مخيم البص مخيم البص
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

*مهرجان جماهيري حاشد للجبهة الديمقراطية باليوبيل الذهبي لانطلاقتها في مخيم نهر البارد*




#يوبيل_الجبهة_الديمقراطية *ابو لؤي اركان : بالوحدة و المقاومة و البرنامج الموحد نتصدى لصفقة القرن و الاحتلال* . *السفير الكوبي : انطلاقة جبهتكم يوم تاريخي بالنضال الفلسطيني ضد الاحتلال و الامبريالية* . *النائب علم الدين : نحييكم و ندعو الى اقرار حقوقكم الانسانية.*
*الحزب التقدمي : نهنئ جبهتكم الرائدة و نثمن تضحيات شعبكم* .


بمناسبة اليوبيل الذهبي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (١٩٦٩ / ٢٠١٩ ) أقيم مهرجانا جماهيريا حاشدا في صالة جار القمر في مخيم نهر البارد ..

و كان لافتا مشاركة السفير الكوبي في لبنان الكسندر مورادا، بحضور ممثل النائب عثمان علم الدين المحامي بسام علم الدين و ممثل عن الوزير السابق اللواء اشرف ريفي و ممثلو الاحزاب و القوى الوطنية و التقدمية اللبنانية ، و رؤساء و ممثلي بلديات الجوار و مخاتير، و بمشاركة قيادات الفصائل و اللجان الشعبية وةحشد كبير من الشخصيات الوطنية و الاجتماعية اللبنانية و الفلسطينية و رجال الدين و السياسة و الاجتماع و ممثلي مؤسسات و جمعيات المجتمع المدني و الاهلي و فعاليات وناشطين، و حشد كبير من مخيمي البارد و البداوي واعضاء و اصدقاء الجبهة و قطاعاتها و منظماتها .


على وقع الهتافات و الاهازيج الوطنية و موسيقى فرقة القدس التابعة لاتحاد الشباب ، بدأ المهرجان بكلمة ترحيب من القيادي في الجبهة عبد الله ذيب ، ثم دعا حسين بدر الحضور للوقوف تحية للشهداء و النشيدين الوطنيين اللبناني و الفلسطيني .


كلمة حركات التحرر العالمية القاها السفير الكوبي في لبنان جاء فيها : اليوم هو يوم تاريخي لكل ثوار العالم ، بعد مرور ٥٠ عاما على تأسيس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ٥٠ عاما من النضال و المقاومة ضد قوات الاحتلال، التي نفذت بدعم من الامبريالية الاميركية سياسة عدوانية و توسعية ضد الشعب الفلسطيني.


و أكد تضامن الشعب الكوبي غير المشروط مع الشعب الفلسطيني و قضيته العادلة، قائلا ان ما يسمى صفقة القرن التي تروج لها واشنطن لا تسعى الا الى تصفية القضية الفلسطينية و نضال الشعب الفلسطيني من اجل اقامة دولته المستقلة ذات السيادة.


كلمة النائب عثمان علم الدين القاها المحامي بسام علم الدين تقدم فيها بأصدق المشاعر و التهاني للجبهة في عيدها الخمسين، مع التمنيات بالنصر و التحرير القريبين، داعيا الحكومة اللبنانية، بالتعاون مع المنظمات الدولية، الى انصاف الفلسطينيين في المخيمات كافة و في مخيم نهر البارد خاصة عبر الاهتمام الجدي و الكافي بأوضاعهم الانسانية و الاجتماعية التي يعانون منها.


كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي القتها عضو قيادتها المركزية السيدة عفرا عيد فقالت : نهنئ جبهتكم الرائدة و نثنى على تضحياتكم العظيمة . و اضافت فلسطين كتاب مفتوح منذ العام ١٩٤٨ تعلمنا فيه و نشأنا عليه، قرأنا البطولات في سطوره ففهمنا معاني النضال و الشهادة، و قالت: نحن اللبنانيون ننعم بوطن و لكننا فقدنا الوطنية في دهاليز الطائفية و المحاصصات، و انتم الفلسطينيون سلبوكم وطنكم و تامروا عليكم، و لكنكم أعطيتم و مازلتم تصدرون دروسا بالوطنية للشعوب، نقلوكم من وطنكم و لم يستطيعوا نقل فلسطينمن قلوبكم.


كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ألقاها عضو مكتبها السياسي الرفيق أبو لؤي / أركان بدر ، نقل في مستهلها تحيات الأمين العام للجبهة الرفيق المناضل الوطني والعربي والأممي الكبير نايف حواتمة والمكتب السياسي واللجنة المركزية وقيادة وكوادر ومناضلي الجبهة في لبنان ، و حيا شهداء الجبهة و الثورة و الشعب ، و شهداء لبنان و الأمة العربية و أحرار العالم و قوى التقدم و الحداثة و اليسار في العالم . وأثنى على صمود الأسرى و المعتقلين في السجون الإسرائيلية ، داعياً الى أوسع تحركات داعمة لنضالهم للضغط على الاحتلال ، من أجل إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط .

ووجه التحية للمقدسيين الذين يدافعون عن عروبة القدس و يتصدون لكل محاولات الاعتداء على المقدسات الدينية ، و التغيير المكاني و الزماني للمسجد الأقصى ، و سياسية التهويد و القضم و تغيير المعالم الديموغرافية و الجغرافية لمدينة القدس ، و أسرلتها و التعاطي معها عاصمة موحدة لدولة الاحتلال ، تنفيذاً لوعد ترامب المشؤوم الذي يُشكل إمتداداً لوعد بلفور المشؤوم . و دعا الى تدويل ملف القدس و الأسرى و مقاربة فلسطينية جديدة لهذين الملفْين .


كما حيا صمود أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948 في مواجهة قانون يهودية الدولة الذي يُكرس عنصرية الاحتلال ، و يُغلق الطريق على الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا في العودة و إقامة الدولة بعاصمتها القدس . ووجه التحية لغزة المُحاصرة و لمقاومة شعبنا العسكرية و لمسيرات العودة و كسر الحصار ، داعياً الى توفير كل مقومات الصمود ، من خلال التراجع عن كافة الإجراءات و التدابير التي تزيد الحصار حصاراً ضد أبناء القطاع و لاسيما عوائل الشهداء و الجرحى و الأسرى ، والمزيد من الافقار و التجويع و التضييق على شعبنا .


و أثنى على صمود اللاجئين في مواجهة الضغوط الأمريكية – الإسرائيلية الهادفة الى إنهاء قضيتهم و الغاء حقهم في العودة من خلال إستهداف مؤسستهم الدولية ( وكالة الأونروا ) و التضييق على المخيمات .داعياً الى تطوير حركة اللاجئين و توفير كل مقومات الدفاع عن حق العودة ، عبر تفعيل الدور المرجعي و التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية .


و عرض أبو لؤي لاستهدافات صفقة القرن و يهودية الدولة ، و تطبيقاتها الميدانية و العملية ، من خلال تكثيف الاستيطان و قضم الأراضي و تهويد القدس و حصار غزة لعزلها عن أراضي الدولة ، و ذلك في سياق المشروع الإسرائيلي المدعوم امريكيا ، الهادف الى اغلاق الطريق على حق شعبنا بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على كامل الأراضي المحتلة حتى حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس ،

لصالح تأبيد الاحتلال و ضم الكتل الاستيطانية ، و تحويل أراضي الدولة الفلسطينية الى معازل و محميات لا ترابط جغرافي و سياسي بينهما ، و بدون القدس التي تشكل أكثر من 10% من مساحة الضفة .


و دعا أبو لؤي الى مواجهة هذا المشروع و التصدي له ، عبر سياسية فلسطينية جديدة بعيداً عن الانتظارية و الرفض اللفظي و الاعلامي و الرهان على استئناف المفاوضات العبثية وعلى مُتغيرات خارجية ، لن تقع الا بالعامل الفلسطيني الذاتي المُتمثل في تطبيق قرارات دورتي المجلس المركزي عام 2015 و مطلع عام 2018 ، و في دورة المجلس الوطني في نيسان عام 2018 ، و المتمثلة بانهاء بقايا أوسلو ، الذي لم يعُد قائماً اسرائيلياً على الأرض و في الميدان ، و التحلل من كل قيوده السياسية و الأمنية و الاقتصادية ووقف التنسيق الأمني ، و تجميد مفاعيل بروتوكول باريس الاقتصادي ، و اطلاق العنان للانتفاضة و المقاومة بكافة اشكالها ، و دعم صمود المقدسين دفاعاً عن القدس لتتآخى مع المقاومة و مسيرات العودة في غزة ، و مع حركة اللاجئين في الوطن و الشتات ، و مع التحركات الجماهيرية في الأراضي المحتلة عام 1948 ، و ذلك تأكيداً على وحدة الشعب ووحدة حقوقه الوطنية المشروعة الغير قابلة للتجزئة و التفريط و المساومة و المقايضة، التي تسعى لها خطة صفقة العصر و مؤتمر وارسو و سياسية التطبيع العربي مع إسرائيل .


و شدد ابو لؤي على ضرورة انهاء الانقسام و تحقيق الوحدة الوطنية لموجهة المخاطر الجسيمة المُحدقة بالقضية و الحقوق الوطنية ، داعياً طرفي الانقسام إلى القيام بالخطوات الضرورية المطلوبة لكلٍ منهما ، لتنفيذ قرارات الاجماع الوطني

و تحقيق الوحدة انسجاماً مع المصالح الوطنية ، نقيضاً للمصالح الفئوية و الخاصة و الصراع على السلطة و النفوذ والمكاسب ، و التحضير لاجراء الانتخابات الشاملة على أساس التمثيل النسبي الكامل و اعتماد استراتيجية نضالية جديدة ، بعيداً عن أوسلو ، وعن الخطوات الانفرادية كحل المجلس التشريعي ، و هي خطوة غير مدروسة ، و محاولات تجيير مسيرات العودة بشكل فئوي عبر الأموال القطرية بالقنوات الإسرائيلية ، و حملة الاعتقالات و التراشق الإعلامي بين الطرفين.


و شدد أبو لؤي على التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية الائتلافية ، داعياً الى تطوير و اصلاح مؤسساتها و تكريس الشراكة نقيضاً للهيمنة و الاستئثار بالقرار الوطني و السياسي و المالي ، داعياً الى أجراء الانتخابات للمجلس الوطني في الداخل و الخارج ، و الافراج عن الحقوق المالية للجبهتين من الصندوق القومي .


و جدد أبو لؤي أسف الجبهة لعدم الاتفاق على موقف موحد في حوارات موسكو ، بسبب تراجع البعض عن التوافقات الوطنية ، و عن برنامج القواسم المشتركة، داعياً الى إعادة النظر بهذه السياسات التي لا تخدم الحقوق الوطنية .


وقد تناول أبو لؤي ملف اللاجئين و المشاريع الهادفة الى النيل من حق العودة ، داعياً الى التمسك بالاونروا لأنها تُجسد الاعتراف و المسؤولية الدولية عن مأساة اللاجئين ، محذراً من محاولات تعريبها ، داعياً الى دور فلسطيني رسمي مع الدول المضيفة من اجل التصدي للضغوط الامريكية – الإسرائيلية الهادفة الى التوطين و التشتيت و التهجير . داعياً الى أوسع تحركات جماهيرية للاجئين في كل مكان ، و لا سيما في لبنان و الشمال و البارد ، لوقف تقليص الخدمات و العمل على تحسينها ، و توفير الأموال اللازمة للاونروا عبر تخصيص موازنة سنوية لها أسوة بالمؤسسات الدولية الأخرى ، و تجديد ولايتها للأعوام القادمة ، و الانفتاح على جهات دولية جديدة داعمة ، و الاستجابة لمطالب اللاجئين و المهجرين من سوريا و استكمال اعمار مخيم البارد و توفير احتياجات أبنائه بالطبابة و الاستشفاء و الإغاثة و بدل الايجار و التعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم و بناء مستشفى .


و جدد أبو لؤي أسف الجبهة لعدم تضمين البيان الوزاري للحكومة الجديدة ملف الحقوق و الإنسانية ، داعياً الى مقاربة لبنانية رسمية جديدة لملف الوجود الفلسطيني في لبنان ، تستند الى بلورة خطة عمل لبنانية فلسطينية ركيزتها إقرار الحقوق الإنسانية و اصدار تشريعات قانونية تضمن للشعب الفلسطيني الحق الثابت بالتملك و العمل عبر اصدار المراسيم التطبيقية للقانون رقم 128 / 129 الصادر عن المجلس النيابي عام 2010 ، و التعاطي الإنساني مع المخيمات ، و توفير الخدمات اللازمة لها ، لأن خدمات الدولة و بلدياتها تقف عند حدود المخيم ، و هذا كله يُشكل دعما لنضال اللاجئين من أجل العودة تطبيقاً للقرار 194 ، نقيضاً للتوطين باعتباره خطراً على الشعبين الشقيقين .


و ختم أبو لؤي بتوجيه التحية لفنزويلا شعباً و جيشاً و حكومة و رئيساً شرعياً منتخباً هو الرفيق نيكولاس مادورو ، في مواجهة محاولة التمرد التي تقودها أمريكا للسيطرة على مقدرات و ثروات الشعب الفنزويلي و شعوب أمريكا اللاتينية . كما حيا كوبا و رئيسها راؤول كاسترو و شعبها و حكومتها .




الجمعة ٢٢ شباط ٢٠١٩







عن الكاتب

Www.albuss.net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

بموكب مهيب شباب مخيم نهر البارد يقدمون واجب العزاء باستشهاد الشاب حسين الفشيخ

وفاء للشهيد حسين الفشيخ الذي وهب حياته فداء للقدس وفلسطين، زار وفد من شباب مخيم نهر البارد بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم، وبوفد موحد (رجالا ...

سرور كمبيوتر

سرور كمبيوتر
اعلان

Translate

إحصاءات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

مخيم البص