مخيم البص مخيم البص





recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما هو دور الاعلام في مواجهة فيروس "كورونا"عبد معروف- بيروت


      ليس في هذه المرحلة مكان للسرد والتأكيد على أهمية دور الاعلام في حياة الشعوب والأمم ، ومكانة الاعلام في التحديات التي تتعرض لها البشرية في وقت ينشغل العالم بمخاطر الابادة التي يتعرض لها بسبب فيروس "كورونا".
     ورغم كل ذلك ولأهمية دور الاعلام في كل محطات الحياة، يأتي أهمية إبراز دور الاعلام في مواجهة ومكافحة فيروس "كورونا" بشكل مركز ، دون سرد طويل .
وتاتي أهمية الاعلام اليوم إلى جانب أهمية دوره العام، أولا لمخاطر ما تواجهه الشعوب بسبب فيروس "كورونا" وثانيا لارتفاع عدد منابر الاعلام وأشباه الاعلام ، وعدد الاعلاميين وأشباه الاعلاميين ، فلاعلام دور كبير ، وهو سلاح ذو حدين ، الحد الأول أنه منبر لوعي لمعرفة الشعوب ووعيها في حال كان بإيد محترفة وأمينة على الكلمة ومصالح الشعب والوطن ، والحد الثاني ، أنه منبر للتشويه والتخريب والتضليل والاشاعات في حال كان بأيد تسلقت إلى الاعلام خلسة ومدعومة من طبقات وسلطات فاسدة .
لكن ونحن أمام مواجهة مخاطر "كورونا" ، سيكون الاعلام جنديا في الصفوف الأولى للدفاع عن حياة الشعوب من الهلاك ، وستكون المنابر الاعلامية بمستوى الدور الذي يجب أن تلعبه استنادا لضميرها الوطني والمهني .
ما يحتم أن يكون الاعلامي أو الصحفي في خندق المواجهة دفاعا عن شعبه وعموم البشرية المهددة اليوم بخطر الابادة .
لذلك لابد من الاجابة على سؤال محدد ، ما هو دور الاعلام والاعلاميين في مثل هذه المرحلة الخطرة ، وأين موقعها الحقيقي في مواجهة وباء "كورونا" ؟
في البداية لابد من التأكيد على أن الاعلامي والصحفي ليس طبيبا يعالج المرضى ، وليس دواء لتخفيف آلامهم ، بل له دور آخر ، وهو نشر الاخبار المؤكدة والموثقة استنادا لمصادرها بعيدا عن التهويل والتأجيج وإثارة مشاعر الناس خاصة وأن الحديث عن "كورونا" لا ينشر إرضاء لمسؤول أو قائد ، ولا يغضب مسؤول أو قائد .
ولذلك على الاعلامي والصحفي عدم نشر الاشاعات والأقاويل ، والابتعاد عن نشر أي خبر دون التأكد منه ومن مصدره ، حرصا على ما ينتج عن الأخبار الكاذبة والاشاعات من مخاطر على حياة الشعوب .
ثانيا ، على الصحفي والاعلامي ، والمنابر الاعلامية ، نشر الوعي لدى الرأي العام عن فيروس "كورونا" وطبيعته وتركيبته ومصادره ومخاطره على حياة الشعوب ، ليس من خلال تحليل السياسيين والقيادات الحزبية والتنظيمية ، بل من خلال الأطباء المتخصصين ، واستضافتهم وإجراء الحوارات والنقاشات معهم ، إلى جانب إرشادات المستشفيات والمؤسسات الطبية المتخصصة .
وبالتالي ، هناك مهمتين أمام الصحفيين والاعلاميين والمنابر الاعلامية في صراع المواجهة مع وباء "كورونا" ، الأولى ، نشر الاخبار وأعداد المصابين استنادا إلى مصادرها الرسمية بعيدا عن الاشاعات والأقاويل . والثانية ، الحديث والتحليل لطبيعة فيروس "كورونا " وتحليل مخاطره ومصادره وتركيباته من خلال مقالات وتحليلات وتقارير علمية مسنودة وموثقة إلى جانب استضافة الأطباء والمتخصصين وإجراء الحوارات والنقاشات معهم للبحث في كل ما يدور حول "كورونا".
غير ذلك ، ستكون المنابر الصحفية والاعلامية مكانا لنشر الأوهام والإشاعات والأكاذيب ، ما يشكل خطرا على وعي الرأي العام ، وتشويه أفكاره وتضليل معرفته وهذا يعتبر من المخاطر الشديدة على الشعوب ، على الصحفيين والاعلاميين الانتباه لها .

عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

النجمة يهزم طرابلس ويواصل التقدم في الدوري اللبناني

حقق النجمة فوزا كبيرا على حساب طرابلس بنتيجة 3-0 في المباراة التي جرت على ملعب طرابلس البلدي، اليوم الأحد، ضمن الجولة 4 من الدوري اللبناني. ...

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص