recent
أخبار الساخنة

*هل تقوم وكالة "الأونروا" بإعادة تشغيل برنامج الحصص التموينية "الإعاشة" للاجئين الفلسطينيين في لبنان؟!* ‏

الصفحة الرئيسية
          
تُواصل الأزمة الإنسانية اشتدادها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وذلك بالتزامن مع الأزمة السياسية والمالية والاقتصادية التي يعيشها لبنان وانعكاسها على الواقع المعيشي للاجئين الفلسطينيين، إذ زادت معدلات الفقر والبطالة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين إلى أرقام غير مسبوقة، حيث سجلّت ارتفاعا في نسبة الفقر تجاوزت 85 %،  نتيجة تطورات الأزمة والانهيار الحاد في سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، وغلاء الأسعار، وغياب فرص العمل وزيادة نسبة البطالة حوالى 65 %.

إزاء هذا الوضع الإنساني الكارثي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ترى منظمة ثابت لحق العودة ضرورة إعادة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" تشغيل برنامج الحصص التموينية "الإعاشة"، التي كانت تقدّمها لجميع اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة قبل فترة اتفاق أوسلو - أيلول 1993. والتي كانت تتضمّن المواد التموينية مثل: "السكّر، الرز، الطحين، الحبوب والمعلبات والزيت وغيرها.."، وإعادة توزيعها بشكل دوري على كافة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

المطلوب اليوم، من الوكالة إعادة العمل فورًا ببرنامج "الإعاشة" الذي من شأنه توفير جزءًا من الاحتياجات الأساسية للعائلة، وتُساهم بالتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، أسوةً ببرنامج التغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الذي يقدّم حصص تموينية، خلال هذه الفترة، وتوزيعها حصرًا للعائلات اللبنانية جرّاء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها لبنان، في ظل جائحة كورونا.

وأيضاً وكالة "الأونروا" مُطالبة إلى تحمل المسؤولية تُجاه معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وضرورة التحرك العاجل في توفير الدعم الشامل لإنقاذ الوضع الإنساني والصحي للاجئين الفلسطينيين.

*منظمة ثابت لحق العودة*
*في 23 آذار/ مارس 2021*
google-playkhamsatmostaqltradent