recent
أخبار الساخنة

أسرى فلسطين يحمَّل الاحتلال المسئولية عن حياة الشيخ الأسير رزق الرجوب


حمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وادارة مصلحة السجون المسئولية الكاملة عن حياة الأسير الشيخ القيادي "رزق عبد الله مسلم الرجوب " (60عامًا) من مدينة دورا جنوب محافظة الخليل، الذي يخوض اضراب عن الطعام منذ أربعة أيام.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر إن الشيخ "الرجوب" قرر العودة للإضراب للمرة الثالثة خلال اعتقاله الحالي وذلك نتيجة مماطلة الاحتلال وتنكره للوعود التي قطعها للأسير خلال اضرابين سابقين في ديسمبر من العام 2017 ومايو الماضي وخشية من تجديد الإداري بحقه لمرة ثالثة.

وبين الأشقر، أن الاحتلال أعاد اعتقال "الرجوب" بتاريخ 6/12/2017، ولم يمضي على إطلاق سراحه من الاعتقال الذي سبقه سوى أسبوع واحد، وخيره الاحتلال ما بين الموافقة على الإبعاد او الاعتقال الإداري الامر الذى دفعه لخوض اضراب عن الطعام استمر لمدة 25 يوماً متتالية، الى ان توصل لاتفاق مع الاحتلال على تحويل ملفه لقضية وفى حال لم يثبت بحقه شيء يطلق سراحه ورفض فكرة الإبعاد.

وأضاف أن الاحتلال نكث بوعده للأسير "الرجوب" وقام بإصدار قرار اعتقال ادارى بحقه لمدة 6 شهور، الأمر الذي دفعه للعودة مرة أخرى للإضراب والذي استمر 10 أيام متتالية وعلق اضراب الثاني بعد تلقى وعد اخر بعدم تجديد الإداري له لمرة ثانية، الا ان الاحتلال نكث مرة أخرى بوعده وجدد له الإداري لفترة ثانية لستة أشهر.

وأشار الى أن فترة التمديد الثانية تنتهي بعد أيام ويخشى الأسير "الرجوب" ان تجدد له سلطات الاحتلال الإداري للمرة الثالثة حيث أنه لم يعد يثق بوعودها، فقرر خوض اضراب عن الطعام للحصول على قرار بإطلاق سراحه بعد انتهاء فترة اعتقاله الحالية.

وقال إن حالة الأسير "الرجوب" الصحية سية للغاية وهناك خطورة على حياته حيث يعاني من آلام حادة في المعدة، والقولون، والمرارة، وكان أجرى عدة عمليات جراحية قبل اعتقاله، علاوةً على إصابته بمرض البهاق الناتج عن نقص الميلانين في الدم، وحساسية من الرطوبة والحرارة حيث لا يحتمل جسده التواجد في أماكن غير معتدلة مناخياً، الأمر الذي لا يتوفر في سجون الاحتلال، محملاً الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياته في ظل استمرار إضرابه.

وبين " الأشقر" بأن الاحتلال يستهدف القيادي الأسير "الرجوب" بشكل خاص فلا يكاد يتحرر لفترة قصيرة حتى يعاد اعتقاله مرة أخرى، حيث بلغ مجموع ما أمضاه في السجون 23 عاماً، واعتقاله الأخير جاء بعد اسبوع واحد فقط من إطلاق سراحه من الاعتقال الذى سبقه، وكان امضى خلاله 29 شهرا في الاعتقال الإداري المتجدد، كما مارس الاحتلال عليه ضغوط شديدة من اجل الموافقة على الإبعاد الى السودان.

وطالب الأشقر كافة المؤسسات الحقوقية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ حياته الأسير "الرجوب" وانهاء معاناته وإطلاق سراحه فوراً ووقف سياسة الاحتلال العنصرية بحقه ومحاولات ابعاده التي تخالف كل القوانين الأنسانية.

المصدر : شهاب
google-playkhamsatmostaqltradent