتة لدى الأمهات الحوامل.

5. تخفيف آلام المفاصل وتورمها


يحتوي الشمندر على كميات ضئيلة من مركبات البيتالين، والتي تعمل كمضاد للالتهابات، وتعمل على تخفيف الإحساس بالألم والتورم في المفاصل.

6. الوقاية من الالتهابات

يمتلك الشمندر القدرة على تنقية الدم من السموم والوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض والالتهابات لدى كلّ من الأم والجنين، ويمكن أن يؤدي تناول عصير الشمندر إلى تعزيز القدرة على التحمل البدني ومنح الحامل النشاط والحفاظ على ضغط الدم.

7. الوقاية من فقر الدم

يحتوي الشمندر على الحديد، وحمض الفوليك الذي يمكن أن يعزز نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين "ج" الذي يعمل على امتصاص الحديد، مما يحمى المرأة الحامل من الإصابة بالأنيميا.

8- تحسين عملية الهضم


يمكن للألياف الغذائية الموجودة في جذر الشمندر تحسين عملية الهضم، والحفاظ على حركة الأمعاء الصحية، وبالتالي تخفيف أعراض الإمساك.


google-playkhamsatmostaqltradent