recent
أخبار الساخنة

رئيس تجمع فناني صور الشاعر الملحن عدنان زيدان يكتب ولا يتعب في زمن كورونا بقلم الاعلامي الشاعر محمد درويش *

الصفحة الرئيسية

 





فترة الكورونا كانت عند البعض فراغ وكسل وموت واحباط،

بينما كانت عندي فترة ابداع وعطاء فني كبير

كانت فترة حياة وليست فترة موت





هذا ما قاله الشاعر والملحن الفنان اللبناني العربي عدنان زيدان رئيس تجمع فناني صور في حوار تلفزيوني.

واضاف انه قام بسلسلة أعمال فنية منها : بيروت يا ثورة غضب ، وهي من كلمات عدنان زيدان والحان الفنان محمودشاهين واداء تجمع فناني صور .

الفنان البارز عدنان زيدان العامل في الساحة الفنية في لبنان والعالم العربي وافريقيا منذ نحو 4 عقود من الزمن .

باختصار بسيط : ان الفنان المعروف عدنان زيدان رئيس تجمع فناني صور يؤكد كل يوم وفي كل مناسبة حضوره في المشهد الثقافي و الفني رغم كل الكورونا ومايعترض لبنان من ازمات خاصة وعامة ، وهو قد نجح بشكل كبير وواسع في تصوير معاناة الناس والاضاءة على المشكلات الحساسة في العام 2020 الذي نعيش الفصول الأخيرة منه على أمل أن يحمل العام القادم تباشير الخلاص من كورونا وأخواتها من الأمراض الآجتماعية والاقتصادية والسياسية .



يضيف عدنان زيدان ردا" على اسئلة صحفية في مكتبه في مدينة صور في جنوب لبنان اليوم : ان بيروت أول أغنية ينتجها من كلماته والحان احمد دهيني من اداء كورال التضامن وهي جاءت بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت .

وقال زيدان: لقد قدمت مجموعة من الاغاني منها (العنصرية ) من كلماتي والحاني وهي تحكي عن تطورات الاحداث في امريكا و تتحدث عن العنصرية وأهمية قرب الانسان او الابتعاد عن أخيه الانسان ..

كما ان له اغنية باللهجة المصرية عن (الفتنة) التي يرد البعض زرعها بين الدول العربية في محاولة لتمزيق وحدتها، الاغنية تحمل عنوان "انا مين بيداويلي جراحي؟" وهي من تلحينه وكلماته .

وهناك اغنية له عن (الكورونا) ومخاطرها من كلماته والحانه

.كما ان عدنان زيدان كتب دعوة الى المسؤولين من اجل الاستماع الى هموم الناس ومشكلاتهم في لبنان، وهي من اداء زيدان ، يخاطب فيها اصحاب الضمير من المسؤولين ...

وكتب زيدان ايضا مقطوعة نثرية عن مدينة صور التي يحبها بشكل كامل ويتعلق بها ولا يريد الهجرة او الرحيل عنها لأن حبها اقوى من الرحيل

وقد بثها عبرأثير اذاعة صوت الفرح من صور

وهناك اعمال فنية عدة بثها عبر الاذاعة منها (كلمتين وبس) باللغة اللبنانية المحكية وهي نقد اجتماعي

وهناك مقطوعة اخرى بعنوان( شو صاير بهالبلد) وأخرى بعنوان (روق يا زمن ) وهي عبارة عن نقد اجتماعي ساخر لمشاكل الناس وهمومهم ومحاولة للتوصل الى حلول لهاـ وهي من كتابة واداء عدنان زيدان وقد اذاعتها "صوت الفرح" من صور .وتناقلتها وسائل الاعلام المتلفزة والمواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وحققت شهرة واسعة .

الاعلامي الشاعر محمد درويش

جنوب لبنان *
google-playkhamsatmostaqltradent