recent
أخبار الساخنة

*مهرجان جماهيري حاشد للجبهة الديمقراطية باليوبيل الذهبي لانطلاقتها في مخيم نهر البارد*




#يوبيل_الجبهة_الديمقراطية *ابو لؤي اركان : بالوحدة و المقاومة و البرنامج الموحد نتصدى لصفقة القرن و الاحتلال* . *السفير الكوبي : انطلاقة جبهتكم يوم تاريخي بالنضال الفلسطيني ضد الاحتلال و الامبريالية* . *النائب علم الدين : نحييكم و ندعو الى اقرار حقوقكم الانسانية.*
*الحزب التقدمي : نهنئ جبهتكم الرائدة و نثمن تضحيات شعبكم* .


بمناسبة اليوبيل الذهبي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (١٩٦٩ / ٢٠١٩ ) أقيم مهرجانا جماهيريا حاشدا في صالة جار القمر في مخيم نهر البارد ..

و كان لافتا مشاركة السفير الكوبي في لبنان الكسندر مورادا، بحضور ممثل النائب عثمان علم الدين المحامي بسام علم الدين و ممثل عن الوزير السابق اللواء اشرف ريفي و ممثلو الاحزاب و القوى الوطنية و التقدمية اللبنانية ، و رؤساء و ممثلي بلديات الجوار و مخاتير، و بمشاركة قيادات الفصائل و اللجان الشعبية وةحشد كبير من الشخصيات الوطنية و الاجتماعية اللبنانية و الفلسطينية و رجال الدين و السياسة و الاجتماع و ممثلي مؤسسات و جمعيات المجتمع المدني و الاهلي و فعاليات وناشطين، و حشد كبير من مخيمي البارد و البداوي واعضاء و اصدقاء الجبهة و قطاعاتها و منظماتها .


على وقع الهتافات و الاهازيج الوطنية و موسيقى فرقة القدس التابعة لاتحاد الشباب ، بدأ المهرجان بكلمة ترحيب من القيادي في الجبهة عبد الله ذيب ، ثم دعا حسين بدر الحضور للوقوف تحية للشهداء و النشيدين الوطنيين اللبناني و الفلسطيني .


كلمة حركات التحرر العالمية القاها السفير الكوبي في لبنان جاء فيها : اليوم هو يوم تاريخي لكل ثوار العالم ، بعد مرور ٥٠ عاما على تأسيس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ٥٠ عاما من النضال و المقاومة ضد قوات الاحتلال، التي نفذت بدعم من الامبريالية الاميركية سياسة عدوانية و توسعية ضد الشعب الفلسطيني.


و أكد تضامن الشعب الكوبي غير المشروط مع الشعب الفلسطيني و قضيته العادلة، قائلا ان ما يسمى صفقة القرن التي تروج لها واشنطن لا تسعى الا الى تصفية القضية الفلسطينية و نضال الشعب الفلسطيني من اجل اقامة دولته المستقلة ذات السيادة.


كلمة النائب عثمان علم الدين القاها المحامي بسام علم الدين تقدم فيها بأصدق المشاعر و التهاني للجبهة في عيدها الخمسين، مع التمنيات بالنصر و التحرير القريبين، داعيا الحكومة اللبنانية، بالتعاون مع المنظمات الدولية، الى انصاف الفلسطينيين في المخيمات كافة و في مخيم نهر البارد خاصة عبر الاهتمام الجدي و الكافي بأوضاعهم الانسانية و الاجتماعية التي يعانون منها.


كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي القتها عضو قيادتها المركزية السيدة عفرا عيد فقالت : نهنئ جبهتكم الرائدة و نثنى على تضحياتكم العظيمة . و اضافت فلسطين كتاب مفتوح منذ العام ١٩٤٨ تعلمنا فيه و نشأنا عليه، قرأنا البطولات في سطوره ففهمنا معاني النضال و الشهادة، و قالت: نحن اللبنانيون ننعم بوطن و لكننا فقدنا الوطنية في دهاليز الطائفية و المحاصصات، و انتم الفلسطينيون سلبوكم وطنكم و تامروا عليكم، و لكنكم أعطيتم و مازلتم تصدرون دروسا بالوطنية للشعوب، نقلوكم من وطنكم و لم يستطيعوا نقل فلسطينمن قلوبكم.


كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ألقاها عضو مكتبها السياسي الرفيق أبو لؤي / أركان بدر ، نقل في مستهلها تحيات الأمين العام للجبهة الرفيق المناضل الوطني والعربي والأممي الكبير نايف حواتمة والمكتب السياسي واللجنة المركزية وقيادة وكوادر ومناضلي الجبهة في لبنان ، و حيا شهداء الجبهة و الثورة و الشعب ، و شهداء لبنان و الأمة العربية و أحرار العالم و قوى التقدم و الحداثة و اليسار في العالم . وأثنى على صمود الأسرى و المعتقلين في السجون الإسرائيلية ، داعياً الى أوسع تحركات داعمة لنضالهم للضغط على الاحتلال ، من أجل إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط .

ووجه التحية للمقدسيين الذين يدافعون عن عروبة القدس و يتصدون لكل محاولات الاعتداء على المقدسات الدينية ، و التغيير المكاني و الزماني للمسجد الأقصى ، و سياسية التهويد و القضم و تغيير المعالم الديموغرافية و الجغرافية لمدينة القدس ، و أسرلتها و التعاطي معها عاصمة موحدة لدولة الاحتلال ، تنفيذاً لوعد ترامب المشؤوم الذي يُشكل إمتداداً لوعد بلفور المشؤوم . و دعا الى تدويل ملف القدس و الأسرى و مقاربة فلسطينية جديدة لهذين الملفْين .


كما حيا صمود أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948 في مواجهة قانون يهودية الدولة الذي يُكرس عنصرية الاحتلال ، و يُغلق الطريق على الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا في العودة و إقامة الدولة بعاصمتها القدس . ووجه التحية لغزة المُحاصرة و لمقاومة شعبنا العسكرية و لمسيرات العودة و كسر الحصار ، داعياً الى توفير كل مقومات الصمود ، من خلال التراجع عن كافة الإجراءات و التدابير التي تزيد الحصار حصاراً ضد أبناء القطاع و لاسيما عوائل الشهداء و الجرحى و الأسرى ، والمزيد من الافقار و التجويع و التضييق على شعبنا .


و أثنى على صمود اللاجئين في مواجهة الضغوط الأمريكية – الإسرائيلية الهادفة الى إنهاء قضيتهم و الغاء حقهم في العودة من خلال إستهداف مؤسستهم الدولية ( وكالة الأونروا ) و التضييق على المخيمات .داعياً الى تطوير حركة اللاجئين و توفير كل مقومات الدفاع عن حق العودة ، عبر تفعيل الدور المرجعي و التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية .


و عرض أبو لؤي لاستهدافات صفقة القرن و يهودية الدولة ، و تطبيقاتها الميدانية و العملية ، من خلال تكثيف الاستيطان و قضم الأراضي و تهويد القدس و حصار غزة لعزلها عن أراضي الدولة ، و ذلك في سياق المشروع الإسرائيلي المدعوم امريكيا ، الهادف الى اغلاق الطريق على حق شعبنا بإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على كامل الأراضي المحتلة حتى حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس ،

لصالح تأبيد الاحتلال و ضم الكتل الاستيطانية ، و تحويل أراضي الدولة الفلسطينية الى معازل و محميات لا ترابط جغرافي و سياسي بينهما ، و بدون القدس التي تشكل أكثر من 10% من مساحة الضفة .


و دعا أبو لؤي الى مواجهة هذا المشروع و التصدي له ، عبر سياسية فلسطينية جديدة بعيداً عن الانتظارية و الرفض اللفظي و الاعلامي و الرهان على استئناف المفاوضات العبثية وعلى مُتغيرات خارجية ، لن تقع الا بالعامل الفلسطيني الذاتي المُتمثل في تطبيق قرارات دورتي المجلس المركزي عام 2015 و مطلع عام 2018 ، و في دورة المجلس الوطني في نيسان عام 2018 ، و المتمثلة بانهاء بقايا أوسلو ، الذي لم يعُد قائماً اسرائيلياً على الأرض و في الميدان ، و التحلل من كل قيوده السياسية و الأمنية و الاقتصادية ووقف التنسيق الأمني ، و تجميد مفاعيل بروتوكول باريس الاقتصادي ، و اطلاق العنان للانتفاضة و المقاومة بكافة اشكالها ، و دعم صمود المقدسين دفاعاً عن القدس لتتآخى مع المقاومة و مسيرات العودة في غزة ، و مع حركة اللاجئين في الوطن و الشتات ، و مع التحركات الجماهيرية في الأراضي المحتلة عام 1948 ، و ذلك تأكيداً على وحدة الشعب ووحدة حقوقه الوطنية المشروعة الغير قابلة للتجزئة و التفريط و المساومة و المقايضة، التي تسعى لها خطة صفقة العصر و مؤتمر وارسو و سياسية التطبيع العربي مع إسرائيل .


و شدد ابو لؤي على ضرورة انهاء الانقسام و تحقيق الوحدة الوطنية لموجهة المخاطر الجسيمة المُحدقة بالقضية و الحقوق الوطنية ، داعياً طرفي الانقسام إلى القيام بالخطوات الضرورية المطلوبة لكلٍ منهما ، لتنفيذ قرارات الاجماع الوطني

و تحقيق الوحدة انسجاماً مع المصالح الوطنية ، نقيضاً للمصالح الفئوية و الخاصة و الصراع على السلطة و النفوذ والمكاسب ، و التحضير لاجراء الانتخابات الشاملة على أساس التمثيل النسبي الكامل و اعتماد استراتيجية نضالية جديدة ، بعيداً عن أوسلو ، وعن الخطوات الانفرادية كحل المجلس التشريعي ، و هي خطوة غير مدروسة ، و محاولات تجيير مسيرات العودة بشكل فئوي عبر الأموال القطرية بالقنوات الإسرائيلية ، و حملة الاعتقالات و التراشق الإعلامي بين الطرفين.


و شدد أبو لؤي على التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية الائتلافية ، داعياً الى تطوير و اصلاح مؤسساتها و تكريس الشراكة نقيضاً للهيمنة و الاستئثار بالقرار الوطني و السياسي و المالي ، داعياً الى أجراء الانتخابات للمجلس الوطني في الداخل و الخارج ، و الافراج عن الحقوق المالية للجبهتين من الصندوق القومي .


و جدد أبو لؤي أسف الجبهة لعدم الاتفاق على موقف موحد في حوارات موسكو ، بسبب تراجع البعض عن التوافقات الوطنية ، و عن برنامج القواسم المشتركة، داعياً الى إعادة النظر بهذه السياسات التي لا تخدم الحقوق الوطنية .


وقد تناول أبو لؤي ملف اللاجئين و المشاريع الهادفة الى النيل من حق العودة ، داعياً الى التمسك بالاونروا لأنها تُجسد الاعتراف و المسؤولية الدولية عن مأساة اللاجئين ، محذراً من محاولات تعريبها ، داعياً الى دور فلسطيني رسمي مع الدول المضيفة من اجل التصدي للضغوط الامريكية – الإسرائيلية الهادفة الى التوطين و التشتيت و التهجير . داعياً الى أوسع تحركات جماهيرية للاجئين في كل مكان ، و لا سيما في لبنان و الشمال و البارد ، لوقف تقليص الخدمات و العمل على تحسينها ، و توفير الأموال اللازمة للاونروا عبر تخصيص موازنة سنوية لها أسوة بالمؤسسات الدولية الأخرى ، و تجديد ولايتها للأعوام القادمة ، و الانفتاح على جهات دولية جديدة داعمة ، و الاستجابة لمطالب اللاجئين و المهجرين من سوريا و استكمال اعمار مخيم البارد و توفير احتياجات أبنائه بالطبابة و الاستشفاء و الإغاثة و بدل الايجار و التعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم و بناء مستشفى .


و جدد أبو لؤي أسف الجبهة لعدم تضمين البيان الوزاري للحكومة الجديدة ملف الحقوق و الإنسانية ، داعياً الى مقاربة لبنانية رسمية جديدة لملف الوجود الفلسطيني في لبنان ، تستند الى بلورة خطة عمل لبنانية فلسطينية ركيزتها إقرار الحقوق الإنسانية و اصدار تشريعات قانونية تضمن للشعب الفلسطيني الحق الثابت بالتملك و العمل عبر اصدار المراسيم التطبيقية للقانون رقم 128 / 129 الصادر عن المجلس النيابي عام 2010 ، و التعاطي الإنساني مع المخيمات ، و توفير الخدمات اللازمة لها ، لأن خدمات الدولة و بلدياتها تقف عند حدود المخيم ، و هذا كله يُشكل دعما لنضال اللاجئين من أجل العودة تطبيقاً للقرار 194 ، نقيضاً للتوطين باعتباره خطراً على الشعبين الشقيقين .


و ختم أبو لؤي بتوجيه التحية لفنزويلا شعباً و جيشاً و حكومة و رئيساً شرعياً منتخباً هو الرفيق نيكولاس مادورو ، في مواجهة محاولة التمرد التي تقودها أمريكا للسيطرة على مقدرات و ثروات الشعب الفنزويلي و شعوب أمريكا اللاتينية . كما حيا كوبا و رئيسها راؤول كاسترو و شعبها و حكومتها .




الجمعة ٢٢ شباط ٢٠١٩







google-playkhamsatmostaqltradent