recent
أخبار الساخنة

⭕ *من هو أنيس النقاش ؟*

الصفحة الرئيسية



👈 المناضل اللبناني العربي أنيس نقاش، هكذا يعرفه الكثيرون، هو الذي دافع بقوة عن قضايا الأمة، ملتزماً ومؤيداً للمقاومة في كل أشكالها منذ بداياته وحتى لحظة رحيله. 
هو المحلل السياسي ومنسّق شبكة الأمان للبحوث والدراسات الإستراتيجية.
ولد أنيس النقاش في بيروت عام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحد وخمسين، وبدا مسيرته النضاالية باكرا  في التحركات الطلابية. وهو لم يكن يتجاوز السادسة من عمره خرج في تظاهرة تضامنية مع المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد. ثم انتسب عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين  سراً إلى حركة فتح وأسّس خلية المقاصد. تأثر بعمّه المربي زكي النقاش، أحد أبرز الوجوه العاملة للتضامن مع قضايا العرب.

تسلم النقاش مناصب عدة في حركة فتح وشارك في الكثير من العمليات الفدائية، وخلال حرب 1973، انتظم في المجموعات الأولى التي أطلقت الصواريخ على المستوطنات الصهيونية ،

وعند الاجتياح الإسرائيلي عام ثمانيةٍ وسبعين، ترك بيروت وانتقل إلى الجنوب مشاركاً في التصدي للعدوان. وأسس النقاش سريّتين لبنانيتين في كفرشوبا وبنت جبيل ونسج علاقات واسعة مع كوادر الثورة الاسلامية في ايران ، تدريباً وتعاوناً أمنياً وعسكرياً، ووجد ضالّته فيها. دفاعاً عن الثورة، لم يتردد في الذهاب إلى باريس عام 1980، لاغتيال شهبور بختيار. نجا الأخير بأعجوبة، ، فيما ألقي القبض على أنيس وحكم عليه بالمؤبد، لكنه سُجن عشر سنوات في باريس وأفرج عنه عام ألفٍ وتسعمئة وتسعين، ولم يدرك الفرنسيون طوال عقد كامل قضاه أنيس النقاش في سجونهم أنّه «خالد» اللبناني، شريك كارلوس في عملية فيينا عام خمسة وسبعين، حيث جرى احتجاز وزراء النفط في منظمة «أوبك».

تابع النقاش مسيرته النضالية رافضاً التقاعد أو الاستقالة، فسعى إلى استثمار خبرة السنين، من موقعه كمنسق لشبكة «الأمان» للدراسات الاستراتيجية. وتأثر كثيراً بالتحرير عام ألفين وبانتصار المقاومة الإسلامية في تموز عام ألفين وستة ومما قاله لإذاعة النور عن الذكرى : "جزء من انتصار 2000 هو هذا المشهد الرائع الذي ثبت جماهرية الانتصار ، طريقة اخراج الانتصار في عام 2000 كانت نموذجية واستثنائية في العالم "

وعن ذكرى الشهيدين الكبيرين قاسم سليماني وأبي مهدي المهندس كان للراحل كلام خاص : "هناك 3 أبعاد ، البعد الشخصي هو مدرسة ، البعد الثاني هو بعد المنظومة ، والبعد الاستراتيجي الذي جعل العدو يدرك والصديق أننا أقوياء جداً وأن لدينا امكانيات كبيرة ".

رحل أنيش النقاش اليوم جراء مضاعفات فيروس كورونا وذلك بعد عمر من النضال الطويل
google-playkhamsatmostaqltradent