recent
أخبار الساخنة

*المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في صور يكرم الراحل الأستاذ محمود دكور


مخيم البص- جنوب لبنان 🇱🇧

تصوير: محمد عبد الرازق


*المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في صور* 

*يكرم الراحل الكبير وعملاقا من عمالقة فلسطين ومؤسس المكتبة العامة ومتحف الثرات الفلسطيني الاستاذ محمود يوسف دكور*.

أقام المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في مخيم البص بالقرب من مدينة صور بالمركز الثقافي الفلسطيني حفلا تكريميا للراحل الكبير الاستاذ محمود دكور بحضور حشدا كبيرا من الفعاليات الثقافية والادبية والعلمية والمخاتير وفصائل العمل الوطني الفلسطيني واللبناني واللجان الشعبية والاهلية ومؤسسات المجتمع الدولي والمحلي والاعلاميين والاهل الكرام.

*قدمت الحفل الاستاذة هبة هجاج فرحبت بكافة الحضور بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء وروح فقيدنا الاستاذ محمود دكور*، وقالت على وقع الرحيل اخترت ان اكتب لك كلمة وفاء لا رثاء فالرثاء يكون للاموات فقط وانا اراك حيا بذكراك العطرة رغم رحيلك.

*كلمة المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في لبنان القاها الباحت الفلسطيني الاستاذ سهيل الناطور* تحدث فيها لقد ابى المنتدى الثقافي ان يفتتح أولى اعماله بتكريم قامة من قامات فلسطين الثقافية والعلمية الكبيرة، لقد كان الراحل نبراسا عاليا في سنوات غارقة بالظلام.

ستبقى حاضرا فينا في كل ميدان ومشهد، ناشطا في كل معترك وموقف، من عمله المخلص في تربية الاجيال الى نشاطه الدؤوب في الحفاظ على الثرات الفلسطيني، نم قرير العين أبا ادهم ان اجيال فلسطين لن تنساك ابدا وستبقى خالدا فينا.

*كلمة آل الفقيد القاها الاستاذ الكاتب جهاد دكور فقدم الشكر الكبير للمنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني على هذا التكريم وشكر كل الفعاليات الحاضرة*، وقدم شرحا مفصلا وافيا عن مسيرة حياة الراحل التي بدأها تربويا في بناء اجيال فلسطين إلى تأسيس المكتبة العامة والمتحف الوطني الفلسطيني الأول في الشتات، كما أسس اللقاء الثقافي اليومي....الخ

*بعد ذلك تم عرض فيلم عن حياة الراحل من اعداد واخراج منصة عين الوطن* قبل وفاته بشهرين.

*كلمة المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في صور القاها الاستاذ محمد موسى مدير المنتدى* تحدث من عادة الشعور الأمم الحية أن تكرم أبنائها البررة ذوي العقول النيرة واصحاب الابداعات الثقافية بإحياء ذكراهم بعد رحيلهم، ان في الذكر شحذ للهمم وتذكر للعطاءات أمثال هذا العملاق الكبير الراح الأستاذ محمود دكور، هؤلاء رواد الكلمة المميزة والفكرة المعطاءة ولما تركوه في حياتهم وجهادهم من مخزون ثقافي وثراتي يحاكي تطلعات شعبنا الفلسطيني.

*كلمة الهيئات الثقافية اللبنانية القاها الاستاذ والشاعر الكبير ابن الجنوب المقاوم الاستاذ باسم عباس* قال فيها لانك كنت شجاعا مقداما جئنا نكرمك الجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم، والشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة كما يقول نيلسون مانديلا، ولانك اسمك غدا اقوى من الموت وأشد سطوة اندفع إلى الاحتفاء بمسيرتك.

*بإسم الحركة الثقافية في لبنان وبإسم المنطقة التربوية بالجنوب وبإسم الهيئات الثقافية وباسم الجنوب الذي كان حاضرا باستمرار في قلبك وقلمك*، اقدم باقة حب ووفاء لك ولعائلتك ولفلسطين الغالية عشتم وعاشت التوأمان الرائعان فلسطين ولبنان.

*كلمة أصدقاء الفقيد القاها الاستاذ فريد جمال* تحدث قائلا عندما يرحل العظماء تنتفض الارض من اطرافها وتنتفض منارة كبرى كانت ترسل إشعاعات خيرها ونورها في ربوع العالمين.

عندما يرحل العظماء تنفطر لذهابهم القلوب لكونهم حماة الأمة وركنها الركين وصمام أمن من قيمها ومبادئها التي ترتفإلىلى مصافي الأمم الخالدة ذا الإسهامات الكبرى في حياة البشرية، أبا ادهم كنت الأب والأخ وكل شيء في حياتنا.

*وفي ختام الحفل قدم المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني درعا تكريميا لآل الفقيد تقديرا لجهود الراحل الكبير الاستاذ محمود دكور*.

*المكتب الاعلامي*

*٦/١١/٢٠٢١*





































































































































































google-playkhamsatmostaqltradent