recent
أخبار الساخنة

الرئيس بري :نؤكد بِاسْم الشَّعْب اللبناني رفض ومقاومة أَيِّ مُحَاوِلَةِ لِفَرْض التوطين تَحْتَ أَيِّ عِنْوَانٍ مِنْ العناوين




الثلاثاء، 19 كانون الثاني، 2021



قال رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، أمس الاثنين: إن "اسقاط حق العودة يمثل مدخلا لإسقاط القضية الفلسطينية وطمس هويه الشعب الفلسطيني"، مشيدا في الوقت ذاته بصمود ومقاومة أهالي قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة لبري عبر تقنية الفيديو، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر البرلماني الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية، الذي تستضيفه العاصمة الإيرانية طهران، تحت عنوان "يوم غزة رمز المقاومة".

وأكد بري في كلمته "رفض لبنان والمقاومة أي محاولة لفرض التوطين تحت أي عنوان من العناوين"، مجددا "التزام لبنان (..) بثوابته الوطنية وتمسكه بعناوين قوته المتمثلة بالمقاومة وبحقوقه السيادية على أرضه وحدوده وثرواته في البر والبحر".

كما أكد "رفض الرشوات المالية والإغراءات شريطة تخلي لبنان عن التزاماته تجاه القضية الفلسطينية وتبني حقوق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، مؤكدا "أن فلسطين لا تحمى ولا تستعاد إلا بالوحدة وبسواعد المقاومة وفقط المقاومة".

وبيّن أن "لبنان يرزح في هذه المرحلة الراهنة تحت وطأه أزمة سياسية واقتصادية ومالية ومعيشية وصحية هي الأخطر في تاريخه، فضلا عن عقوبات وحصار غير معلن جراء التزامه بثوابته الوطنية وتمسكه (...) بالمقاومة وبحقوقه السيادية على أرضه وحدوده وثرواته في البر والبحر".

وأشاد بري بصمود ومقاومة أهالي قطاع غزة تحت الحصار الإسرائيلي، قائلا: إن غزة "هي وكما عبر الراحل محمود درويش: هي التي كلما انفجرت خدشت وجه العدو وكسرت أحلامه…هي غزة هاشم... هي وجه القدس وكل فلسطين".

وجدد بري في كلمته بذل كل جهد من أجل تصليب الوحدة الوطنية الفلسطينية التي يجب أن تشكل حجر الزاوية الذي يرتكز عليه المشروع الوطني الفلسطيني في المقاومة والتحرير والعودة وبذل كل جهد مستطاع من أجل تحسين الظروف المعيشية لأشقائنا في مخيمات الشتات.

ودعا الفصائل الفلسطينية إلى التمسك بخيار المقاومة وإلى الاتجاه ليس للصراع على السلطة بل لبناء مجتمع المقاومة الذي سيجد كل واحد منكم نفسه ممثلا في مواقع النضال والكفاح المتنوع في المجلس الوطني كما في المجلس التشريعي كما في الحكومة والإدارة وفي الأساس وقبل أي شيء آخر في موقع المقاومة قبل مواقع السلطة.

وبما يتعلق بالتوطين، قال بري: "إيمانا منا بأن إسقاط حق العودة يمثل مدخلا لإسقاط القضية الفلسطينية وطمس هويه الشعب الفلسطيني الذي أخرج من دياره بغير حق، نؤكد باسم الشعب اللبناني رفضنا ومقاومتنا أي محاولة لفرض التوطين تحت أي عنوان من العناوين".

كما دعا جميع الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية كما العربية والاسلامية إلى التأكيد على القرارات الدولية والبرلمانية المتصلة بقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه في مواصلة الضغوط لوقف الاستيطان الصهيوني خصوصا تلك التي نشأت في أعقاب توقيع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لقراره المشؤوم باعتبار القدس عاصمة أبدية للكيان الإسرائيلي المحتل.

وحذر من خطورة وتدهور الوضع الصحي على نحو خطير في قطاع غزة جراء تفشي جائحة كورونا، والذي يفاقمه الحصار الجائر المفروض على القطاع والأمر نفسه ينسحب على الضفة الغربية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد أن المجتمع الدولي مدعو للتدخل لتأمين اللقاحات إلى كل المناطق الفلسطينية المحاصرة وعدّ أي محاولة "إسرائيلية" لاستخدام هذا العنوان الإنساني سلاحا للابتزاز يمثل جريمة إرهابية جديدة تضاف إلى سجلها الإرهابي.

google-playkhamsatmostaqltradent