مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

هستيريا عشية الاقفال التام ..تهافت على التخزين وفقدان سلع






المصدر : المركزية


انها الفوضى الشاملة. انه الجنون. انه الاستهتار والتخبط وانعدام المسؤولية. انه لبنان. لبنان الذي حولته المنظومة الحاكمة عن سابق تصور وتصميم من جنة الى جهنم ، من وطن السياحة والرفاهية والحياة الرغيدة الى بلد الجوع واليأس والحاجة والفقر والخوف والموت . اهمال ما بعده اهمال وسياسات خرقاء اعتباطية لا ترقى الى مستوى الحد الادنى من المسؤولية. وما مشهد طوابير المواطنين المصطفين امام السوبرماركات وسائر محال بيع المواد الغذائية والافران والصيدليات سوى عينة مما اقترفت وتقترف ايادي المنظومة هذه التي يتربع اسيادها على عروشهم داخل اسوار قصورهم يعاينون الذل والقهر الذي تسببوا به لمن يفترض انهم مسؤولون عنهم. مواطنون يموتون على ابواب المستشفيات نتيجة غياب السياسات الاستراتيجية الصحية في مواجهة وباء كورونا، وآخرون يتحدون الدولة وقراراتها مفضلين الاصابة بكورونا على الموت جوعا. اما التلقيح ضد الوباء الذي بلغ مراحل جد متقدمة في دول العالم، فما زال المسؤولون في بيروت يبحثون عن جنس ملائكته، عوض المسارعة الى اقرار قوانين ضرورية تشترطها الشركات لرفع المسؤوليات عنها، تماما كما البحث عن جنس النظام في مرحلة لا تتطلب الا تطبيق هذا النظام لتنتظم امور البلاد والعباد، لا سيما ممن يضربون به عرض الحائط ويطرحون حججا وذرائع لنسفه خدمة لمصالح واهداف خاصة.

الاعلى للدفاع: وفيما التخبط الحكومي السياسي الاداري سيد المشهد، تتجه الانظار الى المقررات التي ستصدر عن اجتماع المجلس الاعلى للدفاع الذي انعقد الرابعة بعد الظهر في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والذي سيبت في تفاصيل قرار الاقفال التام للبلاد لمواجهة جائحة كورونا وانتشارها الجنوني فوق الاراضي اللبنانية. وفيما اعلن ان قائد الجيش العماد جوزيف عون سيغيب عن الاجتماع بسبب اصابة احد الضباط القريبين منه بفيروس كورونا، وينوب عنه العميد بسام ياسين، اكدت مصادر سياسية لـ"المركزية" اهمية الدور الذي يفترض ان يضطلع به الجيش في مرحلة الاقفال التام ووجوب اطلاق يده لتنفيذ كامل المهام الامنية الملقاة على عاتقه من الفها الى يائها، فيتمكن من الامساك التام بالقرار خلال هذه الفترة، من دون محظورات.

التوصيات: وقبيل اجتماع بعبدا، عقد في السراي اجتماع للجنة الوزارية الخاصة بكورونا لرفع توصياتها الى المجلس الاعلى. وفي السياق، اشارت المعلومات الى ان التوصيات تتضمن الاقفال التام على ان يبدأ الخميس ويشمل المصارف والادارات الرسمية وسيكون لـ10 ايام قابلة للتجديد لكن المطار لن يقفل في شكل نهائي وستتوقف الرحلات من عدد من المدن التي تسبب الوافدون منها بالنسب الاعلى من الاصابات، ومنها بالمبدأ 5: القاهرة وبغداد واسطنبول واديس ابابا واضنة. وتابعت المعلومات "الافران لن تقفل ابوابها طيلة فترة الاقفال فيما ستقفل السوبرماركات". وبحسب توصيات لجنة كورونا سيمنع التجول بشكل كامل طوال فترة الاقفال العام وسيستثنى الإعلام وكذلك الجسم الطبي والصيدليات والافران. وافيد ان السوبرماركت ستفتح لخدمات الـ delivery كما ستفتح مصانع المواد الغذائية والادوية والامصال. وافيد ان يمكن للمواطن أن يخرج الى الافران والصيدليات للتبضع على أن يظهر الفاتورة اذا اوقفه حاجز لقوى الامن وخدمة السوبرماركت والميني ماركت فقط للدليفري.

زحمة وهلع: وكان اللبنانيون اصطفوا بالطّوابير أمام السوبرماركت ومحال بيع المواد الغذائيّة قبيل صدور قرار الاقفال التام الذي سيشمل هذه المحال. ولفت نقيب أصحاب السوبرماركات نبيل فهد إلى أنّه "وبسبب الضغط الهائل والإقبال الكثيف على السوبرماركات، اليوم، من الممكن أن تُفقد بعض السلع في بعض المحال التي ليس لها مخزون كبير منها". كما تحدّث عن "المزارعين الذين لن يتمكنوا من تصريف انتاجهم خلال فترة الاقفال، وهذه السلع تتلف بسرعة، الأمر الذي سيكبّدهم بعض الخسائر". وعلى الرغم من ان محال السوبرماركت ستبقى مفتوحة لخدمات الـ delivery الا ان المواطنين فضلوا النزول بأنفسهم للتبضع مما يحذر من ازمة كارثية جديدة وارتفاع جنوني بعدد الاصابات في ظل تفشي وباء كورونا في المجتمع. وفرغت رفوف السوبرماركت من المواد الغذائية والخبز وسط الاقبال الجنوني عليها.

اللقاحات: وفي الشأن الصحي ايضا، قال رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي بعد اجتماع افتراضي للجنة: "قررنا بالتعاون مع وزارة الصحة اقرار قانون سريع للحصول على اللقاحات في الوقت المحدد، أسوة بكل دول العالم". أضاف: "فايزر" و"موديرنا" حصلتا على استخدام طارئ وموقت لأن الأمر يحتاج الى مراقبة كل شخص تلقى اللقاح، وذلك كي لا يتم رفع دعاوى في حقهما، ونحن في لبنان ليس لدينا هذا القانون. وأكدت لنا شركة "فايزر" أن إذا أقر القانون اليوم فستسلمنا اللقاح قبل الوقت المحدد مع وزير الصحة". وتابع: "ذاهبون الى ارتفاع في الإصابات الخطيرة ونتمنى التزام التدابير الوقائية وبسبب الفوضى العارمة في الفترة السابقة ارتفعت الإصابات، كذلك الإصابات داخل المنازل ما أدى إلى ارتفاع الأرقام".

دياب: وكان رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب قال في بداية اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بكورونا: "كل المؤشرات التي بين أيدينا حول تفشي وباء كورونا تشير بوضوح إلى أننا دخلنا في مرحلة الخطر الشديد أو بالحد الأدنى نحن على أبواب هذه المرحلة". واشار الى ان العالم كله يخوض حربًا شرسةً مع هذا الوباء، والبعض في لبنان يعتقد أن كورونا كذبة. وتابع "واجبنا حماية اللبنانيين من أنفسهم بسبب استهتار قسم كبير منهم". وأكد أن إما أن نستدرك الوضع بإقفال تامّ وصارم وحازم للبلد أو نكون أمام نموذج لبناني أخطر من الإيطالي.

حسن يغيب.. ثم يحضر: وأعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عدم حضوره جلسة اللجنة الوزارية الخاصة بـ"كورونا" لاعتراضه على القرار الذي اتّخذ من قبل اللجنة قبل الأعياد. وطالب بأخذ قرارات اللجنة العلمية في وزارة الصحة على محمل الجدّ بسبب مقاربتها للواقع بشكل دقيق للوصول إلى بر الأمان والحد من انتشار جائحة كورونا. ولاحقا، اعلن دياب انه لن يرضى باتخاذ القرار من دون حضور حسن وبالتالي حضر الاخير إلى السراي.

بكركي والضاحية: سياسيا، جمود ثقيل سيطر على الساحة الحكومية غداة المواقف النارية التي اطلقها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل مصوّبا على الرئيس المكلف سعد الحريري، قاطعا الطريق امام اي وساطات للتقريب بين بعبدا وبيت الوسط. وغداة دعوة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي رئيس الجمهورية والحريري الى اجتماع مصالحة، وفي وقت يكثر الحديث عن وساطة قد يقوم بها حزب الله بين الرجلين، بعد فترة طويلة من انقطاع التواصل بين بكركي و"حزب الله"، والتي أطلق خلالها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مواقف منتقدة للحزب، اشارت ام تي في الى ان رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" ابراهيم امين السيد اتصل أمس بالبطريرك وعزّاه برحيله شقيقه، كما تطرق الحديث بين الرجلين لمواضيع الساعة في لبنان. ويعتبر هذا الاتصال التواصل الوحيد بين الجانبين منذ فترة طويلة.

انفجار المرفأ: الى ذلك، ردت محكمة التمييز الجزائية، طلب وقف السير بتحقيقات إنفجار مرفأ بيروت، وأعادت الملف الى المحقق العدلي القاضي فادي صوان من دون البت بطلب نقل الدعوى المقدم من الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر، للارتياب المشروع، الى حين إستكمال التبليغات، ما يعني أن القاضي صوان يستطيع معاودة جلسات التحقيق. ولم تستكمل هيئة المحكمة حتى اليوم كل طلبات التبليغ التي تقارب 150 طلبا موزعة على أفرقاء الدعوى بين مدعى عليهم ومدعين، على أن تصدر قرارها فور استكمال التبليغات.


عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص