recent
أخبار الساخنة

حر~كة الإنتفا~ضة الفلسطينية تضئ شعلة إنطلاقتها الرابعة




تحت شعار "على خطى الشه#داء ووفاءاً لهم على طريق التحرير والعودة"، أحيت حركة الإنتفاضة الفلسطينية الذكرى الرابعة لانطلاقتها، في مهرجان شعبي وفني في ساحة الشعب في مخيم شاتيلا، عصر الجمعة 17-12-2021. 

شارك في المهرجان ممثلو الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، قادة حركة الإنتفاضة الفلسطينية، مشاركة فتحاوية واسعة، ممثلو اللجان الشعبية وقادة الأمن الوطني الفلسطيني والقوة الأمنية، الأخوات في اتحاد المرأة الفلسطينية والمكتب الحركي للمرأة في شاتيلا، الظفاع المدني الفلسطيني، ممثلو المؤسسات والجمعيات الأهلية اللبنانية والفلسطينية، وجهاء وفعاليات وأهالي مخيم شاتيلا. 

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة الفلسطينية، تلاها النشيدان الوطنيان اللبناني والفلسطيني، ثم كانت كلمة لممثل الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة الدكتور ناصر حيدر، بارك فيها لإنطلاقة حركة الإنتفاضة الفلسطينية، مؤكداً أن الحركة باتت جزءاً لا يتجزأ من فصائل العمل الوطني الفلسطيني المدافِعة عن الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، ضد المشروع الصهيوني. 

وحذّر حيدر في كلمته مما يحاك للمخيمات الفلسطينية، داعياً فصائل الثورة الفلسطينية إلى التعاطي مع الأزمة الطارئة بالكثير من الروية والحكمة، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني بمختلف فصائله رافضاً للفتنة. 

ثم كانت كلمة لأمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير ابو عفش، بارك فيها لإنطلاقة حركة الإنتفاضة الفلسطينية كجزء أساسي من مكونات الشعب الفلسطيني وفصيلاً وطنياً فاعلاً في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في الداخل والشتات. 

وأكّد أبو عفش أن القيادة الفلسطينية تحقّق يومياً انتصارات جديدة للشعب الفلسطيني وكان آخرها الإعتراف بالتراث الفلسطيني من قِبل أعلى المؤسسات الدولية، موجّهاً التحية إلى المرأة الفلسطينية. 

وحيّا أبو عفش في كلمته الوزراء اللبنانيين الذين يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني، وكانت آخرها مذكرة وزير العمل الذي أنصف الفلسطينيين، والموقف الصادر عن وزير الثقافة الذي دان فيه بعض الانظمة المنبطحة معلناً وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني إلى حين عودته إلى أرضه. 

وتمنى أبو عفش في كلمته على بعض الفصائل وقف الاتهامات العشوائية التي تطال حركة فتح والأمن الوطني الفلسطيني بعد حادثة مخيم البرج الشمالي، معرباً عن تعازيه الحارة إلى ذوي الشهداء الذين سقطوا عن طريق الخطأ، مؤكداً أن الاتهامات التي تطال الأمن الوطني هي اتهامات مردودة على أصحابها، موجّهاً التحية إلى الامن الوطني الذي بذل الغالي والرخيص في الدفاع عن المخيمات الفلسطينية. 

وكانت كلمة لأمين سر منطقة بيروت في حركة الإنتفاضة الفلسطينية ماهر الشهابي، رحب في بدايتها بالحضور المشارك في ذكرى إنطلاقة الإنتفاضة الفلسطينية. وأكّد الشهابي في كلمته على تمسُّك الحركة بالثوابت الوطنية الفلسطينية واصرارها على حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. 

واعتبر الشهابي أن ما يعانيه الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات يفوق كل الوصف، ففي الداخل يتم الزج بشبان وشابات فلسطين في المعتقلات، ومصادرة الأراضي وإقامة المستوطنات على مرأى ومسمع من العالم، في حين أن الفلسطينيين في لبنان يعانون من التمييز العنصري تحت شعارات واهية لا تمت بصلة إلى العلاقة الحقيقية التي تربط لبنان بفلسطين، مطالباً الدولة اللبنانية إلى رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني. 
وطالب الشهابي الأونروا إلى إقرار خطة عاجلة لتقديم المساعدات النقدية والعينية إلى الفلسطينيين المقيمين والنازحين من سوريا، رافضاً التذرُّع بقلة التمويل، لأن الظروف الاستثنائية التي تمر على لبنان تتطلب معالجات استثنائية. 

وفي ختام المهرجان، تم إيقاد شعلة الإنطلاقة، وقدّمت فرقة أشبال جذور العودة لوحات فنية ودبكات تراثية رائعة.







google-playkhamsatmostaqltradent