recent
أخبار الساخنة

*حصاد الضفة في يوم الأرض.. إصابة المئات وعملية إطلاق نار وعشرات الموجهات*

الضفة المحتلة:

تزامنا مع ذكرى يوم الأرض، ومسيرة العودة التي شهدها قطاع غزة وارتقى فيها 16 شهيدا وأصيب أكثر من 1400؛ استجابت الضفة الغربية لدعوات المشاركة في فعاليات يوم الأرض الـ42، إذ سجلت عشرات المواجهات في مختلف المناطق أصيب خلالها مئات الفلسطينيين، فيما نفذ مقاومون عملية إطلاق نار ضد قوات الاحتلال في محافظة رام الله.

ففي محافظة نابلس، أصيب 30 فلسطينياً بجروح مختلفة، إضافة لعشرات حالات الاختناق خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة حوارة، وبلدة بيتا، وقرية قصرة، وقرية كفل قليل.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في عدة مناطق في رام الله، كتلك التي وقعت في قرية المزرعة الغربية عقب إقامة صلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالمصادرة، وذلك إحياء ليوم الأرض، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ومواجهات أخرى في قرية النبي صالح غرب رام الله، وبدرس ونعلين وترمسعيا واللبن الشرقية، وقرية دير نظام وبدو، قمعتها قوات الاحتلال بوابل من القنابل الغازية وزخات الرصاص.

بدورهم، أطلق مسلحون في ساعات متأخرة من ليل الجمعة النار على مستوطنة "عطيرت" المقامة على أراضي قريتي عطارة وأم صفا برام الله، ولم يبلغ عن وقوع اصابات.

في محافظة الخليل، أُصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق في مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في منطقة باب الزاوية واعتقلت قوات الاحتلال بعض الفلسطينيين بعد توقيفهم على الحاجز المعروف بحاجز عبد، الذي يبعد عشرات الأمتار عن الحرم الإبراهيمي الشريف، ونقلتهما إلى جهة مجهولة دون معرفة هويتهما.

وشدّدت قوات الاحتلال إجراءاتها الأمنية، وعززت الإغلاقات العسكرية، وأوقفت المواطنين على الحواجز العسكرية والبوابات الإلكترونية، المحيطة بالحرم الإبراهيمي، وذلك بهدف إعاقة وصولهم إليه.

وفي بلدة بيت أمر، أصيب فتيان بالرصاص المطاطي خلال مواجهات شهدتها منطقة عصيدة في بيت أمر، كما أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق واندلعت المواجهات عندما اقتحم جنود الاحتلال وآليات عسكرية المنطقة، وقد أطلق الجنود الرصاص مما نتج عنه عدة إصابات، وأغلق جنود الاحتلال مدخل بيت أمر الرئيسي بوضع جيبات عسكرية بعرض الشارع ومنع تنقل المواطنين ومركباتهم من المدخل.

وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في المدخل الشمالي للمدينة، كما شهدت قرية تقوع شرق المدينة مواجهات مشابهة تخللها إطلاق وابلاً من القنابل الغازية ضد المواطنين هناك، كما شهد المدخل الشمالي لمدينة أريحا، مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان تخللها إطلاق وابلاً من القنابل الغازية والرصاص الحي والمعدني.

google-playkhamsatmostaqltradent