recent
أخبار الساخنة

*في الذكرى 102 لوعد بلفور المشئوم**"ثابت": الشعب الفلسطيني عازمٌ على إسقاط "صفقة القرن" ومتمسكٌ بأرضه ومقدساته وحقه بالعودة*

 
يوافق غداً مرور مائة واثنى عاماً على صدور "تصريح بلفور"، والمعروف باسم "وعد بلفور"، ذلك الوعد المشؤوم الصادر عن وزير خارجية بريطانيا "آرثر بلفور" بتاريخ 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، يعد فيه الصهاينة "بإقامة وطن قومي لليهود فوق أرض فلسطين".

تعتبر منظمة "ثابت" لحق العودة أن "وعد بلفور" شكّل بداية نكبة الشعب الفلسطيني، الذي بموجبه منح الصهاينة ضوءاً أخضراً لارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم واحتلالها إلى أن وقعت النكبة بتاريخ 15 أيار 1948، وتهجير حوالى 950 ألف فلسطيني ليصبحوا لاجئين خارج أرضهم.

وترى منظمة "ثابت" أن الحكومة البريطانية تتحمل مسؤولية كبيرة، وهي شريكة في الجريمة السياسية والإنسانية بحق الشعب الفلسطيني. لذلك هي مطالبة اليوم بتقديم الاعتذار للشعب الفلسطيني جرّاء ما لحق به من نكبات ومآسي نتيجة الاحتلال والمجازر والتهجير، والدفع باتجاه إعادة الحقوق إلى أصحابها الشرعيين من خلال وجوب تطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال الصهيوني عن أرض فلسطين وتقديم التعويض لهم.

لقد عمل الصهاينة بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية إلى تكريس الأمر الواقع لاحتلال أرض فلسطين من خلال تمرير مشروع "صفقة القرن". حيث جاءت قرارات وإجراءات الإدارة الأمريكية منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2017 وحتى يومنا هذا تصب كلها في خدمة المشروع الصهيوني. وأبرز تلك القرارات والإجراءات تمثّلت باعتراف الادارة الأمريكية بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، ثم القيام بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بالإضافة إلى وقف التمويل الكامل لميزانية وكالة الأونروا والمطالبة بإنهاء عملها والتسبّب بأزمة مالية حادة للوكالة، وانعكاسها على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين عموماً وعلى مخيمات لبنان خصوصاً، وممارسة سياسة العزل والتهميش وحرمانهم من الحقوق المدنية والاجتماعية والسياسية، وبالتالي دفعهم إلى الهجرة أو التوطين، ويتم من خلالها  تصفية قضية اللاجئين وشطب حق العودة.

وتؤكد منظمة " ثابت" رفض شعبنا الفلسطيني كل مشاريع التهجير  والتوطين، وأنه عازمٌ على إسقاط "صفقة القرن" ومتمسكٌ بأرضه ومقدساته وحقه بالعودة.  كما تدعو "ثابت" المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة دعم وكالة  "الأونروا" وتقديم التمويل اللازم لها من أجل الاستمرار بعملها وتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة على كافة الأصعدة، كونها الشاهد على النكبة والمسؤول المباشر عن إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين العودة.

*منظمة ثابت لحق العودة*
*في 1 تشرين الثاني 2019*
google-playkhamsatmostaqltradent