recent
أخبار الساخنة

❤️الاستاذ والكاتب والمؤرخ الكبير جهاد أحمد دكور



التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا 
🌹علم تربوي وثقافي من أعلام بلادي🌹
❤️الاستاذ والكاتب والمؤرخ الكبير جهاد أحمد دكور

🟥🟦 ولد في قريته قديثا الجليلية سنة ١٩٤٢ م وترعرع في ربوعها ونهل من معينها وتعرف على كرومها وسهولها وأوديتها وتلالها .. غير عابيء بما تكنه له الأقدار وما ينتظره من فظائع وأخطار . وما كادت عيناه تكتحل بأريجها ويعبق ، أنفه بطيبها ويهنا بأحضانها حتى اقتلع من أرضه ووطنه ومرتع طفولته من بين أهله وأحبائه تحت قصف الطيران وأزيز الرصاص من بين الركام وتصاعد الدخان في ٢٩ / ١٠ / ١٩٤٨ م حافي القدمين يدوس على الشوك والبلان في يوم تشيب له الولدان . ساقته المقادير إلى أقربائه في بنت جبيل ليلاً حيث أخذ يتوافد إليها المنكوبون المهجرون المطرودون وهم في بؤس وضنك يحطون رحالهم تحت الأشجار وينتظرون ما تخبئه لهم الأقدار . 

⬅️ تنقل الاستاذ المؤرخ في رحلة العذاب في بلدات وقرى جبل عامل الأشم من بنت جبيل حتى بيت ياحون وعيثا الجبل وتبنين وجويا حتى استقر به المقام في المعشوق ولا يزال مرابطاً هناك .

🔴 🟧دخل لبنان دون العاشرة من عمره وها هو الآن فوق السبعين ينتظر الأمل ويعتصر قلبه الألم لبعده عن الوطن وتفرق الأحباب حيث الشتات المر وتمزق الأمة العربية والإسلامية وتخلي القريب والصديق عن قضية فلسطين العادلة . 

⬅️ تلقى علومه الأولى في قرية الصفصاف الفلسطينية حيث عرف المدرسة والمعلمين والكتب والدروس واكتوى بشدة العواصف والثلوج وابتل بالأمطار وذاق لسعات البرد في ذهابه وإيابه اليومي إلى المدرسة التي تبعد عن قريته ثلاثة كيلومترات تقريباً .

🔴🟨 انقطع عن الدراسة بسبب التهجير وتلهى بصيد العصافير ولعب البنانير وكان يتحسر عندما يرى الأولاد في لبنان يذهبون إلى المدارس وهو محروم منها حتى فتحت الأنروا مدرسة في جويا في أوائل الخمسينات من القرن الماضي فأتم المرحلة الابتدائية ونال شهادة السرتفيكا فيها ، ثم انتقل إلى مدرسة الشجرة في البص ثم مدرسة الإتحاد في صور حيث نال شهادة البريفيه سنة 1960  وحاز شهادة البكالوريا الأولى في الكلية الجعفرية – صور سنة ١٩٦٢ م .

⬅️ ثم دخل دار المعلمين في رام الله 1963 – 1964  وتخرج مدرساً للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ونال الموحدة السورية عام 1966 . بقي في عمله في التدريس 38 عاماً من 1964/10/5 إلى 1/1/2002 ولكنه أكمل الدراسة الجامعية أثناء الخدمة وتخرج مجازاً في سنة 1970 في التاريخ . 

🔴 ✅خضع لعدة دورات تدريبية أثناء الخدمة وكان محباً للمطالعة واقتناء الكتب فتجمع لديه مكتبة تضم حوالي العشرة آلاف كتاب ودورية ومجلة ونشرة اشتراها من ماله الخاص من المكتبات والبسطات والمعارض والأسواق .. انضم إلى الإتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين وكان عضواً في اتحاد المعلمين الفلسطينيين التابع للأنروا وتسلم اللجنة التربوية ردحاً من الزمن . كما عمل في اللجان الشعبية لإدارة شؤون المخيم . أثناء عمله في التدريس كان يحض الطلاب على العلم والمعرفة والعمل الوطني في شتى مجالاته مكرساً جهده للتذكير بالقضية الوطنية الفلسطينية وحب الأرض والوطن وضرورة العمل الدءوب لاسترجاعه ، مذكراً بالتاريخ والتراث الأصيل مركزاً على العادات والتقاليد والأعراف والقيم والمباديء والأخلاق والتمسك بأصالتنا وضرورة التضحية والفداء مبرزاً أهمية فلسطين وقداستها وأنها مهد الديانات السماوية والحضارات السامية والثقافات الواسعة التي سادت واستمرت حتى صار يشار إليها بالبنان فأصبحت مطمعاً للغزاة عبر التاريخ لأهميتها الدينية والثقافة والاستراتيجية. 

⬅️ تعرض المؤلف وطلابه ومواطنيه للقصف والاجتياح الإسرائيلي. وقد هجر من منطقة صور عدة مرات ولكنه استمر في متابعة أبنائه الطلبة مشجعاً وغارساً فيهم حب الوطن وضرورة الصمود والتضحية من أجله . 

🔴⏹️ رأى المؤلف ونتيجة جهوده في النصح والتوجيه والإرشاد العديد من طلابه وقد تخرجوا أطباء ومهندسين ورجال علم وادب ومناصب عليا في التعليم والإدارة ومنهم من تبوأ المراكز الحساسة في الثورة الفلسطينية وأصبح من كوادرها وقادتها وهذا ما يثلج صدره ويعتز بمجهوده وعطاءاته . 

⬅️ عندما أنهى عمله في وكالة الغوث ( الأنروا )١/ ۱ / ۲۰۰۲  وانقطع تواصله مع طلابه آلى على نفسه أن يتواصل معهم ومع الأجيال الصاعدة الواعدة عن طريق الكتابة والتأليف محتضناً التاريخ والتراث الفلسطيني قبل النكبة حتى يشد الأجيال إليه ويغرس حب الوطن في نفوس النشء وضرورة التمسك بوطنها والرباط من أجله إلى أن يتحقق النصر وليس ذلك ببعيد لأن فلسطين تعرضت عبر التاريخ لعدة غزوات واحتلالات وأصبحت جزءاً من الإمبراطوريات الواسعة ولكن تحطم الدخيل على صخرة صمود الشعب الفلسطيني الكنعاني الأصيل الذي لا يكل ولا يمل عاملاً مضحياً حتى يطرد الغزاة . 

🔴🟪 في هذا الجو العابق بالكتابة والتأليف تعرف الكاتب إلى العديد من رجال الفكر والتوليف والمكتبات العامة والخاصة والجمعيات والمكاتب ودور النشر والمراكز الثقافية والجامعات ومن يمنح الشهادات والإجازات وأصبح المؤلف وكتبه مرجعاً لطلاب الكفاءات والجامعات ومصدراً للمعلومات لأن ما تحويه كتبه يعود للمقابلات الشخصية والمعلومات النادرة التي لا يعرفها إلا القليل من جيل فلسطين ومن عاش تجاربها وحضر وجال في أسواقها ومدنها وقراها وتقلب في المضارب والنجوع فأصبح من أهل المراس والتجارب الذي يعرف الأصول والذي يعود إليه من أراد الحكمة وفصل الخطاب .

⬅️ عمل الكاتب في عدة مدارس بين ابتدائية ومتوسطة وفي عدة مخيمات فتعرف على العديد من الطلاب والمعلمين والمدراء فكثر أصحابه ومحبوه وها هم منتشرون في شتى أنحاء العالم يسعون لرؤيته والتواصل معه وهو يستقبلهم بسعادة ومحبة مطمئناً عنهم وعن عيالهم وأعمالهم ويزودهم بما يحتاجونه من معلومات لإثراء مقالاتهم وكتاباتهم ومؤلفاتهم وخاصة أنه يوزع ألف نسخة من كل كتاب ألفه مجاناً للمراكز الثقافية والمكتبات العامة والجمعيات الإنسانية والأصدقاء والأحباب ولمن يهتم منهم بالعلم والمعرفة وخاصة عن وطنه السليب ليكون عمله هذا شمعة تنير لهم ظلمة الشتات وتذكرهم بفلسطين وتفضح ما قامت به الصهيونية من مجازر وما غيرت من معالم وما ترتكبه الآن من مظالم ، لعل الآذان الصماء تسمع والقلوب القاسية تلين وتعود إلى الحق فيكثر الأصدقاء والمحبون والمؤيدون ويعود لقضية فلسطين بريقها فربما تكاتفت الأيادي وعاد الشعب المشئت إلى بلاده . 

🔴🟦 لم يكل المؤلف ولن يمل ولن يبخل بمجهوده وماله فداء الوطن وقضيته حاضاً موجهاً شارحاً موضحاً الطريق الذي يجب أن نسلكه وهو العلم والإيمان والعمل والتضحية والفداء . 

⬅️ له العديد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية شرح فيها شؤون وشجون الوطن وأبنائه معلنا الرباط حتى الرمق الأخير من حياته . 

🔴🟥 هو عضو فاعل في اللجنة الفلسطينية للثقافة والتراث والتي تملك مكتبة عامة ومتحفاً تراثياً وتعمل جاهدة لنشر الوعي الوطني وضرورة لتمسك بالأرض والمقدسات والعمل لاسترجاعها ، كما لها تواصل مستمر مع أهل الفكر والأدب ومن يهتم بفلسطين وقضيتها . كرم عدة مرات لجهوده وعطاءاته وكتبت عنه عدة صحف ومجلات لما قدمه من عمل من أجل فلسطين وشعبها وتاريخها وحضارتها . 

⬅️ له العديد من الكتب المنشورة ولديه المخطوطات التي لا تزال في الأدراج تنتظر الإفراج عنها .
🔴⭕من كتبه المنشورة:
١- حكايا الحليل
٢- الجليل عادات وتقاليد.
٣- المرأة الفلسطينية
٤- أسواق فلسطين
٥- الصيد في فلسطين
٦- الازمة والاقاليم في حياة الفلسطينيين
٧- فلسطين.. أديان، مذاهب، أعراف، عقائد.
🔴⭕ المخطوطات:.
١- الكتاب الفلسطينيون في لبنان
٢- الخريدة الفلسطينية
٣- المشقول الفلسطيني
٤- كنوز فلسطينية
٥- ليالي فلسطينية

🟪 إننا في التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا نعتز ونفتخر بهذه الهامة والقامة التربوية والعالمية والثقافية الوطنية، وهو مدرسة بكل معنى الكلمة، وكل فلسطين تفخر به وبنضاله المتواصل للدفاع عن فلسطين وحب فلسطين قولا وفعلا.🟪
نتمنى له دوام الصحة والعافية وطول العمر..

التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا
الأربعاء ٨ حزيران ٢٠٢٢
google-playkhamsatmostaqltradent