recent
أخبار الساخنة

لبنان.. فلسطينيو سوريا يغلقون مكتب «الأونروا» في صيدا احتجاجًا على تقليص المساعدات




الخميس، 17 شباط، 2022

أغلق محتجون من فلسطينيي سوريا في لبنان المكتب الرئيس لـ”وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا) بطلعة المحافظ في مدينة صيدا بسبب تقليصها المساعدات المقدمة لهم.

وبحسب ما نقلته "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” اليوم، الثلاثاء 15 من شباط، فإن المعتصمين يستمرون بالاحتجاجات المطالبة بعودة "الأونروا" عن قراراتها المجحفة بحق فلسطينيي سوريا، التي تضمنت وقف بدل الإيواء والغذاء.

وطالبوا بضرورة إلغاء القرار والشروع بتوزيع بدل الإيواء والغذاء كما كان سابقًا، والإسراع في تقديم المساعدة الشتوية السنوية، وكذلك تأمين الرعاية الصحية الكاملة.

وأعلنت "الأونروا"، في 15 من كانون الأول 2021، عن تغييرات في المساعدة النقدية الدورية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين- السوريين في لبنان، إذ استبدلت مبلغًا شهريًا يقدّر بـ25 دولارًا للشخص الواحد بالدفعات الشهرية للمساعدة النقدية "المتعددة الأغراض”، التي تبلغ 100 دولار أمريكي للعائلة الواحدة.

وأوضحت الوكالة أنها تعتزم تزويد كل عائلة من عائلات اللاجئين الفلسطينيين السوريين في لبنان، بدفعة "تكميلية” لمرتين فقط في العام، قدرها 150 دولارًا أمريكيًا للعائلة الواحدة.

كما أوقفت مساعدة "المال مقابل الغذاء” التي تدفعها، مبررة سبب هذه التغييرات في تقديم المساعدات بـ”الصعوبات المالية التي تواجهها الوكالة”.

وسبق أن صرّح المتحدث باسم "الأونروا"، عدنان أبو حسنة، في 5 من شباط الحالي، أن ميزانية الوكالة عام 2022 لم تزد فلسًا واحدًا على 2021

وأضاف أبو حسنة أن دعم الدول العربية للوكالة تراجع من 200 مليون دولار إلى 20 مليون دولار سنويًا، فيما قلّصت بريطانيا مساعداتها بنسبة 60%.

ووفقًا لإحصائيات "الأونروا"، وصل عدد اللاجئين الفلسطينيين- السوريين في لبنان إلى حوالي 27 ألف لاجئ حتى عام 2021، يعيش معظمهم في المخيمات الفلسطينية والقرى، في ظروف إنسانية واجتماعية صعبة.

كما يعتمدون على المساعدات المالية المقطوعة التي تقدمها لهم "الأونروا" بدلًا من الطعام والكساء والإيواء، في ظل تراجع المساعدات المالية والعينية التي كانت تقدمها كثير من جمعيات ومؤسسات المجتمع.

google-playkhamsatmostaqltradent