recent
أخبار الساخنة

اخبار صور -محمد درويش


توقيع رواية الطحلب لحسن فياض اسماعيل في الحركة الثقافية –صور صور -محمد درويش
صور -محمد درويش :

اقيم حفل توقيع مميز لرواية الكاتب حسن فياض اسماعيل بعنوان الطحلب الصادرة عن دار الفارابي في بيروت وذلك في مقر الحركة الثقافية في لبنان في مركز باسل الاسد الثققافي بدعوة من الحركة الثقافية بحضور رئيس مجلس محافظة الجنوب في الحركة الثقافية الشاعر الاستاذ بسام بزون ورئيس المكتب الفني في الجنوب المهندس السيد سمير الحسيني وعضو الحركة الثقافية الاعلامي الشاعر محمد درويش ورئيس مجموعة الوادي الاعلامية محمد السيد والكاتبة شاهيناز قهوجي هاشم وعدد من نخب الشعراء والمثقفين من صور وجبل عامل ولبنان وفاعليات وشخصيات .

وتخلل حفل التوقيع النشيد الوطني اللبناني

ثم قدم للاحتفال الاستاذ علي ياسين

وكانت كلمات لكل من الدكتورة رائدة علي احمد والدكتور علي نسر باسم الحركة الثقافية ثم المؤلف حسن فياض اسماعيل .

وقد دارت الكلمات حول معاني الرواية وما تحمله من مضمون انساني وقصصي .

وشكر المؤلف اسماعيل الحركة الثقافية والخطباء والحضور

وقال : اشكر جميلة الجميلات مدينة صور معشوقتي

كما شكر الحركة الثقافية في لبنان وتناول بكلمة وجدانية ما قدمه مركزها في صور من كتاب وشعراء وفنانين ونشاططات على مستوى لبنان والعالم العربي في كافة مجالات الابداع .

واعتبر انها صاحبة مستوى ثقافي وابداعي عريق وهي رائدة في هذا المجال الفكري .

وشكر كل الذين تكلموا عن الرواية

وقال : ان لا كمال للنص ، انه يحتاج دائما للنقد ، كما ان النقد يحتاج للنقد ايضا ، وهو عرضة للنقد ،

واشار الى انه اضاء على المشكلات الاجتماعية في واقعنا

.ثم وقع كتابه للحضور

واقيم حفل كوكنيل .

والمؤلف من زوطر الشرقية يدرس التاريخ والعلوم السياسية

وهو كاتب مسرحي وقصصي ومن اعماله الفقير – الضمائر المنفصلة – المشهدية .

مساهم كبير في الحركة المسرحية على المستوى المحلي كتابة ومشاركة في التمثيل والاخراج

لديه العديد من الاعمال والمنشورات علىمواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية.

ويذكر ان الرواية التي صدرت له حملت مقدمة من ازدشير جلال احمد بعنوان همسة في اذن القارىء تتناول مضمون الرواية بكلمة معبر ة وجميلة. والرواية تقع في 123 صفحة من القطع الوسط .



==============================================


رئيس لقاء الفكر العاملي السيد علي عبد اللطيف فضل الله...لاطلاق التنوع الذي يغني حركة الأمة



صور جنوب لبنان -محمد درويش :

قال رئيس لقاء الفكر العاملي السيد علي عبد اللطيف فضل الله ان هناك مؤامرة لافراغ العقل الديني من محتواه الفكري وافراغ السياسي من المحتوى الثقافي الذي يؤدي الى خواء الأمة

أضاف : حينها تصبح الأمة أمة منفعلة وليست فاعلة ، تصبح أمة أسيرة الأهواء وتقع في الكثير من الخرافة والأسطرة (من اساطير) ..

وان هذه السياسة توصل الى بروز ظواهر التخلف والجهل التي لا تنسجم مع العقل الديني ..

وقال في حوار ثقافي أجري معه في دارته في صور : اننا نحتاج الى قراءة جديدة ، وان بداية النهضة لنصنا الديني بما يتناسب مع حركة الواقع هو ما نرجوه والذي يؤسس لتأسيس المشروع التوحيدي الذي يجمع شتات الأمة ويسموبها من حضيض التخلف الى نورانية المعرفة .

داعيا" الى نبذ التعصب المذهبي والطائفي واطلاق التنوع الذي يغني حركة الامة ..

وقال: ان المشكلة في التعصب المذهبي وليس في المذاهب نفسها .

وشدد على وجوب اطلاق حوار فكري قائم على معرفة الذات والآخر بعيدا" عن السيلسة الذي يؤدي الى صياغة مشروع مواجهة لكل حالات التفتت والتشتيت التي تريد اسقاط ألأمة من الداخل وباسم الدين ..

كما دعا الى مشروع المقاومة ببعده الثقافي الذي يستنهض مكونات الامة ويجمعها على الخط القيمي والمعنى الحضاري ، الذي يؤكد الروابط الانسانية بالأفق المعرفي المنفتح بعيدا" عن التعصب والغرائز الطائفية والمذهبية اي خط المعرفة المنفتح الذي يريد المقاومة على قاعدة المشروع المعرفي المنفتح وهذا هو الرد على محاولات اثارة الفتن والحروب الداخلية...

واكد على انسانية مشروع المقاومة .

ورأى السيد علي عبد اللطيف فضل الله : ان الخط النهضوي الاسلامي حل لكل المشكلات التي تعصف بالعالم العربي والاسلامي

وان المسألة تتعدى كل الاطر والعناوين لتطال كل القضايا التي تهم الانسان ..

وقال : نريد القلب الذي ينبض بالحب والعقل الذي ينفتح على الوعي ،

والسلوك الذي ينسجم مع طبيعة الفكر والانتماءات ، لأنه سلاح لكل المجتمعات التي تبحث عن حالة النهوض والارتقاء بما ينسجم مع مصالحها ....

==============================================



رئيس المكتب الفني في الجنوب المهندس السيد سمير الحسيني

الاستقلال بمعناه الخاص والعام 
لمناسبة عيد الاستقلال: 








جنوب لبنان -محمد درويش :

قال رئيس المكتب الفني في الجنوب المهندس السيد سمير الحسيني في مقابلة صحفية أجريت معه في مكتبه في صور : ان الاستقلال بمعناه العام هو استقلالية الفرد والمجتمع عن كل ما يتحكم به من ظلم ومصادرة لحريته واستعباده .

وقال: نحن منذ العهود القديمة تتوالى علينا الانظمة والاحكام الخارجية ان كان قبل الاستقلال في البلد او بعده منذ ايام الانتداب الفرنسي وان كل القرارات تؤخذ من الخارج وليس لنا أي رأي في كل ما يحدث او نراه مناسبا" للوطن .

اضاف الحسيني: لكن الأمر تغير منذ لحظة تولي الرئيس العتيد العماد ميشال عون سدة الرئاسة في لبنان تولاها بمحبة الناس وتأييدهم وهو المنتخب شرعيا" مئة في المئة كما ان الرئيس نبيه بري لعب دورا" كبيرا" في الانتخاب نفسه بصفته رجل المواقف الصعبة والتاريخية رغم بعض الاختلافات في وجهات النظر ، الا ان الرئيس بري كان من المصرين على ان يكون العماد عون هو الرئيس الذي يجمع اللبنانيين ويستطيع حل الازمة في الوقت الحالي وكان ذلك خيرا" على لبنان واللبنانيين .

وتابع : لقد اكتملت فرحتنتا بعد المشاورات وتولي ابن البيت العريق الحريري الذي فدى نفسه وروحه من اجل لبنان فكان الشيخ سعد رفيق الحريري مثالا" لرجل الحكومة الصادق الذي عمل على التعاون مع الرئيسين عون وبري بكل صدق ومحبة من اجل مصلحة لبنان .

هنا بزغ فجر الاستقلال الحقيقي للبنان وعدم الرضوخ للضغوطات الخارجية وكانت الشرارة الاولى وهنا بدا الاستقلال الذي هو امل في ان تكتمل فرحتنا اليوم عندما يبقى هذا الثالوث الوطني مدبرا" لامور الوطن حافظا" لشعبه وأرضه ومؤسساته .

وفي اطار آخر قال المهندس السيد الحسيني: ان حركة امل اثبتت انها ليست لفئة معينة بل لكل اللبنانيين واكبر دليل هو دور الرئيس بري في النضال الوطني الجامع وقيام الحركة بتعزيز العيش المشترك، وقد ظهر ذلك في خلال الاستقبل التاريخي في صور لغبطة البطريرك يوسف الاول الذي كان لي شرف المشاركة فيه .

كما ان لأمل دور رياضي وثقافي كبير من خلال نصف الماراثون الذي سيقام في صور ، واننا نرى في ذلك بادرة ايجابية

ان الرياضة للجميع ونأمل ان تكون الروح الرياضية الوطنية هي الطاغية اليوم في وطننا العزيز كي يجتاز المحنة التي يمر فيها .

وردا" على سؤال دعا السيد سمير الحسيني الى دعم الحراك الفني للفنان رضوان الفرخ

وقال في كلمة له في اطلاق مهرجانات الفرخ الدولية للفنون لهذا العام : ان رضوان فنان بكل معنى الكلمة واتمنى له التوفيق في رحلته الصعبة وخاصة في هذه الظروف المعقدة والازدحام الفني غير المبرمج الذي يجتازه البعض..

وفي اطار آخر شارك الحسيني في احتفال رياضي فلسطيني وقدمت له الكوفية الفلكلوية التراثية عربون وفاء وشكر لمحبته وتقديره للقضية الفلسطينية من قبل الناشط الرياضي والشبابي محمد رشيد .

وفي مجال آخر شارك الحسيني في وقائع تشييع المربي الكبير السيد ابراهيم جفال في البازورية

واشاد به وبدوره التربوي

كما حيا ابناء البلدة

وقال: اننا مع اهلنا في السراء والضراء ، نشاركهم الافراح والاتراح ،

أضاف : ان مشاركتنا الدائمة في كافة النشاطات التي تقام في البلدة انما هي خدمة لهوية البلدة الوطنية والحضارية واكد انه يفتخر بأنه ابن هذه البلدة العريقة بالشهداء والمثقفين والقادة وعلى رأسهم سماحة السيد حسن نصرالله .



======================================



النائب علي خريس لدى استقباله وفد جمعية صور الانسان : لا حل للازمة في لبنان الا بالانتخابات



أعلن عضو كتلة التمنية والتحرير النائب الحاج علي خريس : ان الازمة في لبنان لا تحل الا من خلال الانتخابات

وقال: لا هروب من الانتخابات التي سوف تتم في مواعيدعا وان اجراء الانتخابات أمر ملح .

أضاف في كلمة له اثناء استقباله لوفد من جمعية صور الانسان للرعاية الصحية والاجتماعية الخيرية برئاسة غسان قرعوني وعضوية الدكتور حسين نابلسي والسيد وليد الطويل والدكتور تمام مملوك والاعلامي محمد درويش : انما نتمنى ان يعود الرئيس سعد الحريري وان يتراجع عن الاستقالة من اجل تجاوز الازمة السياسية الجديدة

وقال: ان حصلت الاستقالة فعليا" فنحن سنصبح امام حكومة تصريف اعمال وان مهمة رئيس الجمهورية حينها تكليف رئيس جديد لتشكيلها ولا أعتقد ان أحدا" يقبل بغير الحريري لهذه المهمة.

وأكد النائب خريس : ان دور الجمعية اساسي والمطلوب دعمها كي تقوم بواجباتها.

واشاد بجمعية صور الانسان التي برهنت عن تقديمها لخدمات واسعة في صور والمنطقة وساهمت في تخفيف الغبن اللاحق بالمواطن

وقال: ان الجمعية تعنينا وقد حققت قفزة نوعية في ظل الاوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة ومعاناة الناس على ابواب المشتشفيات ، بعد ان توقفت وزارة الصحة عن مساعدة المستشفيات لظروف مالية ..

واكد ان الجمعية نفذت نحو عشر حملات صحية مجانية في صور والمنطقة قدمت خلالها المعيناات والادوية المجانية ايمانا" منها برسالة خدمة المواطن كما كان يشدد على ذلك الرئيس نبيه بري والامام المغيب السيد موسى الصدر.
==========================================




العلامة الشيخ علي ياسين ... جميع القرارات لن تنال من عزيمة محور المقاومة



صور- جنوب لبنان محمد درويش :

اعتبر العلامة رئيس لقاء علماء صور العلامة الشيخ علي ياسين : ان قرارات اجتماع القاهرة تنبئ عن فراغ الجامعة العربية من مضمونها وافلاسها

ورأى ان قراراتها تصدر عن ارتهان للمشروع الصهيوامريكي ، وان الانظمة العربية التي تمارس الارهاب الفعلي تعتبر من يقف بوجه مخططات اسيادها ارهابيا".

وحيا الشيخ علي ياسين كل من يقف مع لبنان ومع القضية الفلسطينية ومع شعوب المنطقة في مواجهتهم للارهاب الصهيوني والتكفيري.

وقال في بيان له : ان المقاومة حررت العباد والبلاد وهم يقتلون الاطفال في اليمن

متسائلا "

عن الارهاب ومفهومه لديهم؟

واعتبر العلامة ياسين ان هذه القرارات تتماهى مع رغبات الصهياينة في القضاء على الفضية الفلسطينية.

مطمئنا" ان جميع القرارات لن تنال من عزيمة محور المقاومة الذي صمم على الوقوف بوجه المشروع الصهيوامريكي الذي يحتضر بين ايدي محور المقاومة.

وقال : ان شعوب المقاومة لن تستكين حتى تسترجع قرارها المهيمن عليه من

قبل بعض الانظمة العربية التابعة للمشروع الصهيوامريكي

. ودان الشيخ علي ياسين قرار اجتماع القاهرة بحق المقاومة

معتبرا" ان هذا الاجتماع بقراراته جزء من سلسلة انهاء دور الجامعة العربية وقد شكل قرارها بحق المقاومة خيانة جديدة للقضية الفلسطينية

وأكد ان الانظمة العربية التي وصفت المقاومة بالارهاب خرجت منذ زمن من معادلة الصراع الصهيوني العربي لذا ان موقفها من المقاومة يتناغم مع تطبيعها السري او العلني مع الكيان الصهيوني.

واضاف : ان من يدين الدولة السورية لمواجهتها الجماعات الارهابية التي صنعت في الاروقة الصهيونية والامريكية لا يمكن ان ينتظر منه موقف ايجابي تجاه المقاومة التي حررت أرضها مع العدوين الصهيوني والتكفيري

وشدد على اعتبار المقاومة ارهاب وهو افساح في المجال للعدو الصهيوني للاعتداء على لبنان الذي سيهزم أي عدو.

وختم ان الوقوف مع المقاومة هو وقوف ضد الارهاب والوقوف مع المقاومة هو وقوف مع القضية الفلسطينية التي خانها بعض الانظمة العربية بالتطبيع ودعمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية بالمال والسلاح والمواقف المؤثرة ، لذا فشكرا" للجمهورية الاسلامية على عطائها الأخوي غير المشروط.

============================================



الفنانة التشكيلية والممثلة اللبنانية سعاد يونس ممثلة هادئة تضج بالجمال والحيوية




جنوب لبنان -محمد درويش :

من المقرر اصدار كتاب عن تجربة الفنانة التشكيلية والممثلة اللبنانية سعاد يونس في لبنان في اضاءة على عملها الممتاز في المجال الفني ولمناسبة تكريمها بعد هذا الكتاب

.والفنانة سعاد يونس تعيش في امريكا ولها نشاطات ومعارض ودور كبير في اغناء الثقافة والفن ولها محبين في العالم العربي واوروبا وامريكا والسعودية وكل البلدان التي زارتها وعملت فيها .

[ ومن صفحات الكتاب نختار : في ثمانينيات وتسعينيات اقرن الماضي لمع اسم الفنانة التشكيلية والممثلة اللبنانية سعاد يونس من مواليد مدينة صور في جنوب لبنان على ساحل البحر الابيض المتوسط

وقد ظهرت الفنانة سعاد يونس لأول مرة على شاشة تلفزيون لبنان المهم في الشرق الاوسط وفي عدد من المسلسلات ،

كما ظهرت الى جانب نجوم كبار في عالم السينما والتلفزيون في لبنان من امثال سمير شمص وسناء حامد وسمر ورندة وسوسن حامد ومحمد الكبي والياس رزق ومحمد ابراهيم وعبد الغني طليس وغيرهم الكثير

كما ظهرت في برنامج الكاميرا الخفية الذي ذاع صيته في لبنان والعالم العربي .

وسعاد يونس القادمة الى التمثيل تتمع بشخصية جذابة وشعر طويل وكاريزما ساحرة وملامح فرنسية ، ممثلة هادئة تضج بالجمال والحيوية .

.الى ذلك برعت الفنانة سعاد يونس في الرسم والنحت والاشغال اليدوية وتنسيق الزهور،

وهي التي درست في الجامعة اللبنانية الفنون الجميلة على انواعها في العاصمة اللبنانية بيروت ،

واقامت سلسلة من المعارض في السعودية وفلوريدا وباريس و في بيروت بالتعاون مع جمعية الفنانين اللبنانين ،

كما ساهمت في معارض اخرى في مناطق لبنانية عدة في صور والعباسية وقرى وبلدات جنوبية ـ،

وقامت بتدريس الفن في مدارس رسمية وخاصة .

وكان حلم الفنانة سعاد يونس ان تعمل في حقل الطيران ولها تجربة في مطار بيروت الدولي ، وهي تحلق في سماء الفن والابداع والثقافة .

وبعد : ان اكثر من شخصية اعلامية وتربوية وفنية عاصرت الفنانة سعاد يونس و لها شهادة فيها :

-رئيس تحرير مجلة الجذور اللبنانية حسين حجازي كتب كلمة عن الفنانة سعاد يونس في مجلته واجرى معها حوار تناولت فيه مسيرتها الفنية ، فقد أعرب عن اعجابه الكبير في تجربتها المتعددة المواهب والاشكال من الرسم الى التمثيل الى التدريس وسواها .

ويقول حجازي: ان لبنان من خلال سفر وهجرة الفنانة يونس الى امريكا خسر الكثير من الفن والابداع والحضور الممتاز .

ويشير الى اهمية حفظ تراث الفنانة يونس وضرورة تكريمها بوسام او درع واعادة عرض لوحاتها ونتاجها الفني في قصر الاونيسكو في بيروت بالتعاون مع وزارة الثقافة في لبنان كي يتعرف عليها الجيل الجديد .

ويقول انها من الزمن الجميل التي تركت بصمات جميلة في الرسم والتمثيل.

ويذكر الاب فيليب يزيك الذي كان رئيسا" لمعهد قدموس التابع لجمعية الاباء المرسلين اللبنانية المارونية في جوار النخل الجنوب : ان الفنانة يونس كانت نشيطة وصاحبة دور كبير في تحريك عجلة الفن والمعارض والتدريس الفني

بقي ان نذكر ان مجلات وصحف ووسائل اعلام اذاعية لبنانية وعربية كانت اشارت خلال العقود الماضية الى دور واهمية الفنانة يونس في الفن اللبناني في اطار الرسم والنحت والتمثيل والتعليم الفني الراقي

، كما اجرت معها سلسلة مقابلات وقامت بتغطية نشاطاتها في وسائل الاعلام ..

كما ان الفنانة سعاد يونس كانت قد اقامت العديد من المعارض الفنية للوحاتها واشغالها اليدوية في بلدان عربية واجنبية لاقت اعجاب الحضورالرسمي والمتخصص والشعبي .

..الكاتب والصحفي المتخصص محمد درويش كان قد كتب مقالات واخبار وغطى نشاطات الفنانة يونس في عدد من الصحف والمجلات والوكالات الاجنبية

يقول: ان من الواجب اصدار كتاب عن الفنانة سعاد يونس يؤرخ لحقبة تاريخية غنية من عمر الفنانة في لبنان ،

وان على بلدية صور والحركة الثقافية في لبنان ، مباركة هذا الكتاب ، الذي سيضم مجموعة من الشهادات والصور واللوحات عن هذه الشخصيةالفنية العريقة. .و يقول درويش : هكذا نكون قد حفظنا للفنانة الكبيرة سعاد يونس حقها على مستوى الذاكرة الفنية والثقافية في صور التي كانت فيها رائدة أولى في هذا المجال الانساني المتجدد في الشكل والمضمون
google-playkhamsatmostaqltradent