recent
أخبار الساخنة

في يوم الشهيد الجبهاوي عبد العال : لا اجندة لمن يعرف الاحتلال الا المقاومة

مخيم البص -جنوب لبنان 17-3-2017 
تصوير الزميل حسن بديوي



احيت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – منطقة صور ذكرى يوم الشهيد الجبهاوي ، الذكرى السنوية لاستشهاد قائدها في قطاع غزة محمد محمود الاسود " جيفارا غزة " بمهرجان جماهيري في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص قرب مدينة صور .

وحضر المهرجان ممثلين عن الاحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية ، والاتحادات واللجان والجمعيات والمؤسسات والاندية الاجتماعية والثقافية والرياضية ، وفاعليات ثقافية واجتماعية ، وحشد من ابناء شعبنا في مخيمات صور وقدمت للمهرجان نورا المحمد . 

واستهل المهرجان بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً واكباراً لارواح الشهداء تلاها النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني 

كلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القاها مسؤول الجبهة في لبنان مروان عبد العال فيما يلي نصها :- 

تحية اذار شهر الاسطورة الفلسطينية الخصب والجمال والعطاء والتضحية الشهيد والمرأة والمعلم والام والطفل والكرامة والارض.

مئة عام على وعد بلفور المشؤوم ، ومئة عام على المقاومة ، لن نشعر ان لدينا شيئا نستحق العيش من أجله! ما لم نكن مستعدين للموت في سبيله.. هذه ايقونة الذين مضوا باخلاص وتفاني على الطريق .. منهم الشهيد الذي شقو درب المقاومة بمعاني البطولة وخط بالدم اسم فلسطين .. جيفار غزة ومدرسة حرب العصابات الثورية الذين سماهم العدو بفئران الرمال ، والذي استشهد على باب النفق في رمال غزة ..هؤلاء الرفاق هم من صاغ الوطنية الفلسطينية وعمدوها بدمائهم ... الذين يظل الدم المشع بالحياة في صدور شعب يستحق الحق .

سؤال الشهادة الذي صار معلما من معالم فلسطين ، تعيشه ساحاتها وميادينها ومدنها ومخيماتها ، في الاغاني والقوافي والحكايات والقصائد واهازيج الاعراس، كل شهيد اراد ان يملأ الافق ويبني الحلم ويطرح بدمه الاسئلة المستحقة . درس الدم الغالي ، الذي يصدح الان على وقع جنازة الشهيد باسل ، من يريد ان يعرف اجندة باسل الاعرج ؟ عليه ان يفتش في صفحات سجل الخالدين ، من يلاحقه ليكتب تقريراً عنه فهو تعلم وخطى على درب من سبقه من معتز وساجي وغسان وفادي وبهاء ، وهو من سلالة ربحي حداد وجبال ابو منصور من اي اجندة من اجندة جيفارة غزة ومن ابو جهاد وابو عمار وباجس ابو عطوان وخالد ابو عيشة واحمد موسى وابو اياد وثابت ثابت وابراهيم الراعي وعاهد ابو غلمي ومروان البرغوتي وابو غسان .

لا اجنده مخفيه للشهيد يخط اجندته بدمه وهو من حفظ وقرأ واخلص لتاريخ وطنه وامجاده ،ولأي اجندة تكون؟! من يعرف الاحتلال لا اجنده له الا المقاومة يوم تعرف على واقع هجين انتجه اوسلو ، ينتظر التغيير باعتباره مؤقتا وانتقالي سيفضي الى دولة ؟ كان يكبر والاستيطان يتغول وينمو ويتمدد ،وان اوسلو يتحول الى قيد لحلمه وتطلعاته ويتحول الى وقائع احتلالية مريرة وجديدة عندما شاهد الجدار العنصري الذي لا يرى منه غروب الشمس والحواجز والاغتيال والقتل بالرصاص الحي وحرق عائلة على يد المستوطنين. ويسأل لماذا لا يحاكم المجرم الصهيوني؟ الذي يقتل فتىً على الهواء مباشرة وبدم بارد؟! 
سجل انا مقاوم ضد الاحتلال ، يؤمن يقيناً أن لا سبيل للخلاص النهائي من الاحتلال سوى بالمقاومة المستمرة . ضد الغطرسة والعدوان والاحتلال . العدو يستمد قوته من عجزنا وفرقتنا والمفاوضات العبثية والانقسام والهدنات المتتالية ومعاهدات الصلح الذليلة التي لا تفضي إلا إلى مزيد من الاحتلال والسكون، والهوان الخذلان.. وما قاله تقرير الاسكو تحول الاحتلال الى نظام تطهير عرقي يدمر ويجزء ويقسم الشعب الفلسطيني والوطنية الفلسطينية ..ويأتي ليبرمان الارهابي ليعتبر الصندوق القومي الفلسطيني محظوراً يتطلب ملاحقته؟ ما معنى هذا سوى انهاء رسمي للتسوية ، فما معتى احياء المفاوضات بعد ذلك؟

المشهد العام سيتغير.. الادارة الامريكية تأخذها وجهها الحقيقي فالذي يدعم الوحشية والظلم والقتل والفوضى.، لن يحترم اي قيم .. من اراد للصهيونية ان تسود هو من يرعى الفتنة والقتل والوحشية والتطبيع مع العدو..

نحن كما عرفنا الجميع ضد اوسلو منذ بدايته فكيف نكون مع ما تبقى منه، وهكذا نعارض كل ملحقاته، الحكيم جورج حبش اعرب عن خشيته ان اوسلو ارادوا منه ان يضع مسمارا في نعش المشروع الوطني.
في ظل هذه المعطيات الحساسة والصعبة ليس غريباً ان تتراجع بادارة امريكية عنوانها ترامب بالتتحدث بخصوص القضية الفلسطينية بما يسميه كتاجر طبعاً (بالصفقة الكبرى) 

• سياسة ادارة ترامب:

١- وقف الخطوات الفلسطينية بالاتجاهات الدولية
٢- تقنين الاستيطان
٣- اطلاق مقاوضات غير مشروطة وغير محددة
٤- التنمية الاقتصادية والامنية..الرفاه..

•ادارة نتانياهو : ادامة الصراع ) الحل الاقليمي: عدة شركاء ..لا دولتين التي لم تكن يوماً حلاً بل وهماً ولا دولة واحدة .. دولة اللادولة...خصوصية لغزة وضم للضفة..والخ

• ان ندرك نحن ما نريد.. خيارنا المراجعة أولاً ، للعودة لطرح السؤال الثوري ولا نهرب من كلمة ولماذا؟ الهدف ليس انتقام من الذات او احد بل انقاذ انفسنا من عناصر الخلل ، استراتيجية شاملة من بناء وتوحيد وتجديد الشرعية الكفاحية كمدخل لانقاذ الوطنية الفلسطينية من محاولات تفكيك مكونتاتها وقتل رموزها.. ورمزيتها وعبر تصعيد الاشتباك التاريخي مع الاحتلال بتبني الانتفاضة من البلديات الى التشريعي الى المجلس الوطني.. خيارنا لحماية الذات للوفاء للشهداء..التناقض الرئيسي بالنسبة لنا ضد الاحتلال .. هناك من يدفع الى تحويل الصراع .. الى غير اماكنه باستخدام الغضب واثارة الغرائز والعصبوية والفئوية والاتهامات والتخوين .. استمرار الانقسام لن يبقي لا وحدة ولا وطنية، وسيتحول التعامل الى بلديات تشبه روابط القرى والانتخاب جزئي ومحلي وليست إلا رفع عتب ونكون قد ترجمنا ما خططه اعداء شعبنا.

اما في الشتات فنحن ركن رئيسي من المشروع الوطني نرفض سياسات الاقصاء او التقليل من اهميته.
* لا وطن لنا نذهب إليه ونحلم به ونريد سكناه ونحيا ونموت في سبيله الا فلسطين.. والسامع يعلم الغائب ومنهم صاحب الغبطة .. كنا ولا زلنا الضحية التي تنتظر من ينصرها وليس من يظلمها ..

كل من يؤمن بالقضية العادلة لا يستمر باهانة ابناء القضية.. لا بأجترار الماضي واثارة الكراهية ولا بالعزف المنفرد والمسيء من احداث اجرامية تقف خلفها البيئة السلبية واصابع دخيله ، التي مهمتنا جميعا تحويلها الى بيئة ايجابية.. مدخلها سياسي وليس امني فقط.. ان نتعامل نحن كفصائل اولا بالاولويات السياسية .. الارهاب عابر للحدود والدول قبل ان يكون عابرا للمخيمات.. سياستنا ان نقوم بالواجب بحفظ الوجود والسلم الاهلي.. وتوطيد العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية رسميا ووطنيا وشعبياً..بالتعاطي مع الوجود بمفهوم الامن الشامل وليس الجزئي..بالمعاملة التي يقتضيها الواجب.

نقول للشهداء لكم الوفاء والعهد، و انتم اوسمة في ذاكرتنا وتاريخنا ، وفجرنا، وعلى جبين سمائنا، وأرضنا، وحقولنا، وعلى صدور كل شعبنا...

كلمة الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية اللبنانية القاها مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله الحاج حسن حب الله استهلها بتوجيه التحية للشهداء كل الشهداء الذين قدموا دمائهم من اجل الحرية والكرامة في مواجهة الظلم والعدوان والاحتلال ، متوجهاً بالتحية الى الاخوة في الجبهة الشعبية ودورها المقاوم والى قادتها ومناضليها والى الشعب الفلسطيني المقاوم والمنتفض على ارض فلسطين , مشدداً على ضرورة تقديم كل اشكال الدعم والاسناد والحماية واحتضان المقاومين المدافعين عن ارضهم وكرامتهم وقيم العدل والحرية . 

واشاد حب الله بشباب وفتية فلسطين الذين يواصلون المقاومة بكل ما وصلت اليه ايديهم من وسائل والتي كسرت هيبة الجيش الصهيوني واثبتت ان شعب يرفض الهزيمة والاستكانة لا يمكن ان يهزم . 

وحذر حب الله من المشاريع الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية في ظل الهجمة الصهيونية - الاميركية على المنطقة في محاولة لتقسيم المنطقة واشغال شعوبها عن معركتها الحقيقية من اجل تحرير فلسطين . مشدداً على ضرورة وحدة كل القوى الفلسطينية على خيار المقاومة بكل اشكالها في مواجهة الاجرام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني .

من جهته قال مسؤول اقليم جبل عامل في حركة امل المهندس علي اسماعيل ان دماء الشهيد جيفارا غزة ورفاقه تعانق اليوم دماء الشهيد محمد سعد ورفاقه الذين استشهدوا في تفجير حسينية معركة في مجزرة صهيونية اودت بحياة العشرات من الشهداء . 

واضاف " في يوم الشهيد الجبهاوي لنا الفخر ان نتحدث على منبر جبهة مقاومة صادقة وفية لدماء شهدائها وتضحيات شعبها . لافتاً الى ان جبهة قادتها شهداء واسرى ومقاومين هي جبهة جديرة بإحترام وتقدير كل شرفاء واحرار الامة والعالم ". 

واشاد اسماعيل بمقاومة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال على ارض فلسطين وصبره وقدرته على تحمل عذابات اللجوء ومرارة المعاناة اليومية في مخيمات البؤس والحرمان , مشدداً على ان المخيم هو عنوان لحق العودة ينبغي المحافظة عليه وحمايته ليبقى خزاناً للمقاومة ورمزاً لتحدي الصهاينة وحلفائهم وافشال مخططاتهم لتصفية قضية فلسطين وفي القلب منها حق العودة الى ارضهم وديارهم التي اقتلعوا منها . 

واكد اسماعيل على موقف حركة امل المستند الى ميثاقها ورؤية امام المقاومة الامام المغيب السيد موسى الصدر بإعتبار تحرير فلسطين هي من اولى ثوابت ومبادئ الحركة ومن صلب عقيدتها التي تعتبر وجود الكيان الصهيوني هو العدو الاول للامة وشعوبها وللانسانية جمعاء .





















































































google-playkhamsatmostaqltradent