مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

70 منزلاً في مخيم البص بحاجة لترميم عاجل و"اونروا" تتذرع بالأزمة الاقتصادية




منذ ثلاث سنوات واللاجئ الفلسطيني رائف صقر القاطن في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين بمدينة صور اللبنانية، يناشد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"/ لترميم منزله الذي بُنِيَ فوق منزل ابنه بدون أساسات بسبب ضيق الحالة الماديّة حينها، ولا مجيب حتى الساعة، وكلّ ما تلقّاه وعود شفويّة لم تثمر عن أيّ نتيجة ملموسة على الأرض.


تأخيرٌ كان سيكلّف العائلة حياتها لولا العناية الإلهية، حيث كان أفراد أسرة صقر خارج المنزل حين وقعت كتلة اسمنتية من سقف المطبخ يوم السبت 31/10/2020، ولم تنتهِ الكارثة هنا فباقي غرف البيت مهددة بالانهيار في أيّ وقت!

تلقينا وعوداً منذ شهور للترميم وفي كل مرة تؤجل بسبب الأزمة الاقتصادية.

يقول صقر لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ دائرة شؤون المهندسين في أونروا أخذت مقاسات المنزل وتمّت الموافقة على ترميمه ووعدوا منذ شهور، ولكن يتمّ التأجيل في كلّ مرة بحجّة الأزمة الاقتصادية في لبنان، ورغم خطورة وضع المنزل إلا أن العائلة لا تملك إمكانية تصليحه وعليه فإنهم مضطرون للانتظار.

من جهته أوضح أمين سر اللجنة الشعبية بمخيم البص أبو إيهاب سالم : أن منزل اللاجئ رائف صقر مدرج ضمن قائمة 70 منزلاً، سيتم ترميمهم خلال هذه الفترة، لكن أونروا تأخرت بسبب الوضع الصحي والاقتصادي الذي يمر به لبنان.

لا برامج معالجة فورية لدى "أونروا".

وأشار سالم لبوابة اللاجئين الفلسطينيين أنّ عملية الترميم داخل مخيم البصّ قسمّت على خمسة مراحل، وأنه من المفترض البدء بمرحلة ترميم 70 منزلاً وفي المرحلة المقبلة وإصلاح 60 منزلاً آخراً، مضيفاً أن اونروا ليس لديها برنامج معالجة فورية بل تحتاج إلى موازنة مالية ما يؤخر عملية الإصلاح.

وأكّد ابو ايهاب أنّ غالبية البيوت في المخيم متصدعة وفي حال يرثى لها بسبب البناء العشوائي وغير المنظّم.

وفي السياق أكد أمين سر اللجنة الشعبية أنهم ينسقون مع أونروا في عدّة ملفّات ملحّة أبرزها ملف البنى التحتية وملفّ التربية والتعليم وملف الصّحة وملف الشؤون الاجتماعية.

وفيما يتعلّق بملف البنى التحتية أشار سالم إلى أن اللجنة الشعبية طالبت بصيانة الطرقات والشوارع وتزفيت بعضها بالإضافة إلى إصلاح بعض شبكات المياه التي لم يتم إصلاحها بعد.

أمّا بالنسبة لملف التربية والتعليم، فقد طالبوا بأخذ كافة الاحتياطات والإجراءات حتى يعود الطلاب إلى مدارسهم وأن يكون بكل صف 18 طالبا ، كذلك تمّت متابعة عملية الكتب الصالحة والغير صالحة للاستخدام.

بملف الصحة ، طالب سالم بتحسين مستوى الأدوية وتوفير اللازم لا سيما الشهرية منها، ومعاملة الأطباء للمريض بشكل جيد، وعملية التحويلات للمستشفيات.

كذلك دعا قسم الشؤون الاجتماعية في اونروا إلى فتح المجال لتسجيل عدد حالات اجتماعية أكثر لارتفاعها بشكل كبير مع ازدياد نسبة البطالة والفقر في صفوف الاجئين في مخيم البصّ

نطالب "أونروا" والمرجعيات الفلسطينية بالوقوف عند مسؤولياتها.

بدوره قال عضو لجنة متابعة اللجان الأهلية في صور أبو هادي عبد العال : إنّ مشروع الترميم في مخيمات صور تأخر بسبب جائحة كورونا والوضع الاقتصادي في لبنان وارتفاع سعر الدولار الذي تسبب بطبيعة الحال في ارتفاع أسعار مواد البناء.

وأشار عبد العال لبوابة اللاجئين أنه بحسب معلوماته فإن أونروا ستبدأ في شهر تشرين الثاني توزيع المال عى أصحاب البيوت المسجلة لديهم للبدء بالترميم.

وأكّد أنّ هذه مشكلة عامة في جميع المخميات الفلسطينية في لبنان، وعليه طالب أونروا والمرجعيات الفلسيطينية بالوقوف عن مسؤولياتها والقايم بواجبها تجاه اللاجئين الفلسطينيين خصوصا في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصّعبة التي عصفت بلبنان وأثّرت بشكل كبير على المخيمات.

عائلة رائف صقر نجت بأعجوبة، لكن هل ستنجو بقية العائلات التي تنتظر دورها في عملية الترميم، خصوصا أننا على أعتاب فصل الشتاء، حيث تزداد التشققات والتصدعات بسبب العواصف والأمطار، وهل ستلقى نداءات واستغاثات اللاجئين المستمرة آذاناً صاغية أم أن التجاهل والتسويف سيظلان سياسة المعالجات العقيمة؟.

المصدر : بوابة اللاجئين الفلسطينيين

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

24 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور

وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور تفيد وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء : بأنه تم اليوم تسجيل 24 إصابة ب covid_19 مثبتة ...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص