recent
أخبار الساخنة

ندى : طاولة حوار حول المشاركة السياسية للمراة الفلسطينية توصي بتطبيق قرارات المجلسين الوطني والمركزي بتحديد كوتا للمراة نسبتها ٣٠ % في مواقع صنع القرار :


انجزت النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى ) اليوم في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البداوي طاولة حوار حول اهمية مشاركة المراة في الحيز العام بمشاركة ممثلات عن الهيئات النسائية والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والتربوية وعدد من مختلف شرائح نساء المخيم .
رحبت بالحضور  الرفيقة فاطمة عبد العزيز مسؤولة ندى في المخيم وقدمت للحديث الرفيقة منى واكد عضو قيادة ندى في لبنان حيث تطرقت الى اهمية وضرورة مشاركة المراة في الحيز العام بدءا من شراكتها  داخل اسرتها وصولا الى مراكز صنع القرار ، وركزت على دور العديد من المنظمات الاهلية والمؤسسات النسوية في توفير برامج التوعية المجتمعية لتمكين المراة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا .
وتطرقت واكد الى ضعف تمثيل المراة في الهيئات الوطنية المشتركة وفي النقابات ، والاتحادات  ، واللجان الشعبية ، والاحزاب السياسية وفي اتحاد العاملين والموظفين في الانروا على الرغم من كون عددهن في الاقسام المختلفة لهذه المؤسسة الاممية يتجاوز ال ٧٠ % .
كما ركزت في مداخلتها على دور المراة في اتحاد نقابات عمال فلسطين مشيرة الى ايجابية بتشكليل دائرة المراة العاملة ، وطالبت بضرورة تضمين برنامج الاتحاد ما له علاقة بالدفاع عن مصالح العاملات وحمايتهن في مراكز العمل ، وشددت  على ضرورة شروع الاتحاد بتشكيل النقابات العمالية وتمثيل النساء في النقابات التي تخص مهنهن  .كما اشارت الى ضرورة ان يتبنى الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية قضية تعزيز المشاركة السياسية للمراة في قيادة منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها ، ودعت الاتحاد الى توسيع صفوفه وتجديد بنيته من خلال الشروع بعملية التنسيب وانتخاب هيئات الاتحاد عبر مؤتمرات للمحليات فصعودا وفق مبدأ التمثيل النسبي لان ذالك يشكل قاعدة لانطلاق الفرع  نحو رحاب التعبير عن هموم ومصالح الفئات والشرائح النسائية المختلفه . واشارت الى بعض جوانب التحسن في التمثيل السياسي في بعض الاحزاب اليسارية والتقدمية .
واكدت واكد على ان اسباب ضعف التمثيل تعود الى المبنى الذكوري الابوي وثقل الموروث الثقافي الاجتماعي التمييزي ضد المراة  . واعتبرت  ان المشاركة السياسية للمراة من اهم مؤشرات ودلالات التنمية المجتمعية .
وفي الختام  رفعت المشاركات في الحوار مجموعة من التوصيات أهمها :
 ١- تطبيق قرارات دورتي المجلس الوطني والمركزي حول تحديد كوتا تمثيلية للمرأة نسبتها ٣٠% في الهيئات القيادية للمنظمة ومؤسساتها .
٢- اعتماد برنامج نقابي  عمالي يخاطب المصالح الحيوية والمباشرة للعاملات الفلسطينيات في لبنان .
٣- دعوة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية الى اطلاق حملة تنسيب جماهيرية تساهم في توسيع قاعدة الفرع وانتخاب هيئاته على اسس ديمقراطية بالاستناد لمبدأ التمثيل  النسبي . 
٤- دعوة فرع اتحاد المرأة لاطلاق برنامج للتمكين السياسي للمرأة وتشجيع النساء للترشح لانتخابات لقيادات الاتحادات الشعبية والمهنية التي تمثلهن .


google-playkhamsatmostaqltradent