recent
أخبار الساخنة

💥القات عشبة اليمن المدمرة:

الصفحة الرئيسية


================

🔸القات عبارة عن نبات مزهر يزرع في جنوب افريقيا واليمن على نطاق واسع لللإتجار به ويتم تعاطيه للحصول على الطاقة والنشوة وقد صنفته منظمة الصحة العالمية كمادة مخدرات وضار بالصحة ومنعته عالميا بسبب أضراره الصحية الكثيرة بفعل تركيبته الكيميائية الخطيرة .

____________________

🔸 تشتهر دولة اليمن بتعاطي القات وتخزينه ولديهم انواعا كثيرة :

(القات القعطبي والهمداني والقيفي والخولاني والحداء والعنسي والارحبي والمريسي والمطري والصوتي والنهمي والذحلة والزعاكره وجحاشه وشماخي.

🔸وقد كانت اليمن من أشهر الدول المصدرة للبن والقهوة ولكنها تحولت بعدها لزراعة القات لأن زراعة القات صارت تدر ارباحا طائلة وهناك إقبال شديد عليه إلا أن أحد عيوب القات الزراعية هو استهلاكه للكثير للماء.

____________________

🔸في أثناء مضع القات يشعر متعاطيه بالتالي:

( نشاط عقلي وجسمي والإحساس بالراحة وزيادة الحديث و زيادة القدرة على التركيز بالإضافة إلى حدوث اضطرابات بولية).

____________________

🔸أما بعد مضغ القات: فيشعر  متعاطيه بالتالي :

(القلق وعدم التركيز والميل للانزواء و قلة الحديث والأرق الأرق والصعوبة في التبول وضعف الأداء الجنسي قلة الشهية والخمول).

_____________________

💥 *القــات وآثاره على صحة الإنسان* :

1) القات يحتوي على منشطات ذهنية تزيد من حالة النشاط  ولكن بعد زوال مفعولها يشعر الشخص بالخمول فيضطر ليأخذ العشبة مرة أخرى.

2) القات مسؤول عن ارتفاع ضغط الدم واحتشاء عضلة القلب وتسارع النبض ومضغه لساعات طويلة يسبب في نوبات قلبية مفاجئة.

3) القات سبب رئيسي في انعدام الشهية والأورام الخبيثة في الفم ومساعد لحصول قرحة في الفم والمعدة.

4) يصاب متعاطو القات بالتهابات وبقرحة المريء والمعدة والإثنى عشر لأنها تخرش غشاءه المخاطي، وقد يعزى ذلك لأسباب أخرى غير القات كالمبيدات التي تستخدم في رشه.

5)  القات مسؤول عن الإصابة بأمراض *الأميبا والجيارديا والديدان في الأمعاء الدقيقة حيث تصاب أمعاؤهم بها عبر القات الملوث بالبكتيريا والطفيليات وغير ذلك نتيجة تداوله بأيدي المزارعين والبائعين وغيرها.

6) يصاب متعاطو القات بمرض الإمساك وذلك لوجود مادة التأنين التي تقلل من حركة الأمعاء الذاتية ونتيجة الجلوس لفترة طويلة ويؤدي ذلك للإصابة بالبواسير .

7) دائماً ما يصاب متعاطو القات بسوء التغذية نتيجة لفقدان الشهية مما يؤدي إلى نقصان مناعة الجسم  ويجعل الشخص عرضة للأمراض.

9)  اختلال عمل الكبد وإصابته بالإلتهابات  وخاصة النوع B واختلال الكلى واصابتها بالحصوات لسبب احتواء القات على مواد معروفة السمية على الكبد كالتأنين فضلاً عن السموم التي يرش بها القات.

10) متعاطوا القات أكثر عرضة لحدوث اضطرابات  في عملية التبول مثل صعوبة إخراجه وزيادة عدد مرات التبول ويعود ذلك لتركيبته الكيماوية المؤثرة على جدار المثانة وعضلة تحكم البول.

11) متعاطي القات معرضون للإلتهابات الصدرية والتنفسية بسبب سوء التهوية في مجالس القات وكثافة الدخان.

12) القات يعمل على انخفاض هرمون التسترون عن معدله الطبعي، وهذا مما يفسر شعور بعض متعاطي القات بنقص القدرة الجنسية والدافع الجنسي والفتور الجنسي عندهم كما سجلت البحوث أن القات يؤدي إلى نقص في عدد الحيوانات المنوية وحركتها فضلاً عن الزيادة في عدد الحيوانات المنوية المشوهة.

_____________________

🌷 وبقي أن نقول لكم بأن تعاطي القات هو (محرم شرعا) وذلك في فتاوى صريحة وواضحة لكبار العلماء ابرزها فتاوى ل (ابن باز وابن عثيمين) ومفتي اليمن الشيخ (مقبل الوادعي) رحمهم الله جميعا وأحسن إليهم،...  وجميع فتاواهم ترد على من ادعى بأنه حلال... ودمتم سالمين .

___________________

*المصدر : الموسوعة الصحية.

google-playkhamsatmostaqltradent