recent
أخبار الساخنة

مسيرة واعتصامات في إقليم الخروب والمية ومية وفي مخيم البص ضد قرارات الأونروا


نظمت اللجان الشعبية والأهلية والفصائل الفلسطينية في مخيم البص، مسيرة حاشدة رفضا لقرارات منظمة "الأونروا" الاخيرة التي تطاول الاستشفاء.

شارك في المسيرة ممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والاهلية، ممثلو الجمعيات والمؤسسات وفعاليات.

بعد انتهائها القى مسؤول اللجنة الاهلية الشيخ هشام موسى كلمة، قال فيها: "ثبت ان المدير العام للأونروا ما زال يناور ويرفض ان يطالب المفوض العام بزيادة التمويل. لذلك لا بد ان نقف وقفة رجل واحد لأن الاونروا تنتقص من كرامة الشعب الفلسطيني، وأصبحت صحة اللاجئ على طاولة المناقصات بينها والمستشفيات"، مطالبا اياها بالتراجع عن قراراتها ووقف هدر الاموال.

والقى كلمة اللجنة الشعبية مسؤولها في مخيم البص أبو ايهاب سالم أشار فيها إلى أن "الاونروا تدرك أن فلسطينيي لبنان محرومون من الحقوق المدنية ومن حق العمل والتملك بخلاف كل الاقطار التي تستضيف الفلسطينيين. وعلى الرغم من هذا الحرمان والتعسف تحاول الاونروا بهذه السياسة تهجير وإحباط شعبنا وتشتيته إلى أصقاع الدنيا لإبعاده عن قضيته وعن فلسطين لإنهاء حق العودة"، داعيا "جميع القوى السياسية والفصائل والهيئات واللجان الى رص الصفوف وتشكيل قيادة موحدة يومية لمواجهة هذا المشروع".

إقليم الخروب

وفي اقليم الخروب، نظمت الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية، قبل ظهر اليوم إعتصاما حاشدا أمام عيادة وكالة تشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأنروا" في منطقة وادي الزينة، وشارك فيه احزاب وفصائل فلسطينية من صيدا، تقدمهم امين سر حركة فتح العميد ماهر شبايطة وممثلون عن الأحزاب الفلسطينية في اقليم الخروب وحشد من الأهالي.

وألقى كلمة الفصائل الفلسطينية أبو فؤاد أحمد، فرأى أن ما أقدمت عليه "الأنروا" "كارثة حقيقية على المجتمع الفلسطيني بأكمله، سواء على مستوى الرعاية الصحية او التعليم والخدمات الأخرى"، معتبرا أنه "أشبه بحكم الإعدام للاجئين الفلسطينيين"، مشددا على أنه "من حق الشعب الفلسطيني الحصول على الخدمات الكاملة ما دام النزوح واللجوء مازالا قائمين منذ تاريخ النكبة"، داعيا "الأنروا" الى "التراجع عن قراراتها وسياساتها الظالمة بحق الشعب الفلسطيني"، داعيا الحكومة اللبنانية الى "الضغط على الأنروا للتراجع عن سياستها بتقليص الخدمات للشعب الفلسطيني"، مؤكدا "الإستمرار بالإحتجاجات والتحركات السلمية ضد سياسة الانروا بتقليص الخدمات".

مخيم المية ومية

وفي هذا الاطار، واصلت القوى الفلسطينية واللجان الشعبية في مخيم المية ومية في صيدا تحركاتها للضغط على الاونروا، وقد نفذت اعتصاما حاشدا بمشاركة القوى الاسلامية وحركة انصار الله امام مكتب مدير خدمات الاونروا داخل المخيم حيث رفع المعتصمون الاعلام الفلسطينية ولافتات بمطالبهم".

وتخلل الاعتصام كلمة لامين سر اللجنة الشعبية في المية ومية غالب الدنان، معتبرا فيها "انه يجب علينا مواجهة قرارات الاونروا التعسفية".

واضاف: "سنصعد التحركات حتى تحقيق هذه المطالب" لافتا الى "ان هذه الاجراءات ليست بسبب العجز المالي كما يشاع انما هي قرار سياسي بامتياز لتفريغ المخيمات من ابنائها حتى يتم شطب القضية الفلسطينية وحق العودة".

المصدر: موقع الوكالة الوطنية للإعلام


google-playkhamsatmostaqltradent