recent
أخبار الساخنة

للمرضعات.. إحذري من هذه الأخطاء عند فطام طفلك الرضيع




تتخذ الأمهات المرضعات قرارًا مبكر بفطام إبنها الرضيع، حيث تتعجل الأم إدخال الطعام الصلب لرضيعها عند بلوغه سن ستة أشهر، ويكون السبب في ذلك رغبتها في الحفاظ على صحته وإضافة المزيد من العناصر الغذائية لطعامه.


ولكنها تقع بعدة أخطاء تضر بصحة الرضيع خلال مرحلة الفطام التدريجي، تشير إليها الدكتورة صبا أسعد، استشارية طب الأطفال وحديثي الولادة، وفق (سيدتي).

ما المقصود بالفطام التدريجي للرضيع؟



يقصد بالفطام التدريجي البدء بتقديم الطعام الخارجي للرضيع مع حليب الأم.


هناك من ينصح بأن يكون ذلك بالشهر الرابع من عمر الرضيع.


وهناك من يبدأ به بالشهر السادس من عمر الرضيع.


وفي كل الأحوال يمنع التوقف عن الرضاعة بشكل مفاجئ، كما يمنع تقديم الطعام بعدة أنواع وكميات كبيرة بشكل مفاجئ للرضيع.


أخطاء الفطام التدريجي


عدم تدريب الطفل على الشرب من الكوب:


يجب على الأم وبعد عمر ستة شهور أن تبدأ بتدريب الطفل على الشرب من الكوب.


من الخطأ أن تقدم له أي سائل آخر غير حليب الأم بقنينة الرضاعة الصناعية.


فقنينة الرضاعة الصناعية يجب التوقف عنها عند عمر السنة، والحد الأقصى لاستخدامها حتى عمر ١٥ شهراً.


عدم تقليل الرضاعة التدريجي

تقوم الأم وبعد عمر السنة بتقديم الرضاعة حسب رغبة الطفل، وهذا التصرف يعد من الأخطاء التي ترتكب بحق الطفل.


بعد عمر سنة يجب أن تقوم الأم بتقليل الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية وتبدأ في تقديم الطعام الخارجي، ولو استمرت على تلبية طلب الطفل للرضاعة فلن يقبل على الطعام الخارجي مما يضعف صحته ومناعته.


سلق التفاح


حسب برامج تغذية الطفل فيجب ان تقدم الأم التفاح كصنف من الفاكهة عند عمر ستة أشهر، ولكن بعض الأمهات يقمن بسلق التفاح مما يقلل من قيمته الغذائية.


والطريقة الصحيحة هي وضع التفاح في مبرد الثلاجة في حال توافره بكمية كبيرة لديها، وعندما تحتاجه الأم تقوم باخراجه من المبرد فتلاحظ أنه قد أصبح طرياً بعد ذوبان الثلج عنه مما يسهل على الأم هرسه بسهولة وتقديمه للطفل، ويمكن بشره بالمبشرة.


تقديم اللبن الزبادي البلدي

لا يفضل على الإطلاق تقديم اللبن البلدي للطفل في مرحلة الفطام التدريجي، فاللبن البلدي يعد بطرق غير صحية وربما بدائية.


وغالباً ما تكون الأبقار التي يتم الحصول منها على الحليب المصنع منه اللبن البلدي لا تتمتع بصحة جيدة مما ينقل الأمراض للطفل.


يفضل أن يقدم للطفل الذي بدأ يحصل على فطام تدريجي اللبن الزبادي المبستر؛ لأن عملية بسترة اللبن عملية معقدة تنتقل من التسخين إلى التبريد المفاجئ، مما يقتل البكتيريا والميكروبات ويضمن سلامة طفلك.


كما أن اللبن الزبادي المصنع والمبستر يحتوي على مواد حافظة مصرح بها طبياً، وكذلك لها مدة صلاحية طويلة، فاللبن الزبادي البلدي الذي تعتقد الأمهات أنه أكثر أمناً لطفلها من الممكن أن ينقل له عدوى مثل التيفوئيد والبروسيلا وبكتريا تسمم الطعام حتى لو قامت بتبريده لدرجة كبيرة.


ويفضل أن تقدم لطفلها منتجات الألبان المصنعة من اللبن المبستر في المصانع أيضاً.


تقديم الشاي بالبسكويت

من الأخطاء التي ترتكبها الأمهات هي تقديم الشاي بالبسكويت مثل الكبار للطفل مع الشهر السادس، فقد تلجأ بعض الأمهات لذلك بسبب رخص ووفرة البسكويت، ولكن البسكويت يحتوي على سكر و زيوت مهدرجة بكميات كبيرة تضر الرضيع، كما يحتوي الشاي على الكافيين ويمنع امتصاص الحديد في طعام الرضيع ويسبب الأنيميا.


عدم تقديم التمر في الشهر السادس

تعتقد الأمهات أن التمر غير مناسب للرضع وأنه من الأطعمة اليومية للكبار فقط، ولكن يجب على الأم إضافة التمر للرضيع الذي بدأ بالفطام التدريجي من الشهر السادس.


فالتمر يعالج الأنيميا والإمساك واضطرابات الهضم ويساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ويعزز المناعة لدى الرضع خاصة أن الأجسام المناعية تقل بعد الشهر السادس من حليب الأم.


google-playkhamsatmostaqltradent