recent
أخبار الساخنة

قطاع العمال في الجبهة الديمقراطية يحيي يوم التضامن و الذكرى الاولى لرحيل كاسترو .

نظم قطاع العمال في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين احتفالا لمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني و الذكرى السنوية الاولى لرحيل القائد الاممي الكبير فيديل كاسترو ، و ذلك في قاعة الشهيد القائد ابو عدنان قيس في المقر المركزي للجبهة في مخيم مار الياس ، بمشاركة منظمة لجان الوحدة العمالية ،  اتحاد لجان حق العودة ، مكتب العمل ، و قيادات سياسبة و اجتماعية و نقابية و جماهيرية ، و ممدوبي  القطاع في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين و مندوبي الجبهة باللجان الشعبية الفلسطينية ، اضافة لحشد قيادي من الجبهة .

بدأ اللقاء بالوقوف دقيقة صمت تحية للشهداء و على راسهم كاسترو ، ثم النشيدين الوطنيين اللبناني و الفلسطيني .

كلمة منظمة لجان الوحدة العمالية القاها امينها في لبنان الرفيق ابو سامح علي الذي حيا الثائر كاسترو في ذكرى رحيله معددا مزاياه الثورية و دوره في تبني القضية الفلسطينية و الدفاع المستميت عنها ، و شدد ابو سامح  على ضرورة تنظيم التحركات الجماهيرية احياءا ليوم التضامني و دعما لكفاح و مقاومة شعبنا في الوطن . و جدد دعوة الحكومة اللبنانية من اجل اقرار الحقوق الانسانية للاجئين و اصدار المراسيم التطبيقة للقانون الخاص بالعمال و الاجراء الفلسطينيين ، الصادر عن المجلس النيابي الذي حمل الرقم 128 و 129 .

كلمة مكتب العمل القاها عضو قيادته في لبنان ابو جلال عيسى الذي دعا الى حماية المخيمات و توفير امنها و استقرارها في سياق امن لبنان و استقراره ، لانها تشكل حاضنة قضية اللاجئين و عنوان نضالهم من اجل حقهم بالعودة نقيضا لكل مشاريع التوطين و التهجير ، و لكل محاولات تشويه صورة المخيمات و وصمها بالارهاب او بالجزر الامنية ، وهي بيئة اجتماعية مناضلة من اجل العودة .

كلمة اتحاد لجان حق العودة القاها نائب امين سرها الرفيق عبدالله ذيب ، قال بان يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني يجب ان يتحول الى يوم غضب عارم في مواجهة الاستيطان و التهويد ، و تمسكا بالاونروا التي تشكل الشاهد الدولي الحي عن قضية اللاجئين ، و التي تجسد المسؤولية الدولية عن الجريمة التاريخية التي ارتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني ، داعيا الى تصعيد التحركات الجماهيرية تمسكا بالاونروا و زيادة لخدماتها بما ينسجم مع احتياجات اللاجئين في لبنان و المهجرين من سوريا ، و استكمال اعمار مخيم نهر البارد و ترميم ما تهدم في الاحداث الاخيرة في مخيم عين الحلوة ، و توفير خطة طوارئ لابناء البارد و المهجرين من سوريا و زيادة موازنة الاستشفاء و الاغاثة .

كلمة قطاع العمال القاها امينه في لبنان و عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ابو لؤي اركان الذي عرض لمسيرة النضال المتواصل للثائر الاممي كاسترو الذي افنى حياته في مواجهة الاستعمار و سرقة ثروات الشعوب و الاضطهاد و الظلم و الاسعباد و الاستبداد ، و دفاعا عن قضايا شعبه و عن قضايا الحرية و العدالة و الديمقراطية . و عرض لدوره في دعم القضية الفلسطينية و اشاد بموقف كوبا الداعمة للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية ، و في فضح السياسات الاسرائيلية العدوانية و التصدي للمشاريع الامريكية الداعمة لدولة الاحتلال و الارهاب المنظم . اضافة للدعم العلمي حيث تخرج من جامعات كوبا آلاف الطلبة الفلسطينيبن في اختصاصات الطب و الهندسة و غيرها .
و قد اشار ابو لؤي الى العلاقات المميزة التي كانت و مازالت تتميز بها كوبا الثورة و الشعب الفلسطيني ، منوها للعلاقات التاريخية بين الحزب الشيوعي الكوبي و الجبهة الديمقراطية و العلاقات الرفاقية و الكفاحية بين الراحل كاسترو و الامين العام للجبهة المناضل الكبير نايف حواتمة ، و مازالت مستمرة مع سلفه الرئيس الكوبي المناضل راؤول كاسترو .

وقد رحب ابو لؤي بنتائج الحوارات الوطنية الشاملة في القاهرة داعيا الى استكمالها بتشكيل حكومة وحدة وطنية للتحضير للانتخابات الشاملة على اساس التمثيل النسبي الكامل ، و فك الحصار عن قطاع غزة بالتلازم مع تمكين الحكومة من القيام بعملها ، و اعطاء اولوية لاحتياجات شعبنا في القطاع الذي يرزح في ظروف غاية بالتعقيد و الحرمان و المعاناة الاجتماعية و الحياتية و الاقتصادية . و تعزيز عناصر الصمود الوطني ، و توفير احتياجات المقدسيين لمواجهة مشاريع  تهويد القدس و قضم اراضي الضفة ، مشيدا بالانجازات التي تحققت بافشال المخطط الاسرائيلي في القدس و الاقصى و معركة الاسرى ، اضافة لاستمرار انتفاضة الشباب .

و دعا ابو لؤي الى اعتماد استراتيجية نضالية كفاحية بديلة عن سياسة الرهان على العودة للمفاوضات العبثية و العقيمة ، و على دور امريكي نزيه ، و طالب بتنفيذ قرارات المجلس المركزي بوقف التنسيق الامني و تجميد بروتوكول باريس الاقتصادي ، و التحلل من قيود اتفاقات اوسلو ، و تطوير انتفاضة الشباب ، و تصعيد المقاومة الشعبية في الضفة ، و حماية سلاح المقاومة في غزة و  تشكيل جبهة مقاومة مسلحة و غرفة عمليات موحدة . اضافة لرفض المشروع الامريكي - الاسرائيلي الهادف الى عقد مؤتمر اقليمي بديلا للمؤتمر الدولي ، و التطبيع العربي مع الاحتلال  و فرض ما يسمى بصفقة القرن الهادفة الى تابيد الاحتلال و ضم المستوطنات و اغلاق الطريق على حق الشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس على كامل الاراضي المحتلة حتى حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧ . و استهداف القدس والنيل من  حق العودة .

وختم ابو لؤي بالدعوة لتدويل القضية الفلسطينية و المشاركة بكافة المؤسسات الدولية و تقديم مشروع قرار تحت عنوان الاتحاد من اجل السلام لارغام اسرائيل على الانسحاب من اراضي الدولة الفلسطينية ، و تقديم دعوة قانونية لمحكمة الجنايات الدولية لمقاضاة قادة الاحتلال على عدوانه و جرائم الحرب التي ارتكبها ضد شعبنا و لا يزال .

                 الاثنين ٢٠١٧/١١/٢٧

google-playkhamsatmostaqltradent