مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان تنعى القائد الوطنيّ الكبير د.صائب عريقات



10-11-2020



بسم الله الرحمن الرحيم

(مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)، صدق الله العظيم.

بقلوبٍ مؤمنةٍ بقضاء الله وقدره، وببالغِ الحزنِ وعميقِ الأسى، تنعى قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" - إقليم لبنان إلى شعبنا المناضل في الوطن والشتات وإلى جماهير أُمّتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم القائد الوطني الكبير أمين سر اللجنة التنفيذية لـ"م.ت.ف" وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د.صائب عريقات، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الثلاثاء ١٠-١١-٢٠٢٠، بعد مسيرةٍ نضاليةٍ طويلةٍ حافلةٍ بالعطاء والتضحيات.

إِنَّنا بألمٍ عميق يعتصر أفئدتنا نودّع اليوم رجلاً من رجالات الوطن الذين عزّ نظيرهم، ومناضلاً فذًّا صلبًا لم يكن يخشى الإقدام قولاً وفعلاً حين يتعلق الأمر بفلسطين وقضيتنا وحقوقنا، فكان خير رفيق نضال للشهيد ياسر عرفات، وخير رفيق درب للسيد الرئيس محمود عبّاس، إذ واصل المسيرة إلى جانبه متمسِّكًا بتقاليد الثوار المناضلين في كل مراحل حياته.

لقد كرّس الراحل الكبير جلّ وقته وحياته بكل ما للكلمة معنى في خدمة قضية شعبنا الفلسطيني والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة، فكان ابنًا بارًّا لفلسطين ومثالاً في الإيثار والتضحية والعطاء الوطني اللامتناهي، تاركًا بصمةً وأثرًا وإرثًا مشرّفًا وخالدًا في سجل نضال شعبنا. 

عرفتْهُ كلُّ محافل النضال ومواقعه مفاوضًا شديدًا شرسًا ومدافعًا شجاعًا عن الحقوق والمصالح الوطنية العليا لشعبنا الفلسطيني والقرار الفلسطيني المستقل. 

فقد التحق القائد "أبو علي" بصفوف الثورة الفلسطينية مبكرًا، وشغل العديد من المهمات والمناصب الحساسة على مستوى السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح"، فتبوّأ منصب أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية برئاسة الرئيس ياسر عرفات، وكان نائب رئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام ١٩٩١ وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي ١٩٩٢ و١٩٩٣، وعُيّن رئيسًا للوفد الفلسطيني المفاوض عام ١٩٩٤. وفي عام ١٩٩٥ أضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين، وانتخب للمجلس التشريعي الفلسطيني ممثلاً عن أريحا عام ١٩٩٦، واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي بالانتخابات البرلمانية في ٢٠٠٦.

وفي العام ٢٠٠٥، عُين رئيسًا لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، وعضوًا في لجنة المفاوضات ضمن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. 

وفي عام ٢٠٠٩ انتخِب د.صائب عريقات عضوًا في اللجنة المركزية لحركة "فتح"، واختير عضوًا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعُيّن أمينًا لسرها.

وإلى جانب عمله النضال الثوري والدبلوماسي، كان عريقات أكاديميًّا من الدرجة الأولى، فهو الحاصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية وجامعة برادفورد البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراه في دراسات السلام، كما عمل محاضرًا للعلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية وأعرقها، وصحفيًّا في جريدة القدس الفلسطينية لمدة ١٢ عامًا، إلى جانب تأليفه عددًا من الكتب. 

ترجّل اليوم صائب عريقات الذي حمل همَّ القضية وناضل من أجل حقوق أبناء شعبه، وكان له دور كبير في رفع راية فلسطين والدفاع عن حقوق شعبنا في ساحات النضال والمحافل الدولية.

وإذ نتقدَّم بالتعازي لسيادة الرئيس محمود عبّاس وقيادتنا الوطنية ولعائلة الفقيد ورفاق دربه ومُحبّيه، فإنَّنا نُعزّي أنفسنا برحيل ابنٍ بارٍّ لفلسطين أفنى حياته في سبيل عدالة قضيتها ومناضلاً صلبًا عُرِف بدماثة أخلاقه وأصالة مبادئه وتجذر انتمائه الوطني، وبإخلاصه ووفائه من أجل قضيّتنا ‏التي آمن بها ودافع عنها حتّى الرمق الأخير، وأبى إلّا أن يغادر مُلتَحقًا برفيق دربه الرئيس ياسر عرفات قبل يوم على ذكرى استشهاده.

وفي هذه المناسبة الأليمة، ندعو المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمَّدَ فقيدنا بواسع رحمته، ويُلهم عائلته الصبر والسلوان، ويشمله بعظيم عفوه ومغفرته ورضوانه، ويسكنه فسيح جنّاته مع الشهداء والصّدِّيقين والأنبياء وحَسُن أولئك رفيقا.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

وإنّها لثورةٌ حتّى النّصر والعودة

إعلام حركة "فتح" - إقليم لبنان

إعلام حركة فتح - إقليم لبنان   

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

*المطران عطا الله حنا : ” هنالك حاجة لتفعيل دور الجاليات الفلسطينية والعربية في سائر ارجاء العالم”*

نوفمبر 24, 2020  القدس – فلسطين قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم في رسالة وجهها لقيادات ا...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص