مخيم البص مخيم البص
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الملف الصحي : مهمة اغاثية ـ انسانية بإمتياز تتولاها اللجان الشعبية بمنطقة صيدا


تقرير/ وليد درباس

المتعارف عليه ان مهام اللجان الشعبية الفلسطينية في المخيمات اشبه بالمهام الخدمية للبلديات في الجواراللبناني ، مع فارق ان الوضع المعيشي لأهل المخيمات وايضاَ جراء الحرمان من الحقوق في العمل والتملك في لبنان "مثقلة بأعباء لاتطاق" وفق حديث عضو امانة سر اللجان الشعبية في مخيمات صيدا السيد "محمود ابوسويد"، ويضيف مسؤول الملف الصحي ابو سويد "الأشـد قساوة ومرارة ان يصل الانسان، سيما المريض الفلسطيني الى مرحلة الإستسلام للمرض ، لعدم قدرته على تأمين المال اللازم ، ويصبح مع الوقت عرضة للوقوع بالمحظور، وما يحصل عليه المريض من معونة ان عبرالانروا او مؤسسة الضمان الصحي الفلسطيني مهم ، وعلى اهميته لايُعفيه من مستحقات متابعة العلاج حيث " الأدوية ، تحاليل مخبريه ، معاينة ، وصورشعاعيىة "، خاصة وان الأمراض المزمنة باتت تطرق الأبواب ودون استئذان ، واضحت ظاهرة للعيان.

الدورالإغاثي للجان الشعبية

مسؤول الملف الصحي ابو سويد "تبذل اللجان الشعبية في المخيمات قصارى جهدها لمساعدة اهلنا وابناء شعبنا ، وبهدف الحد ما امكن من معاناة المرضى الفلسطينين تواصلنا في اللجنة الصحية بالعديد من ذوي الشأن الصحي ، لبنانيين وفلسطينين في منطقة صيدا، طرحنا معاناة المرضى ، واوضاعهم ، وتمنينا المشاركة في مـد العون وعليه :

الدكتوعلي الحرـ لبناني "اخصائي عظمية ، اعصاب وجراحة دماخ" ـ ابدى إستعداده لأستقبال حالة مرضية كل اسبوع وبالمجان في عيادته بمدينة صيدا ، ومن بداية العام ولحينه بلغ عدد الحالات المستفيدة (50 حالة مرضية).

الدكتورمحمد سـعـد ـ لبناني "اخصائي عظمية وجراحة " قدم حسم بنسبة 60% من قيمة الفاتورة المرضية ، ومن اصل 75000 ـ يدفع المريض الفلسطيني 30000 ليرة لبنانية ، ولاقيود على عدد الحالات المرضية امحولة من قبلنا.

الدكتورنادرالحاج ـ لبناني "اخصائي عيون" ابدى استعداده لعلاج الحالات المحولة من اللجنة الصحية مقابل أجر رمزي عشرة آلاف ليرة لبنانية فقط لاغير.

مختبرات الكريم "متاقـد مع الانروا بحسم 50% للحالة" ، وابدى استعداده لحسم 25% للحالة المحولة من قبل اللجنة  ، ويصبح اجمالي المحسوم 75% ، ويتكفل المريض بالباقي.

صيدلية الفجرـ عين الحلوة ، قدمت حسم 20% من قيمة الفاتورة المحولة من قبل اللجنة.

صيدلية عطا الله ـ عين الحلوة ، قدمت حسم 20% من قيمة الفاتورة المحولة من قبلنا.

الحاج للنظارات الطبية ـ صيدا حسم  40 ــ 50% ، وتتبع الدكتورنادرالحاج.

نظارات اوبيتيكال ـ عين الحلوة ، قدمت حسم 30% على اي نظارة طبية.

اضافة لما سبق نتواصل في امانة سراللجان الشعبية مع مسؤول قسم الصحة بالانروا الدكتور"وائل ميعاري" ، لتسيير شؤون المرضى، وحالات تستدعي التدخل ، ووفق النظام والإجراءات المعمول بها ولما فيه خدمة هذا المريض او ذاك.

السيد ابوسويد "عضوفي اللجنة الصحية المشكلة على المستوى الأهلي في مخيم عين الحلوة ، قوامها ذوي شأن صحي "اطباء وممرضين وأصحاب مختبرات ومراكزصحية متنوعة"، لها اسهامات ، وقامت بمرافقة القوة الفلسطينية المشتركة بجولات على الصيدليات للتأكد من صلاحية الأدوية ، والسوبرماركت والمحلات للوقوف على صلاحية المواد التموينية.



عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

*زيارة ملتقى الجمعيات الأهلية في صور إلى رئيس اتحاد كرة القدم في الجنوب الحاج حسين عواضه*

عقد في مكتب الإتحاد اللبناني لكرة القدم فرع الجنوب اجتماعا ضم رئيس الاتحاد الحاج حسين عواضة والأستاذ ناصيف فقيه رئيس لجنة الملاع...

سرور كمبيوتر

سرور كمبيوتر
اعلان

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص