recent
أخبار الساخنة

ندى فروع صور ندوة بعنوانالمشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية - تجربة المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين



في اطار فعاليات احياء الذكرى الثامنة واﻻربعون ﻻنطﻻقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، نظمت النسائية الديمقراطية الفلسطينية "ندى" فروع صور ندوة بعنوان " المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية - تجربة المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين " في قاعة المركز الثقافيالفلسطيني مخيم البص بحضور ممثﻻت عن احزاب وفصائل فلسطينية وجمعيات المجتمع المحلي وعدد كبير من الرفيقات من مخيمات صور . افتتحت الندوة الرفيقة هبة هجاج عضو قيادة ندى في صور حيث رحبت بالحضور و عرضت برنامج النسائية الديمقراطية بمحوريه الوطني والنسوي. لتستهل الكﻻم بعدها مسؤولة مكتب قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيقة خلدات حسين مستعرضة دور المرأة وانجازاتها ومسيرتها النضالية عبر العصور وخﻻل الحروب. واستهلت حديثها حول الحقوق اﻻقتصادية واﻻجتماعية للمرأة والرجل على حد سواء كما تابعت حديثها حول اﻻعﻻن العالمي لحقوق الإنسان وخاصة النص الذي يركز على عدم التمييز بين الرجل والمرأة في الحياة السياسية والعامة بجميع الهيئات والمجاﻻت. و تطرقت الى تجربة المشاركة السياسية للمرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مشيرة الى الحيز الهام المعطى للمرأة والشباب في النظام الداخلي للجبهة الديمقراطية والى ترجمة ذلك باعتماد مبدأ التمييز الايجابي الذي عزز من حضور المرأة في الهيئات القيادية المختلفة للجبهة وصولا الى تعزيز تمثيلها في اللجنة المركزية والمكتب السياسي والاطر القيادية المختلفة في لجان الاقاليم ومجالات العمل المختلفة للحزب ، كما تناولت الدور النضالي الهام الذي تطلع به ندى والبرنامج الوطني والنسوي الذي اقره مؤتمرها الثاني عشر الذي تعتبره محطة انطلاق نحو الاسهام في بناء حركة نسائية ديمقراطية فلسطينية .

و ختمت الندوة باستخﻻصات وتوصيات من قبل المشاركات تركزت حول ضرورة قيام الجمعيات العاملة في قطاع المرأة : 
1 - دراسة حول معرفة النساء الشاملة عن الحقوق والواجبات وما هي اليات التدخل لنشر المعرفة
2-عدم تحجيم او تهميش دور المرأة في اللجان الشعبية وقسور دورها على اللجان اﻻجتماعية
3-المطالبة بورشات توعوية للنساء والرجال حول موضوع الديمقراطية 
وحقوق المرأة باعتبار الديمقراطية مدخل لتعزيز حقوق المرأة ، كما ان تسييد المساواة بين الجنسين يشكل دعامة من دعائم تعزيز الديمقراطية .
4 - بناء قدرات وتفعيل دور المرأة في المجتمع
5- المطالبة باقرار كوتا لتمثيل المرأة في اللجان الشعبية وقيادات الاتحادات وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية وقيادات الاحزاب والفصائل الفلسطينية بنسبة 30%
google-playkhamsatmostaqltradent