recent
أخبار الساخنة

نداء صادر عن المؤسسات الأهلية الفلسطينية في بيروت حول الإقتتال في مخيم عين الحلوة

بمبادرة من مركز حقوق اللاجئين "عائدون" تداعى عدد من المؤسسات والجمعيات الاهلية العاملة في مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان (24جمعية ومؤسسة) إلى عقد لقاء تشاوري في قاعة مركز بيت اطفال الصمود بمخيم مارالياس/ بيروت، وذلك يوم الاربعاء الواقع في8/3/2017. تمحور اللقاء حول اخر التطورات والمستجدات في مخيم عين الحلوة وتداعياتها على الوجود الفلسطيني في لبنان، وقضية اللاجئين وحق العودة بشكل خاص.

وإذ أبدى المجتمعون مخاوفهم من تداعيات الاقتتال واستهدافه لقضية اللاجئين وحق العودة وهوية المخيم الفلسطيني أكدوا على ما يلي:
1- الإستنكار الشديد لما حصل في مخيم عين الحلوة من اقتتال داخلي أدى الى ترويع الآمنين وخسارة في الارواح والممتلكات، وتسبب في الإساءة الى علاقة المخيم مع الجوار اللبناني.

2- دعوة كافة القوى الفلسطينية، الوطنية والاسلامية الى اتخاذ جميع الاجراءات الحازمة الكفيلة بعدم تكرار الاشتباكات الداخلية في المخيم، لا سيما ضبط السلاح المتفلت وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفئوية الضيقة واللجوء إلى لغة الحوار بدل لغة السلاح.

3- ضرورة العمل المشترك من أجل تفعيل دور الجمعيات الاهلية وكافة الأطر الشعبية في كافة المخيمات والتجمعات للقيام بدورها في الضغط على الاطراف المعنية لعدم إستسهال استخدام السلاح واللجوء إلى الاقتتال الداخلي.

4- الدعوة الى توحيد تحرك المؤسسات الاهلية في كافة المخيمات والتجمعات والمناطق والتنسيق مع كافة المبادرات،لا سيما مبادرة "تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا" من اجل توحيد الجهود وزيادة فاعلية التحركات الأهلية.

5- مطالبة وكالة "الاونروا" للقيام بواجباتها في تقديم الخدمات بالشكل الاعتيادي والكامل، لا سيما في أوقات الطوارئ.

وفي الختام، طالب المجتمعون الدولة اللبنانية بالتخلي عن النظرة الامنية تجاه الوجود الفلسطيني في لبنان، والعمل على التخفيف من معاناة أهلنا في المخيمات من خلال توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحياة الكريمة لهم، والتي من شأنها الحيلولة دون تعميق الازمات الاجتماعية والاقتصادية والامنية في المخيمات.
بيروت في 8/3/2017

تواقيع الجمعيات:
1- مركز حقوق اللاجئين / عائدون
2- بيت اطفال الصمود
3- جمعية المساعدات الشعبية للاغاثة والتنمية
4- مركز التنمية الاجتماعية
5- جمعية عمل تنموي بلا حدود / نبع
6- مؤسسة التعاون
7- الجمعية الاهلية للتأهيل المهني والخدمات الاجتماعية
8- منظمة ثابت لحق العودة
9- مركز الكمنجاتي
10- جمعية مساواة
11- جمعية المرأة الخيرية
12- جمعية الاخوة للعمل الثقافي الاجتماعي
13- جمعية المساعدات الشعبية للإغاثة والتنمية
14- الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين
15- مؤسسة بيرسيو
16- المنظمة الفلسطينية لحقوق الانسان/حقوق
17- جمعية الحولة
18- مركز الاطفال والفتوة
19- المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان / شاهد
20- مؤسسة غسان كنفاني الثقافية
21- مؤسسة ماجد ابو شرار الاعلامية
22- مركز التنمية الانسانية
23- جمعية الغد الثقافية الاجتماعية
24- جمعية شباب من اجل التنمية

google-playkhamsatmostaqltradent