مخيم البص مخيم البص

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

بابتكارٍ طبيّ..*مهندسة فلسطينية في جامعة دمشق تقدّم حلولاً لآلام الفكّ الصدغيّ..*



في جامعة دمشق العريقة، التي تستمدّ عراقتها من أصالة دمشق، المدينة النابضة بالتاريخ والحياة، خرج آلاف الطلاب الفلسطينيين اللاجئين في سوريا، حاملين رسائل العلم والنجاح والكفاح رغم اللّجوء والحرب.. ليتركوا بصماتٍ تحملها الجامعة في مسيرتها التعليمية للأجيال القادمة.. 

*المهندسة الفلسطينية "ربا شرعان" واحدة من هؤلاء الطلاب الذين كانت لهم بصمةً مميزة في كلية الهندسة الطبية بجامعة دمشق، فقد حرصت "ربا" مع زميلاتها آلاء أبو حلاوة وعائشة العلي الجوار وإسراء السهلي، من خلال مشروع تخرجهنّ على أن يقدّمن حلولاً لآلام الفكّ الصدغيّ الشائعة، وذلك عبر ابتكارٍ علميّ.*

الابتكار يعتمد على اللّيزر العلاجي المنخفض الطاقة "LLLT" الذي لا يُسبّب أيّة آلامٍ أو ضرر للمريض.. تقول ربا *لشبكة العودة الإخبارية* «أكثر المرضى الذين يواجهون آلاماً بالفكّ الصدغيّ وعضلات المضغ، يعانون من خللٍ في ذلك الفكّ، ليترك آلاماً كبيرةً دون أن يكون هناك أيّة مسببات واضحة كالالتهابات.. فيعمل جهازنا على توسيع الأوعية الدموية بمكان الألم في الفكّ وبالتالي، تسهيل فتحة الفكّ للمريض».

اضطراباتٌ أمنية كثيرة مرّت بها البلاد في وقتٍ كانت المهندسات الأربعة يصمّمن ابتكارهنّ.. وصعوباتٍ أخرى واجهتهنّ في استقدام قطعة الليزر، اللازمة لإعداد المشروع، من الصين.. لكنهنّ أصررن على الاستمرار في عملهنّ بنشاط لمدّة 4 أشهر، ليخرجن بابتكارهنّ إلى النور.

آمنت ربا بنفسها وبتفوّقها، وكلّ ما تتمناه أن تعمل وتستكمل دراستها العليا بظروفٍ أفضل.. وآمالٍ أكبر في أن تطوّر وصديقاتها جهازهنّ ليكون متداولاً في المشافي في كافة بقاع العالم. 



عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

سرور كمبيوتر

سرور كمبيوتر
اعلان

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص