مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الأونروا: نحن على حافة الهاوية وليس لدينا التمويل اللازم






الجمعة، 27 تشرين الثاني، 2020



كشف مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا” فيليب لازاريني، النقاب عن أن المنظمة الأممية على حافة الهاوية، مطالبا المجتمع الدولي سرعة التدخل لتجنب الانهيار.

وقال لازاريني خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس، في غزة: "اللاجئون الفلسطينيون بحاجة لأكثر وقت مما مضى للمساعدة ويعتمدون علينا في إعالتهم".

وأضاف: "لأول مرة في تاريخ الأونروا لا يوجد لديها تمويل لتغطية مصروفاتها لنهاية العام".

وأشار إلى أنه سيتم الدعوة لعقد مؤتمر دولي بداية العام المقبل بشأن الـ "الأونروا”.

وشدد على أن المنظمة الأممية ستواصل تقديم دعمها لنصف مليون طالب وطالبة حتى حل هذه الأزمة.

وقال: "التقليصات والأزمة تأتي في وقت يوجد فيه 28 ألف موظف لدينا في الخطوط الأمامية بمواجهة كورونا".

وأضاف: "يجب أن يتم تحويل التأييد السياسي للأونروا إلى تأييد مادي على أرض الواقع".

وتابع المسؤل الأممي: "كورونا أزمة مؤقتة لذا من المهم دعم القطاع الصحي في غزة لمواجهة هذه الأزمة وليس الأونروا فحسب".

وكانت "الأونروا”، أطلقت في 9 تشرين ثاني/نوفمبر الجاري، نداء استغاثة لتوفير 70 مليون دولار، لدفع رواتب موظفيها لشهري تشرين ثاني/نوفمبر الجاري، وكانون أول/ديسمبر القادم.

وتقول الـ "الأونروا” إنها تواجه طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم.

ويتم تمويل الـ "الأونروا” تمويلا كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية، وتؤكد الوكالة أن الدعم المالي لم يواكب مستوى النمو في الاحتياجات؛ ما أدى إلى تأثر الموازنة البرامجية للمنظمة، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، ومعاناتها من عجز كبير.

وتأسست "الأونروا" كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5,6 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.

وتشتمل خدمات الـ "الأونروا”؛ التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص