recent
أخبار الساخنة

فى الخشاف فوائد كثيرة



كتبت- ياسمين المساوي

لا تخلو مائدة الأسرة المصرية من أكواب الخشاف يوميًا على الفطار، ولكن هنالك البعض من يهمل تناوله أو يستعوضونه بعصائر أخرى ربما لا تكون بها نفس القيمة الغذائية للخشاف، وآخرون يتناولون المياة الغازية التي لا تحتوي على فائدة واحدة، بل على العكس تضر المعدة.

يحتوي الخشاف غالبًا على التمر، والتين، والمشمش، والقراصيا، والزبيب، والمكسرات، ويكون العصير من القمر الدين، حسب رغبة كل أسرة، وفي كل عنصر من مكونات الخشاف، العديد من الفوائد الهائلة، نعرض لكم أهمها في السطور التالية.

التمر.

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من المعادن المهمة للجسم كالبوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم والفسفور والحديد والكالسيوم، كما أن يمد الجسم بالألياف المطلوبة مما يجعله علاج هام للإمساك.

بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهد في تقليل الإصابة بمرض السرطان، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ك، ب1، ب2، ب3، ب6.

التين.

يعتبر التين من الفواكة الغنية بالألياف والتي تساعد على منع الإصابة بالإمساك، غني بنسبة كبيرة من البوتاسيوم، غني بعدد من مضادات الأكسدة التي تمنع أنواع محددة من أمراض السرطان.

المشمش.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم.

القراصيا.

تحتوي "ثمرة البرقوق المجفف" على 20 سعرًا حراريًا مما يجعلها مفيدة جدًا لأصحاب الرجيم حيث أنها تعطي شعور بالشبع، وتعمل على تنظيم حركة الأمعاء.

الزبيب.

من أكثر ثمرات الفكاهة الغنية بالحديد والألياف والبوتاسيوم، كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول وخفض ضغط الدم.

المكسرات.

تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة، بها نسبة كالسيوم وبروتيانات عالية، بها ألياف غذائية تعطيك إحساس بالشبع.
google-playkhamsatmostaqltradent