recent
أخبار الساخنة

اختيار بروفيسور فلسطيني ضمن أفضل 2% من علماء العالم


متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 أعلنت جامعة ستانفورد الأمريكية عن اختيار العالم والبروفيسور الفلسطيني بشار سعد المحاضر في الجامعة العربية الأمريكية ضمن الـ2%؜ من قائمة العلماء الأفضل في العالم لعام 2021؛ وذلك لتميّزه في بحوثٍ علميةٍ هامّة.

ويعتبر هذا التصنيف الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، إذ يعتمد على المعلومات الببليومترية (التي تستخدم الطرق الإحصائية والأساليب الرياضية في تحليل البيانات المتعلقة بالوثائق) الواردة في قاعدة بيانات Scopus، وفق الجامعة، حيث يضم تصنيف ستانفورد أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين عالِم يعدّون الأنشط في جميع أنحاء العالم، مع أخذ 22 مجالًا علمياً و176 حقلاً فرعيّاً في الاعتبار.

وفي بيانٍ لها، أثنت الجامعة على الأوساط العلمية للباحث البروفيسور بشار سعد في جميع أرجاء العالم في تخصّصه، وحضوره المميّز على منصّات العلم الدوليّة من خلال بحوثه ومحاضراته وكتبه العلمية تشهد على ذلك.

وأمضى البروفيسور بشار نحو 20 عاماً في جامعات سويسرا المرموقة، وحصل أثناءها على شهادة الدكتوراة في مجال الكيمياء الحيوية، وبدأ حياته المهنيّة كمتخصّص في مرحلة ما بعد الدكتوراة في علم الأعصاب في المعهد التكنولوجي في زيورخ (ETH).

كما عيّن سعد محاضراً وباحثاً كبيراً في هذا المعهد في مجال الطرق الجديدة لفحص السمومية، ثم أستاذاً مساعداً في هندسة الأنسجة، ويعمل حالياً على علمنة وتحديث الطب العربي الإسلامي.

ونال سعد عدة جوائز علمية منها جائزة أفضل بحث في الطب المكمل عام 2010، حيث تتركّز أنشطته البحثية الحالية على التقييمات في المختبر لدور الوسائط المناعية في الآثار الملحوظة المضادة للالتهابات، ومكافحة السكري، ومكافحة السرطان من النباتات الطبية.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت جامعة ستانفورد الأميركيّة، عن اختيار العالم الفلسطيني بسام دله ضمن الـ2%؜ من قائمة العلماء الأفضل على مستوى العالم، لتميزه في بحوث علمية هامة، حيث تعتبر جامعة ستانفورد واحدة من أعرق جامعات العالم.

وحصل العالم دله على هذا التصنيف بعد حصوله على العديد من براءات الاختراع خلال عمله الأكاديمي في استراليا، في مجال علم الهندسة الفيزيائية والطاقة النظيفة (المتجددة) كالرياح والمد والجزر والطاقة الشمسية وتصنيع الاسمنت والحديد والالمنيوم.

google-playkhamsatmostaqltradent