recent
أخبار الساخنة

*(شاهد):مخيم برج البراجنة يواجه ثمانية تحديات تضعف لديه المناعة السياسية والاجتماعية*

انطلاقاً من عملها الحقوقي القائم على التوثيق والمتابعة وتسليط الضوء على التحديات التي تمس حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان استنادا للشرعة الدولية لحقوق الانسان والتزامات لبنان الدولية، وضمن سلسلة التقارير الحقوقية، تصدر المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) تقريراً يسلط الضوء على المشاكل الإنسانية التي يعاني منها مخيم برج البراجنة.

       يتحدث التقرير المكون من 10 صفحات عن ثمانية تحديات  كبيرة تواجه سكان مخيم برج البراجنة، وهي (الكثافة السكانية، أزمة الكهرباء، أزمة المياه، مشكلة الترميم والإعمار، أزمة البنى التحتية، التعليم ومعاناة الأهالي الدائمة، أزمة المقبرة، و تهديد الأمن الاجتماعي)

وإن كان ثمة معاناة مشتركة تجتمع عندها المخيمات الفلسطينية في لبنان، إلا أن التقرير هذا يتحدث عن تحديات مختلفة تواجه مخيم برج البراجنة، وهي تحديات قاسية تجعل من مخيم برج البراجنة بيئة غير صالحة للسكن بالمعنى الدقيق للكلمة. وكل يوم يمر على هذا المخيم من دون إيجاد حلول لهذه التحديات، فإن هذه المعاناة تصبح متجذرة بشكل عامودي ويصعب علاجها فيما بعد، وتصبح المناعة الوطنية والاجتماعية والسياسية أكثر ضعفا.
يعالج التقرير كل تحد على حدة من خلال البحث في الأسباب والواقع والآفاق المستقبلية. ويستند التقرير في معالجته لهذه التحديات  على آليات  البحث الميداني  من مقابلات ومشاهدات، ثم يخلص لتوصيف دقيق للعلاج الممكن.
ولكن المقلق في التقرير أن مخيم برج البراجنة بات يشكل أرضية خصبة للمشاكل الاجتماعية التي تترعرع في هكذا ظروف.

وتقرع المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) من خلال التقرير جرس الإنذار كي تقف الجهات المسؤولة عند واجباتها القانونية والسياسية والوطنية.

*ويقدم التقرير خلاصات وتوصيات أهمها:*

📌 مطالبة الدولة اللبنانية بأن تفي بالتزاماتها الدولية لجهة احترام الإنسان الفلسطيني، وان تعدل كافة القوانين والقرارات وخاصةً قانون العمل والتملك، وان تتخد الدولة اللبنانية قراراً بزيادة مساحة المخيمات بما يناسب الزيادة السكانية لها.

📌العمل الحثيث على فصل شبكة الكهرباء عن شبكة المياه ليصبح وجودها آمناً.

📌  كما يطالب التقرير المرجعيات الفلسطينية بإيجاد حل للمقبرة، ودعى التقرير منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها بالحفاظ على أمن واستقرار المخيم.

📌 كما يوجه التقرير دعوه الى المجتمع الدولي ووكالة الأونروا إلى زيادة خدماتهم ومعالجة مشكلة المياه المالحة، كما يطالبها بضرورة توفير بدل نقل لطلاب المدارس.

*بيروت في 28/11/2017*

*المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان(شاهد)*

google-playkhamsatmostaqltradent