recent
أخبار الساخنة

*وقفة إحتجاجية أمام مقر الأنروا في مخيم البرج الشمالي رفضاً لسياسة تقليص الخدمات التي تنتهجها "الأنروا"*




ما زالت وقفات ونشاطات اللاجئين في مخيم البرج الشمالي في لبنان تتواصل ضمن حملة "ما ضاع حق وراءه مطالب"، رفضاً لسياسة تقليص الخدمات التي تنتهجها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأنروا"، والتي تؤثر سلباً على الخدمات المقدمة للاجئين على كافة الأصعدة التعليمية والصحية والإغاثية.

ونظم أهالي المخيم وقفة إحتجاجية صباح الإثنين، أمام مقر الأنروا في المخيم بالتزامن مع إجتماع اللجنة الإستشارية للوكالة.

وتم خلال الوقفة رفع شعارات منددة بالتقليص ومحاولات التآمر على قضية اللاجئين من خلال محاولات إنهاء عمل الأنروا، مطالبين بتوفير الأمن الغذائي والصحي وتوفير الدعم اللازم لضمان إستمرار تقديم الخدمات، في ظل اوضاع معيشية صعبة يمر بها اللاجئون.

مؤكدين على ضرورة إستمرار عمل الأنروا وتقديم خدماتها التي أسست من أجلها بعد تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين من قراهم ومدنهم على يد الاحتلال الإسرائيلي.

وقدم أهالي المخيم مذكرة لرئيس وأعضاء اللجنة، مثمنين دورهم ونشطاهم في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، وطالبوا بالعمل بشكل أكبر وتوصيل مطالهبم لإدارة الأنروا لتقديم المزيد من الخدمات للحصول على حياة كريمة حتى إنهاء الإحتلال والحصول على حق العودة.

محذرين من إستمرار تقليص الخدمات وخطرها على حياة الآلاف من الأطفال والمرضى والأسر الأكثر فقراً.

نص المذكرة المقدمة من أهالي مخيم البرج الشمالي للجنة الأنروا:.

سعادة الدكتور باسل الحسن/ رئيس اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث المحترم ،

السيدات والسادة اعضاء اللجنة الاستشارية المحترمين.. 

تحية من رحم المعاناة وبعد :-

ان وكالة الغوث هي واحدة من المرتكزات والمكانات التي يتأسس عليها حق العودة لملايين اللاجئين، واي تراجع في مساهمات الدول الغربية في موازنة الاونروا، انما يشكل اعترافا بالواقع الذي تسعى اسرائيل لتكريسه، باعتبار ان عدوانها واحتلالها للاراضي الفلسطينية اصبح واقعا، رغم تناقضه وانتهاكه مع الاعراف والمواثيق الدولية. لذلك فان تمسك اللاجئين الفلسطينيين بوكالة الغوث ليس مرده أنها منظمة دولية تقدم لهم خدمات التعليم والصحة والاغاثة الاجتماعية فقط، بل انطلاقا مما تشكله من رمز سياسي له علاقة مباشرة بعودة اللاجئين وبالقرار رقم 194، وهذا يفسر الموقف الاجماعي للشعب الفلسطيني بالتمسك بوكالة الغوث حتى تحقيق الهدف الذي انشئت لاجله، وهو تقديم الخدمات حتى اوان العودة. 

نتوجه اليكم وعبركم الى اعضاء اللجنة الاسشارية وكلنا امل بان قلق شعبنا تجاه ما يحدث لوكالة الغوث من ضغوط سيكون موضع اهتمام وسيجد اصداء ايجابية في نقاشاتكم، وعليه نخاطبكم بإسم عموم اللاجئين الفلسطينين في مخيم البرج الشمالي الذين يعانون من الظروف المعيشية والاقتصادية والانسانية الغاية في الصعوبة ، والتي يعيشها الغالبية الساحقة من ابناء وبنات شعبنا والتي تزداد سوءا يوما بعد يوم. 

لذا نطالب الاونروا بتحمل مسؤولياتها بإعتماد خطة طوارئ عاجلة ومستدامة لعموم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ، وندعوها الى التوقف عن سياسة التهرب من المسؤولية وادارة الظهر للعائلات المحتاجة والتي ترزح تحت وطأة العوز الشديد بسب الغلاء الفاحش والارتفاع الجنوني لأسعار المواد الاستهلاكية والادوية وحليب الاطفال والحاجات النسائية والاحتياجات المعيشية. 

واننا نحذر من حدوث انفجار شعبي واجتماعي داخل المخيمات نتيجة عدم اكتراث الاونروا وعدم تلبيتها لمطالب اللاجئين واحتياجاتهم وتفاقم الوضع المعيشي والاقتصادي في لبنان. 

امام ما تقدم نتوجه اليكم لنطالبكم بالتالي: -


اولا: -نرفض مواقف المفوض العام الاخيرة بشأن نقل الارشيف الخاص باللاجئين او تقديم بعض منظمات الامم المتحدة الخدمات لللاجئين نيابة عن الاونروا ، مع التميز الواضح بين ضرورة تعاون الاونروا مع جميع منظمات الامم المتحدة لدعم الاونروا بهدف الاستجابة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة لللاجئين، وبين ان تتحول بعض المنظمات لتكون بديلا عن الاونروا وان تحل مكانها بشكل تدريجي تمهيدا لالغاءها… 

ثانيا: - اعتماد خطة طوارئ اغاثية وصحية شاملة تستجيب للاحتياجات المتنامية لابناء شعبنا وتراعي الاحتياجات الخاصة للنساء والاطفال وعلى ان تتركز بشكل خاص على توفير مساعدة مالية شهرية وتعديل المعايير التي ستعتمدها في عملية توزيع المساعدات النقدية، وعدم حصرها في فئة عمرية معينة من ابناء شعبنا ، على ان تشمل كافة اللاجئين الفلسطينين المحتاجين وبشكل دائم مع الحفاظ على كرامتهم في اماكن صرف المساعدات والمعاملة باخلاق وانسانية مطلقة. 

-توفير مواد تموينية شهرية للعائلات المحتاجة بما يشمل كل ابناء شعبنا الفلسطيني. 

- توفير تكاليف العلاج والاستشفاء كاملة لاصحاب الامراض المستعصية والمزمنة بما يشمل تكاليف الولادة وحاضنات الاطفال الذي يحتاجون لهذا النوع من الخدمات الصحية ، ورفع التغطية الاستشفائية، وتغطية كافة التحاليل المخبرية والصور الشعاعية الى ال 100%

ثالثا: - نطالب الاونروا بتأمين مادة المازوت للاستمرا بتشغيل مضخات المياه في المخيم باعتبارها مادة اساسية وحيوية والعمل على التوزيع العادل للمياه لاحياء المخيم. 

رابعا :- اعتماد كافة الاسر المحتاجة ضمن برنامج العسر الشديد "الشؤون" خاصة التي تعيلها النساء والتي افرادها المعيلون عاطلون عن العمل وعدد افراد الاسرى الذي ينطبق عليه المعيار… 

خامسا: - بناء وتأسيس وايجاد ثانوية في مخيم البرج الشمالي ضمن القانون لان هنان اكثر من 300 طالب وطالبة ثانويين في المخيم ، والعمل على تأمين بدل مواصلات والنقل ،لحين البدء في الثانوية في المخيم .

-العمل على ترميم البيوت الايلة للسقوط على راس ساكنيها وشملها ضمن برنامج الترميم والاعمار. 


ان الاستجابة لهذه المطالب هي ابسط حقوق الانسان، التي يجب أن يتمتع بها اللاجئين الفلسطينين الى ان تتحقق عودتهم الى ديارهم التي شردوا منها قسرا ، خاصة في هذه الظروف اللا انسانية التي يعانون منها. 

اهالي مخيم البرج الشمالي 

الاثنين 2022/6/13



google-playkhamsatmostaqltradent